المسحورات

(تم التحويل من Charmed)
Charmed

المسحورات

Reunited.jpg
النوع دراما خارقة للطبيعة
مدة الحلقة 41 - 44 دقيقة
المؤلف كونستانس م. بيرج
بطولة هولي ماري كومز

أليسا ميلانو
روز مكجوان
شانين دوهيرتي

البلد الولايات المتحدة الأمريكية
عدد الحلقات 178

المسحورات Charmed هو مسلسل أمريكي طويل أنتجه آرون سبيلنغ عن ثلاث أخوات هن الساحرات الخيرات الأكثر قوة و يُعرفن في المجتمع الخارق للطبيعة بأنهن "المسحورات" أو "المرصودات" ، تمتلك كل واحدة من الأخوات الثلاث قوة فريدة تكبر و تتطور عبر مسار حياتهن. و يعشن معاً في قصر عزبة مستخدمات قدراتهن الخارقة لقتال المشعوذين، الكيانات الشيطانية، و القوى الشريرة الأخرى التي قد توجد في سان فرانسيسكو. المسلسل هو الأخير في جيل من المسلسلات القائمة على ثيمة خارقة للطبيعة كمسلسلات: بافي قاتلة مصاصي الدماء، أنجل، روزويل، و غيرها، و لوحظ عدة مرات لمزجه بين مكونات متعددة من الرعب و الخيال إلى الكوميديا).

استمر المسلسل رغم وقوعه في كثير من لحظات الإقتراب من الفشل، و أشهرها على الإطلاق خروج إحدى الممثلات الرئيسيات عند نهاية الموسم الثالث. لكنه أيضاً حقق أعلى معدلات مشاهدة (حتى حقق مسلسل سمولفيل نسبة 8٫40 مليون مشاهد) لشبكة وورنر بروذرز التلفزيونية بـ 7٫70 مليون مشاهد في سلسلته الأولى "شيء ما غريب آت في الطريق) ، بحلول يناير 2006 صار المسحورات أطول المسلسلات ذات البطولة النسائية الكاملة عرضاً، و بعد العديد من تكهنات المعجبين أُعلن رسمياً أن الموسم الثامن هو الموسم النهائي و أن الحلقة الأخيرة ستُعرض في 21 مايو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

البنية الأساسية

المسحورات كما بدأن في السلسلة الأولى و هن من اليسار بايبر و برو و فيبي

بدأ مسلسل المسحورات بثلاث شقيقات هن برو، بايبر و فيبي هاليويل اجتمعن بعد ستة أشهر من موت جدتهن. بعد انتقالهن إلى قصر العائلة القديم في سان فرانسيسكو، اكتشفت الصغرى – فيبي – كتاباً قديماً في العلية، كتاب الظلال، و بقراءة ترتنيمة من الكتاب، أطلقت غير واعية قوى محبوسة تحقق نبوءة قديمة، بعدها أدت سلسلة غريبة من الأحداث المروعة المتعاقبة إلى إدراك الشقيقات الثلاث بأنهن ساحرات. اكتشفن أنهن لا يملكن فقط قدرات سحرية، بل إنهن يأتين من خط طويل من الساحرات القويات اللائي بدأن بميليندا وارن التي أحرقت في عهد حرق الساحرات بعد أن تنبأت بأنه في يوم ما ستولد المرصودات من سلالتها، سُتعطى الأخوات الثلاث قوة الخير، و سيكن قويات لمحاربة الشر. برودانس هاليويل الأخت الكبرى، طورت قدرة تحريك الأشياء، و فيما بعد قدرة الخروج من الجسد. و الوسطى بايبر أعطيت في البداية قدرة تجميد الجزيئات، و من ثم طورت قدرة التفجير، و حرق الجزيئات، و هاتان القدرتان مرتبطان بحركة الجزيئات. أما الصغرى فيبي فقد امتلكت قدرة التنبؤ في البداية، ثم قوة التحويم في الجو، بالإضافة إلى تطور قدراتها الحدسية في السنوات الأخيرة.

بعد الموت المأساوي للشقيقة الكبرى برو، اكتشفت الشقيقتان المتبقيتان أن لهن أختاً غير شقيقة أصغر منهن، من أمهن باتي و مضيئها الأبيض سام. و بما أن مثل هذا الأمر كان ممنوعاً و لم يكن له مثيل في زمانهما فإنهما وهبا ابنتهما إلى راهبة لتجد لها أسرة ملائمة، و هكذا تبناها آل ماثيوز الذين سموها بايج. و لأن أباها هو مضيء أبيض فقد امتلكت قدرة الإنتقال عن طريق التحول إلى كريات ضوء صغيرة، الأمر الذي أثر على قدراتها الموروثة من برو، فعوضاً عن نقلها الأشياء بتفكيرها كما كانت تفعل برو وجب على بايج أن تقول اسم الشيء الذي تريده و من ثم سينتقل هذا الشيء إلى يديها عن طريق التحول إلى كريات ضوء صغيرة.

ثيمة رئيسية يتمحور حولها المسلسل و هي صراع الأخوات للموازنة بين حياتهن الطبيعية و مسئولياتهن الخارقة للطبيعة حاملات عبء قدرهن كساحرات، الأمر الذي فُرض عليهن بواسطة قوة مجهولة و أثر على حياتهن و صداقتهن و أعمالهن و علاقتهن الغرامية.
قليلون فقط هم من يعرفون سر الأخوات و أهمهم هو ليو وايات المضيء الأبيض الذي عينه الكبار لإرشاد الأخوات و حمايتهن، و يعني الكثير للأخوات على الصعيدين العملي و الشخصي، فهو من يشفي جروحهن، و ينصحهن مجتمعات أو فرادى، كما يتوسط بينهن و بين الكبار المبهمين. و هو حب حياة بايبر و زوجها و أبو طفليها. الآخرون الذين احتفظوا بسر المسحورات طوال سنين تضمنوا آندي ترودو و داريل موريس رجلي الشرطة، و نصف الشيطان المُعذِب كول تيرنر – نصفه الشيطاني يسمى بيلثازور -، و مسافر الزمن الغامض كريس هاليويل، و الأحدث هما كريستي جينكينز و بيلي جينكينز.

الشخصيات

الأخوات في السلسلة الثامنة بايبر و فيبي و بايج

الرئيسية

المساندة

الظاهرة بشكل متكرر

المسحورات في السلسلة النهائية

ترتيب الأسماء

في المواسم الأولى الثلاثة، كانت أسماء الممثلات في مقدمة العرض مرتبة بحسب أعمار شخصياتهن: شانين دوهيرتي، هولي ماري كومز، و أليسا ميلانو. الحلقات الخمس الأولى تظهر الترتيب على أنه: شانين دوهيرتي، هولي ماري كومز، تي. دبليو. كينغ، دوريان غريغوري، و أليسا ميلانو. ثم بدءاً من الحلقة السادسة، رتبت المسحورات حسب أعمار الشخصيات متبوعات بالمحققين آندي ترودو و داريل موريس. ابتداء من الموسم الرابع، أخذت الممثلتان القديمتان الموقعين الأول و الأخير، و احتلت الجديدة الترتيب المتوسط: أليسا ميلانو، روز مكجوان، و هولي ماري كومز في دور "بايبر". من ثم يأتي بقية الممثلين الذين يتم التعاقد معهم لذلك الموسم. و إذا لم يظهر أحد الممثلين المساندين في حلقة فإن اسمه لا يكتب في مقدمة عرض الحلقة. براين كروس الذي أصبح عضواً أساسياً في فريق العمل، كان نظرياً في كل حلقة ابتداء من الموسم الثالث، و كان اسمه الرابع ابتداء من الموسم عينه، لكنه في الموسم الثامن تراجع لتحل محله كالي كوكو (بيلي).

تغييرات العرض

في خلال مسيرته التي امتدت ثماني سنوات، كانت هناك العديد من التغيرات في المسلسل، متضمنة خروج أعضاء فريق العمل و التي كان لبعضها تأثير شديد على السلسلة بكاملها، بينما في بعض التغيرات الجديدة يشير المنتج المنفذ للعمل براد كيرن بوضوح إلى أنها ناجمة عن تخفيضات الميزانية. معظم التغييرات تحدث قبل أن يظهر الموسم للعرض العام معطية الفرصة للعديد من التكهنات و المناظرات بين معجبي المسلسل. و بعض التغييرات هي موضوعات متكررة للجدل في كل منتدى على الإنترنت للمسلسل حتى اليوم. و أكثرها ملاحظة معركتي كيرن – بيرج و ميلانو – دوهيرتي.

التغييرات الجوهرية

  • الفريق الأصلي لمسلسل المسحورات تضمن الممثلة لوري روم في دور فيبي، و تركت العرض في بدايته لتحتل محلها أليسا ميلانو.
  • اختير المسلسل ليعرض كموسم كامل بعد نجاح أول حلقتين منه، و وفقاً لما جاء في الفيلم الوثائقي (نساء المسحورات) المُنتج في 1999 فإن الحلقات الست الأولى قد كانت إنتاجات منفصلة متكاملة، و منذ ذلك الحين تغير بعض أعضاء الطاقم، و منهم كاتب السلسلة.
  • بعض عناصر القصة الأساسية التي بنيت في هذه الحلقات تغيرت فيما بعد، و من الأمثلة الملاحظة كتاب الظلال الذي قيل فيما بعد أنه غير قابل للمس بواسطة الشر. و زوج جدة المسحورات، و جدهن، الذي تغير اسمه و إطاره الزمني، بالإضافة إلى والد الشقيقات فيكتور جونز الذي أصبح فيكتور بينيت، و تغير اسمه و شخصيته، و الممثل الذي يلعب دوره.

التغييرات في بنية القصة

بين الموسمين الثاني و الثالث، المؤلفة و المنتجة التنفيذية كونستانس إم. بيرج غادرت طاقم العرض تاركة منصبها للمنتج المنفذ براد كيرن، و تابعت إنتاج عروض أخرى، لكنها بقيت مستشارة المسحورات الإنشائية حتى الموسم الرابع. خروج بيرج تسبب في العديد من التغييرات في بنية القصة في المواسم اللاحقة، ابتداء من شرير الأسبوع، إلى استخدام ثلث أو نصف الموسم في قصة طويلة، و إعطاء مزيد من الأهمية لحياة الساحرات الشخصية. الحلقات المتصلة الممتدة على مدى النصف الثاني من الموسم الرابع جعلت شبكة ورنر بروذر تطلب من براد كيرن ترك نظام السلسة في المستقبل برغم الإرتفاع في نسب المشاهدة، ما قاد إلى سلسلة من الحلقات المنفصلة في الموسم الخامس، و بعدها توازن النظامان في الموسم السادس. خروج بيرج سبب جدلاً كبيراً بين معجبي المسلسل، و بينما كانت أسباب تركها للعمل غير معلنة فإن البعض يدعي بأن ذلك كان بسبب عدم موافقتها تقديم شخصية كول، أو بسبب الحلقات المتصلة، الأمر الذي يسبب جدلاً كبيراً بين المعجبين، هل براد كيرن هو المنتج الأفضل أم كونستانس إم بيرج.

خروج شانين دوهيرتي

شانين دوهيرتي في دور برو

في نهاية الموسم الثالث تركت شانين دوهيرتي العرض الأمر الذي تسبب في موت شخصيتها و تقديم شخصية روز مكجوان بايج، و في حين ملاك الموت أشار في الحلقة السادسة عشرة من الموسم الثالث إلى أن برو ستموت، فإن الحلقة الثانية و العشرين من نفس السلسلة بقيت معلقة، و قدم موت برو فقط في الحلقة الإفتتاحية من الموسم الرابع بدون أي تفاصيل تبين كيفيته. تكهنات المعجبين متواصلة إلى هذا اليوم، و يشير البعض إلى مشاكل في موقع العرض مع دوهيرتي بشأن الظهور في العمل و التوترات مع المشاركين فيه. آخرون يضعون اللوم على أليسا ميلانو لأسباب من نوعية سؤالها المفترض للمنتج ليطرد دوهيرتي، و أدت هذه الشائعات إلى مناظرات قاسية و حرب مشتعلة حتى هذا اليوم حول ما إذا كان خروج دوهيرتي "خطأها" أو ميلانو أو شخص ما آخر.

خروج دوهيرتي هو التغيير الأكثر شهرة و تأثيراً في السلسلة، و بينما هناك جدل عنيف حول ما إذا كان المسلسل أفضل أو أسوأ بعد موت برو، فإن الغالبية توافق على أن ديناميكية الشخصيات و طريقة تصرفها قد تغيرت بعد الموسم الثالث، و أن محاور قصص الأخوات الفردية صارت أكثر توازناً.

تغييرات جدول العرض

شهد المسلسل تغييرات عديدة في زمن عرضه، ابتداء من توقيت عرضه الأساسي ليلة الأربعاء، فإنه انتقل إلى ليلة الخميس في الموسم الثاني، و من ثم في الموسم الرابع انتقل مجدداً إلى ليلة الأحد ليصبح جزءاً من الأحد الكبير لشبكة ورنر بروذر. لعب تغيير توقيت العرض دوراً كبيراً في نسب المشاهدة و التقييم التي حصل عليها المسلسل، و منذ أن انتقل إلى ليلة الأحد، أصبحت حلقاته تتنافس بقوة مع عروض أخرى عالية التقدير، و حتى مع أحداث كاحتفال غولدن غلوب.

التغييرات في كون المسحورات

في المواسم الثلاثة الأولى قدم عالم المسحورات السحري مفاهيم أصلية تتعلق بالصلات الروحية، أو آليات عمل السحر، و تضمن مخلوقات كالمضيئين البيض و المظلمين، و كذلك عدد من المخلوقات السحرية التي لم تشاهد من قبل في المسلسلات التلفزيونية مثل وينديغو و بانشي. بإيعاز من كونستانس بيرج و محرر القصة روبرت ماسيلو. بشكل منتظم ابتداء من الموسم الرابع اعتمد مسلسل المسحورات بشكل أكبر على عناصر مستقاة من الميثولوجيا الكلاسيكية (الإغريقية و الرومانية)، و من مجموعة متنافرة من القصص الشعبية المتداولة في الثقافة المعاصرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تخفيضات الميزانية

أدت تخفيضات الميزانية في المواسم الأخيرة إلى العديد من التغيرات الصغيرة، و بعض التغيرات الأساسية في العرض:

  • تسببت تخفيضات الميزانية في تحويل أشكال العفاريت تدريجياً إلى أشكال بشرية بالكامل من الأزياء الغنية و الماكياج المتقن الذي لوحظ في المواسم الأولى.
  • واحد من تخفيضات الميزانية المؤثرة هو قرار إدارة وورنر بروذرز عدم تضمين برين كروس و دوريان غريغوري في الموسم الثامن، و كما قال براد كيرن في العديد من المقابلات فإنه اضطر إلى إعادة بناء الميزانية لتتضمن كروس في عشر حلقات لئلا تنتهي قصته فجأة، و تأكد أن كروس سيظهر في الحلقتين الأخيرتين من السلسلة.
  • في العدد الثامن من مجلة المسحورات كشفت مقابلة مع براد كيرن أنه و منتجي المسلسل المنفذين قد اضطروا إلى تحمل اقتطاعات من رواتبهم ليبقوا على مستوى العمل.
  • يُعتقد أن الكثير من القدرات الخاصة في المسلسل، خصوصاً قدرة فيبي على الطيران قد قُللت لأغراض تتعلق بالميزانية، و استبدلت هذه القوة بقدرة الإحساس و التي لا تتطلب مؤثرات خاصة.

النهاية: مسحورات للأبد

انتهت السلسلة في 21 مايو 2006، بدون أن تعود شانين دوهيرتي إلى الحلقة النهائية مع أنها تضمنت أجيال أسرة هالويل الماضية و الحاضرة و المستقبلية.
انتهت السلسلة بزواج فيبي، و بمشاهد تتابع خط سير المسحورات الذي سيستمر إلى الأبد، و بوعد بمزيد من أجيال الساحرات.

روابط خارجية

[1]
[2]
[3]
[4]