حق السيد

(تم التحويل من Droit du seigneur)
ڤاسيلي پولينوڤ: حق السيد (1874).
لوحة من القرن التاسع عشر لرجل مسن يجلب بناته الثلاثة لسيد الاقطاعيةالذي يمتلك حق السيد.

حق السيد أو حق التفخد أو حق الاقتراع أو حق الليلة الأولى Droit du seigneur ( /ˈdrɑː də sˈnjɜr/؛ النطق الفرنسي: [dʁwa dy sɛɲœʁ])، تعرف أيضاً بحق الليلة الأولى jus primae noctis ( /ʒʌs ˈprm ˈnɒktɪ-s/؛ {{، تشير إلى حق قانوني مفترض في أوروپا، ومناطق أخرى، أثناء العصور الوسطى، يسمح لأسياد الإقطاعيات بإقامة علاقات جنسية لنساء الإقطاعية في ليلة زفافهن. ليس هناك دليل مباشر على ممارسة هذا الحق في أوروپا العصور الوسطى، بالرغم من وجود إشارات عديدة إليه.[1][2]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصطلح

التعبير الفرنسي droit du seigneur وترجمته "حق السيد"، لكن يشار إليه باللغة الفرنسية الأم droit de jambage (النطق الفرنسي: [dʁwa d(ə) ʒɑ̃.baʒ]) ("حق التفخد") أو droit de cuissage (النطق الفرنسي: [dʁwa d(ə) kɥi.saʒ]) ("حق الفخذ"). غالباً ما يستخدم هذا المصطلح بالترادف مع jus primae noctis،[3] المصطلح اللاتيني الذي يشير إلى "حق الليلة الأولى".


الإشارات التاريخية

عند بعض قبائل البرازيل يمنح حق السيد إلى الرجل الطبيب أو إلى الزعيم. ولدى الأوراك وعدة قبائل تسكن مقاطعة باريا كان على كل خطيبة عذراء أن تمضي الليلة الأولى مع الكاهن. وفي كومانا، ڤنزويلا الحالية كانت الزوجات الشرعيات، ولكن ليست الخليلات، يمضين الليلة الأولى عند أحد الكهنة، وكان عدم الإنصياع لهذا العرف يعتبر جريمة كبرى [محل شك]. وكانت قبائل الكاريبي في كوبا تحظر حظراً تاماً على العريس أن ينام مع عروسه خلال الليلة الأولى للعرس، فإذا كان العريس أحد الزعماء يدعو زعماء آخرين للنوم مع خطيبته، وإذا كان من طبقة أدنى، يدعو أقرانه، ولكن أبناء الطبقة الأدنى كانو ينشدون في تلك المناسبة عون زعمائهم وكهنتهم. وفي گواتيمالا كان العرف يقضي بأن يمضي الكاهن الأكبر الليلة الأولى مع عروس جديدة. وعند سكان نيكاراگوا الأصليين كان هناك رجل يعتبرونه كاهناً ويقيم في هيكل، وكان هو الذي يجب أن ينام مع العروس في الليلة السابقة لعرسها. عند البالاتي في السنغال لا يملك الملك حق الحياة والموت على رعيته فقط، وإنما أيضاً حق السيد في كل قبيلة، ولا يمكن للفتاة أن تتزوج إلا بعد أن يقوم هو بفض بكارتها.

تفسيرات

بعض الباحثين في هذا المجال مثل فرنشيسكي وفيراي وفان لينشوتن وهيل وروث وغيرهم أعتبرو القبول بهذه الظاهرة كخشية من العريس بفض بكارة عذراء. وهناك رابط وثيق بين الخشية من فض البكارة والخوف من دم الزواج. وفي أدب الفيدا يعتبر دم الزواج نوعاً من السم ومصدراً لمخاطر عديدة. ويمكن أن ينظر إلى دم الزواج على أنه خطر على الولد أيضاً.

ويفسر بعض الباحثين قبول رجال آخرين بالقيام بهذا الأمر بدلاً من الزوج على الرغم من الخطورة بحسب معتقداتهم، من خارج إطار مصلحتهم المادية فيه. حيث كان هناك معتقد بأن الخطيب هو في حالة خطر وأنه بالتالي حساس لكل المؤثرات السلبية، ومن هنا يكون الفعل المفترض خطيراً بالنسبة له يكون غير مؤذ أو قليل الأذى بالنسبة للآخرين. ويتم فض البكارة أحياناً من قبل غرباء لا يحسون بالضرورة بنفس خشية السكان المحليين، وفي حالات أخرى يتم على يد رجل مقدس تتيح له قداسته أن يؤدي دون خطر ما قد يكون خطيراً بالنسبة للبشر العديين، ولإن تدخله في الأمر حسب المعتقدات، يعتبر مفيداً للفتاة أو مباركة للزوجين. كما يفسر البعض حق السيد الممنوح لسيد أو ملك يمكن أن يؤدي خدمات تبعاً لأفكار شبيهة بالتي تحصر حق فض البكارة برجال الدين.

إشارات ثقافية

صور حق الليلة الاولى في الفيلم الأمريكي قلب شجاع (Braveheart) كإستراتيجية و نهج اتبعه الإنجليز ضد سكان اسكتلندا الأساسيين حيث يحق للإنجليزي بان يبيت مع زوجة الاسكتلندي في الليلة الأولى من زواجهما, لذلك تزوج وليام والاس الشخصية الرئيسية في الفيلم من حبيبته سراً.


المصادر

المراجع

  • ادوارد ويستر مارك، موسوعة تاريخ الزواج (دراسة انتروبولوجية).
  • Boureau, Alain. The Lord's First Night: The Myth of the Droit de Cuissage, translated by Lydia G. Cochrane, University of Chicago Press, 1998. ISBN 0-226-06742-4.
  • Evans, Hilary. Harlots, whores & hookers: a history of prostitution. Taplinger Pub. Co., 1979.
  • Schmidt-Bleibtreu, Hermann Friedrich Wilhelm. Jus Primae Noctis im Widerstreit der Meinungen. Bonn: Röhrscheid, 1988.
  • Utz, Richard. "'Mes souvenirs sont peut-être reconstruits': Medieval Studies, Medievalism, and the Scholarly and Popular Memories of the 'Right of the Lord's First Night'
    , Philologie im Netz 31 (2005), 49–59.
  • Wettlaufer, Jörg. "The jus primae noctis as a male power display: A review of historic sources with evolutionary interpretation", in Evolution and Human Behavior Vol. 21: No. 2: pages 111–123. Elsevier, 2000.

وصلات خارجية