جمشت

(تم التحويل من Amethyst)
الجمشت
Amethyst
Amethyst. Magaliesburg, South Africa.jpg
العامة
التصنيفMineral variety
الصيغة
(repeating unit)
سيليكا (ثاني أكسيد السيليكون SiO2)
النظام البلورينظام بلوري ثلاثي المرتبة 32
التعرف
Colorقرمزي، بنفسجي
Crystal habitوانب منشورية تنتهي في ستة جوانب هرمية (الشكل النموذجي)
Twinningقانون البرازيل، قانون اليابان [1]
Cleavageلا يوجد
Fractureمحاري الشكل
Mohs scale hardness7 أو أقل صلابة في الأنواع الأقل نقاوة
Lusterزجاجي/لامع
Streakأبيض
Diaphaneityمن شفاف إلى نصف شفاف
الجاذبية النوعية2.65 ثابت; متغير في الأنواع الأقل نقاوة
الصفات البصريةذو محورين (+)
Refractive indexnω = 1.543–1.553
nε = 1.552–1.554
Birefringence+0.009 (B-G interval)
Pleochroismلا يوجد
نقطة الانصهار1650±75 °س
قابلية الذوبانغير قابل للذوبان في المحاليل الشائعة
سمات أخرىكهروضغطي

الجمشت Amethyst، هو حجر كوارتز بنفسجي اللون يستخدم عادة في صناعة المجوهرات. وقد ورد في كتاب خواص الجواهر الذي ألفه يعقوب بن إسحاق الكندي في القرن التاسع أن الجمشت حجر كانت العرب تستحسنه وتزين آلاتها.

ويتمتع الجشمت بضلال أراجوانية وبنفسجية وكان يعتقد أنه يغرس في الانسان العقل الراجح الرزين. والجمشت حجر ثنائي التلون فعند رؤيته من زوايا عديدة يعكس لونين مختلفين هما الأزرق والأحمر الأرجواني. وغالباً ما يتم قطعه في صورة قطع مختلط أو متدرج ويحتوي الجمشت على شوائب ذات أشكال مميزة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

يعود أصل كلمة الأماتيست إلى كلمة إغريقية قديمة مركبة وهي باليونانية قديمة: بمعنى("لا") باليونانية قديمة: μέθυστος بمعنى("مخمور")، في إشارة إلى الاعتقاد بأن هذا الحجر يحمي مرتديه أو صاحبه من السكر أو الإفراط في شرب الخمر. في حضارة الإغريق القديمة وعند روما القديمة ارتدى الناس حجر الجمشت وصنعوا منه كؤوس للشرب في اعتقاد منهم أن هذا الحجر من شأنه أن يمنع التسمم. اتضح مؤخراً أن الجمشت قد يحتوي على بعض الكبريت في تركيبه الكيميائي.


التركيب

اللون

Faceted amethyst
Emerald cut amethyst


التاريخ

Roman intaglio engraved gem of Caracalla in amethyst, once in the Treasury of Sainte-Chapelle.


الجشمت الاصطناعي

الأسطورة

تقول الأسطورة أن كان هناك فتاة يونانية تسمى أمثيست Amethyst، وأنها رفضت حب والتودد لإله السكر اليوناني ديونيسوس، مما أثار غضبه ونقمته. ولوخف أمثيست من انتقامه صلت متوسلة لآلهة العفاف آرتيميس لتبقي على شرفها، واستجابت آلهة العفاف آرتيميس لدموع أمثيست، وحولتها لتمثال من الكوارتز. وحين علم ديونيسوس بذلك ندم وبكى على تمثال أمثيسس بدموع النبيد الأرجوانية التي انهمرت من عينيه. [2]

وفي التنجيم يرتبط الجشمت بالفهم السماوي المرتبط ببرج الدلو والقوس كما له علاقة بإشارات التنجيم البنفسجية الإرجوانية المرتبطة ببرج الحوت والحمل.

التوزيع الجغرافي

يمكن العثور على الجمشت في الترسيبات الطميية أو الفجوات الصخرية وتوجد أكبر هذه الفجوات في البرازيل، ويمتاز الجمشت المستخرج من روسيا بلونه الأحمر، أما الموجود في كندا فيمتاز بلونه البنفسجي ويوجد الجمشت في عديد من البلدن مثل سريلانكا والهند.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

القيمة

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ "Quartz Page Twinning Crystals". Retrieved 2007-05-28.
  2. ^ الجشمت، كل ما يتعلق الأحجار الكريمة
  • Wikisource-logo.svg

وصلات خارجية