كارل ساندبرگ

(تم التحويل من Carl Sandburg)
كارل ساندبرگ
Carl Sandburg
ساندبرگ في 1955
ساندبرگ في 1955
وُلِد(1878-01-06)يناير 6, 1878
گيلزبرگ، إلينوي
توفييوليو 22, 1967(1967-07-22) (عن عمر 89 عاماً)
فلات روك، نورث كارولينا
الوظيفةصحفي، مؤلف
العرقأمريكي
الجامعة الأمكلية لومبارد
أبرز الأعمالابراهام لنكون: سنوات الحرب، قصص روتاباگا
جوائز بارزةجائزة پوليتسر ثلاث مرات
الزوجLilian Steichen
الأطفالنارگرت، هلگا، وجانت

كارل أوگست ساندبرگ Carl August Sandburg (عاش 6 يناير 187822 يوليو 1967) هو من أبرز الشعراء وكتاب السيرة الأمريكيين في القرن العشرين. حصل على جائزة پوليتسر ثلاث مرات، مرتين لأشعاره ومرة لسيرة ابراهام لنكون. هـ .ل. منكن قال عن ساندبرگ "بلا شك أمريكي في نبضة من نبضات قلبه".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

سيرته

ولد لعائلة فقيرة من المهاجرين السويديين في بلدة گيلزبرگ، إلينوي ودرس فيها حتى الثالثة عشرة من عمره. عمل بعد ذلك في مهن بسيطة متعددة، وشارك في العشرين من عمره في الحرب الاسبانية الأمريكية وعمل في أثنائها مراسلاً لصحيفة محلية. درس بعد عودته في كلية البلدة لمدة أربع سنوات، إلا أنه اختفى قبيل تخرجه فيها. وبدأ بالتجوال، حاملاً قيثارته، في أرجاء الولايات المتحدة بهدف تعرّف حياة الناس العاديين من عمال ومزارعين ورعاة بقر من كل الأجناس والألوان. تعرف رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وعمل منظماً فيه، مما غذى ميوله البروليتارية. ثم استقر في مدينة ميلووكي، وِسكنسن، وعمل ممثلاً للحزب هناك. بدأ كتابة الشعر الحر، وانتهى به المطاف في مدينة شيكاغو عام 1913 حيث عمل في صحافتها.

نشر ساندبرگ أول دواوينه «قصائد شيكاغو» (1916) Chicago Poems الذي وصف فيه المدينة بطبيعتها وحركتها ونشاطها بأسلوب يشي بتأثره البالغ بالشاعر والت ويتمان Walt Whitman. ونشر أيضاً ديوانه الثاني «مقشرو الذرة» (1918) Cornhuskers الذي مُنح عليه جائزة جمعية الشعر Poetry Society، وكان قد نال قبل ذلك جائزة «مجلة الشعر» Poetry Magazine. ومع نشوب الحرب العالمية الأولى صار مراسلاً لاتحاد الصحفيين في النرويج والسويد، وعمل بعد عودته إلى شيكاغو في إحدى أكبر الصحف الأمريكية «ديلي نيوز» Daily News حتى عام 1933.

قصص روتاباگا بقلم ساندبرگ
استأجر كارل ساندبرگ حجرة في هذا المنزل حيث عاش لثلاث سنوات بينما كان يكتب قصيدة "شيكاگو". وهي الآن مزار سياحي.[1]
ساندبرگ على طابع بريد أمريكي، 1978

استمر ساندبرگ في كتابة الشعر، فنشر ديوان «الدخان والصلب» (1920) Smoke and Steel، ونال مرة ثانية جائزة جمعية الشعر، مما أرسى دعائم مكانته شاعراً لعامة الناس، إضافة إلى مؤلفاته الموجهة للأطفال ومنها «قصص روتاباگا» (1922) Rootabaga Stories. عمل في الوقت نفسه على جمع المعلومات اللازمة لكتابة سيرة حياة الرئيس لنكولن، الذي رأى فيه صورة الإنسان المثالي، فكتب «أبراهام لنكولن: سنوات البراري» (1926) Abraham Lincoln The Prairie Years في مجلدين، وبعد جهد أعوام طويلة نشر أيضاً «أبراهام لنكولن: سنوات الحرب» (1939) Abraham Lincoln: The War Years في أربعة مجلدات، فكُرم بجائزة بوليتزر عام 1940. ولم تنته بهذا علاقة ساندبرگ بلنكولن، بل نشر مؤلفات أخرى حول تلك الحقبة من تاريخ الولايات المتحدة مثل «عاصفة على البلاد» (1942) Storm Over the Land، و «ابراهام لنكولن» (1954) Abraham Lincoln، وهي دراسة مستفيضة حول الرئيس ضمنها خلاصة بحثه وخبرته التي تكونت عبر السنين.

تابع ساندبرگ كتابة الشعر وجمع قصائده، التي كان يلقيها أمام جمهوره بمرافقة قيثارته، في دواوين «حقيبة الأغنية الأمريكية» (1927) The American Songbag و«حقيبة الأغنية الأمريكية الجديدة» (1950) The New American Songbag، مطوراً بذلك الأغنية الشعبية، مما جعله الشاعر والمغني الأول في زمنه. وفي خضم الركود الاقتصادي الذي عانت منه الولايات المتحدة في ثلاثينيات القرن العشرين، كتب ساندبرغ شهادته على قوة الشعوب وقدرتها في وجه التحديات التي قد تواجهها، في ديوان «الشعب، نعم» (1936) The People,Yes. ومن أواخر مؤلفاته الشعرية ديوان «عسل وملح» (1963) Honey and Salt. وكتب أيضاً سيرته الذاتية تحت عنوان «الغرباء الشباب دوماً» (1953) Always the Young Strangers التي يمكن أن تعد تاريخاً للغرب الأوسط الأمريكي ولدور المهاجرين الاسكندنافيين في إعماره.

مأثورة لساندبرگ عن الجذور التاريخية: في متحف مقاطعة سميث الأصم في هيرفورد، تكساس

تميزت مؤلفات ساندبرگ بلغتها الشعبية البسيطة، العامية أحياناً، التي صاغها وجمع إليها حسه المرهف. وكان للطبيعة والإنسان دور مركزي فيها، فعلى كاهل سكان المدن والأرياف معاً، في رأيه، تقع مهمة تطوير إعمار الوطن.

توفي ساندبرگ في بلدة فلات روك، نورث كارولينا.


انظر أيضاً

المصادر

  • طارق علوش. "ساندبرغ (كارل ـ)". الموسوعة العربية.

الهامش

  1. ^ "Carl Sanburg House". City of Chicago Department of Planning and Development, Landmarks Division. 2006-10-04. Retrieved 2008-10-24.

انظر أيضاً

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بكارل ساندبرگ، في معرفة الاقتباس.
Wikisource
Wikisource has original works written by or about: