جاكوب إپستين

(تم التحويل من Jacob Epstein)
جاكوب إپستين، صورت في عام 1924 من قبل جورج شارل بيريسفورد

جاكوب إپستين Sir Jacob Epstein, نحات روسي الأصل أمريكي المولد والجنسية, (10 نوفمبر 1880 - 19 أغسطس 1959), ولد في نيويورك وتوفي في لندن. نشأ في مدينة نيويورك وبدأ منذ عام 1901 يتابع دروساً مسائية في فن التصوير، وأمضى ردحاً من شبابه يرسم صوراً نابضة بالحياة للحي الذي ولد وعاش فيه. إلا أن ضعف بصره اضطره إلى ترك التصوير والتحول إلى النحت الذي بدأت صلته به عندما كان يعمل في سنوات شبابه الأولى في أحد مسابك البرونز.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السنوات الأولى والتعليم

الانتقال إلى أوروبا

هاجر إلى باريس وعاش فيها بين عامي 1902 و1905 وتلقى دروساً جادة في النحت، وتأمل المنحوتات القديمة في متحف اللوڤر وكان لها أثر عميق في نفسه.

وفي عام 1905 انتقل إپستين إلى لندن وفيها حصل على الجنسية البريطانية (1907م) وراح يشق طريقه في مجال المنحوتات الشخصية فأبدع فيها. إلا أنه أثار فضيحة صارخة بمنحوتاته المعروفة بتماثيل ستراند، وهي ثمانية عشر تمثالاً نحتها لواجهة بناء الرابطة الطبية البريطانية في لندن، وقد عرفت بهذا الاسم نسبة إلى الشارع الذي وضعت فيه، وأنجزها إپستين في عام 1908. وقد وجه إلى هذه التماثيل نقد عنيف لا بسبب عريها فحسب، بل بسبب تشتتها التعبيري كذلك، مما دفع بأطباء لندن إلى المطالبة بتحطيمها، وتم ذلك فيما بعد في عام 1938.

ومع إنجاز التماثيل المذكورة ذاعت شهرة إپستين، واستدعي في عام 1911 إلى باريس حيث قام بنحت نصب تذكاري للكاتب الإيرلندي أوسكار وايلد (في مقبرة الأب لاشيز Père La Chaise)، وقد قوبل هذا النصب باحتجاجات شديدة بسبب ما فيه من أشكال غريبة للملائكة.

وأتيحت إپستين في أثناء إقامته في العاصمة الفرنسية فرصة لقاء كل من الفنانين بيكاسو وبرانكوزي وموديلياني والتأثر بأفكارهم. وقد أسهم، بعد عودته إلى بريطانية، في إنشاء رابطة «الدوَامة» Vortex أو ما عرف باسم «جماعة لندن»، التي ضمت العديد من الفنانين التشكيليين والأدباء وفيهم لويس وندام (Lewis Wyndham (1884 - 1957 مؤسس «الحركة الدوامية» Vorticism.

كان لاتصال إپستين بفناني باريس وإسهامه في إنشاء رابطة الدوامة أثر كبير في إنجازه بعض أهم أعماله التي اتصفت بالتبسيط الشديد في الأشكال وبالسطوح الهادئة المريحة، وقد نحتت معظم هذه الأعمال من الحجر ما عدا منحوتة «مثقب الصخر» The Rock Drill البرونزية (1913) (تايت گاليري) التي تعدّ أقوى أعمال هذه المرحلة. وقد أظهر شكلها، الذي يشبه إلى حد كبير شكل الإنسان الآلي، اهتمام إپستين، ولمدة وجيزة، بالتصميم المجرد ذي الملمس الناعم الصقيل.

أعماله

Jacob Epstein in 1934, photograph by Carl Van Vechten
Epstein's 1913 sculpture The Rock Drill in its original form. It is now lost.
سانت مايكل في الانتصار على الشيطان (1958)، في كاتدرائية كوڤنتري الجديدة

وتنقسم أعمال إپستين عموماً إلى فصيلتين: المنحوتات النصبية من الحجر، والصور الشخصية من البرونز. وقد أطلقت على إنتاجه تسمية: «الطريقتين» The Tow Modes، وتناولت أعماله من الفصيلة الأولى موضوعات دينية وقصصية تحمل رموزاً خاصة، مثل منحوتة «التكوين» (Genesis 1930) ومنحوتة (هاكم الرجل) (Ecce Homo 1935)، وكلتاهما تعتمدان أشكالاً قاسية عليها مسحة من التوحش، ومنحوتة من الميگاليت Megalith، وهو حجر قاس استخدم في آثار ما قبل التاريخ، تبرز بوضوح شكل الكتلة الأصلية التي نحتت منها.

أما أعماله من الفصيلة الثانية فهي انطباعات مباشرة عن الأشخاص بكامل العفوية، وبهدف إبراز خصائصهم، وتتصف بالسطوح المضطربة في غناها. فلقد بالغ إبشتاين في استخدام السطوح الخشنة مما أتاح له إبراز حركة الضوء على البرونز، ولم يعد لهذه المنحوتات سوى صلة واهية بالكتلة الأصلية، صلة حولتها إلى عمل تزييني ليس أكثر.

استمر إپستين، منذ عام 1920 وحتى نهاية حياته، في نحت التماثيل النصفية للشخصيات من البرونز وأتقنها فيما بعد إتقاناً حمل النقاد على تقديرها والإشادة بها. وكان بينها تمثال أينشتاين (1933) وتمثال برنارد شو (1934).

إلا أن إپستين استمر مع ذلك في إنتاج تلك المنحوتات الحجرية الضخمة المثيرة للجدل والخلاف مثل منحوتة «إبليس» (Lucifer (1945، ومنحوتة «المسيح في جلاله» (Christ in Majesty (1957 (كاتدرائية لانداڤ)، ومنحوتة «القديس ميخائيل والشيطان» (1958) (كاتدرائية كاڤنتري).

تتجلى مكانة إپستين في تاريخ النحت البريطاني بإنتاجه الوفير والمتنوع. وإذا ما كانت بعض منحوتاته الكبرى قد لقيت انتقادات حادة، فإن بعضها الآخر حظي برضا النقاد وإعجابهم. يضاف إلى ذلك أن ما نحت من تماثيل نصفية كثيرة لقي الكثير من ثناء النقاد كذلك. وكان هذا ما دفعهم إلى أن يوازنوه بكبار نحاتي هذا الفن لا في تاريخ النحت البريطاني فحسب، بل في تاريخ نحت التماثيل النصفية لدى جميع الشعوب. وإليه يعزى الفضل في إنقاذ فن النحت في بريطانية من الركود الذي كان يكتنفه.[1]


الحياة الشخصية

الوفاة والإرث

قطع مختارة

منحوتات

الهوامش

  1. ^ فريد جحا. "إبشتاين (جيكوب - )(1880 - 1959)". الموسوعة العربية.

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "EB" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "HM" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.
خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "AA" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

خطأ استشهاد: الوسم <ref> ذو الاسم "FF" المُعرّف في <references> غير مستخدم في النص السابق.

قائمة المراجع

Below is a brief overview of key texts by or relating to Epstein:

  • Buckle, Richard, Jacob Epstein : sculptor , (London: Faber 1963)
  • Cork, Richard, Jacob Epstein, (London: Tate Gallery Publishing, 1999)
  • Cronshaw, Jonathan, Carving a Legacy: The Identity of Jacob Epstein, (PhD Thesis, University of Leeds, 2010)
  • Cronshaw, Jonathan, "this work was never commissioned at all": Jacob Epstein's Madonna and Child (1950-52), Art and Christianity 66, Summer 2011.
  • Epstein, Jacob, The sculptor speaks : Jacob Epstein to Arnold L. Haskell, a series of conversations on art, (London : W. Heinemann, 1931.)
  • Epstein, Jacob, Let there be sculpture : an autobiography, (London: Michael Joseph, 1940)
  • Friedman, Terry, 'The Hyde Park atrocity' : Epstein's Rima : creation and controversy (Leeds: Henry Moore Centre for the Study of Sculpture, 1988)
  • Gardner, Stephen, Jacob Epstein: Artist Against the Establishment, (London: Joseph, 1992)
  • Hapgood, Hutchins, The spirit of the ghetto : studies of the Jewish quarter of New York; with drawings from life by Jacob Epstein, (New York ; London : Funk and Wagnalls, 1909)
  • Silber, Evelyn, et al. Jacob Epstein : sculpture and drawings, (Leeds : Leeds City Art Galleries ; London : Whitechapel Art Gallery, 1987)
  • Turner, Colin, A Caricature of a Sculptor. Jacob Epstein and the British Press: a critical analysis of old history and new evidence, (PhD Thesis, Loughborough University, 2009)
  • Carving mountains : modern stone sculptures in England 1907-37 : Frank Dobson, Jacob Epstein, Henri Gaudier-Brzeska, Eric Gill, Barbara Hepworth, Henry Moore, Ben Nicholson, John Skeaping. (Cambridge: Kettles Yard, 1998)


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بجاكوب إپستين، في معرفة الاقتباس.