ألكسندر ميرك برودلي

(تم التحويل من Alexander Meyrick Broadley)
رسم هزلي من مجلة ڤانيتي فير، 1889

ألكسندر ميرِك برودلي Alexander Meyrick Broadley ‏(19 يوليو 1847 - 16 أبريل 1916) كان مؤرخاً بريطانيا ومؤلفاً ومحامياً. وأهم ما اشتهر به كونه المحامي المدافع عن أحمد عرابي بعد فشل الثورة العرابية.

والده، ويسمى ألكسندر أيضاً، كان كان برادپول، في دورست، إنگلترة. عام 1866 دخل لنكونز إن كطالب حقوق ودُعي إلى نقابة المحامين the bar عام 1869. عاش عدة سنوات في تونس وعمل محامياً هناك داخل المنظومة القضائية الفرنسية. عاش لاحقاً في بلجيكا لفترة.

في حياته اللاحقة عاد إلى برادپول وبنى منزلاً كبيراً سُمي "ذا ناپ The Knapp" (في 1998، كان لا يزال قائماً وتم تحويله إلى دار تمريض). جمع عدداً كبيراً من الكتب، وبأسلوب "جيمس گرينجر" أضاف رسومات توضيحية، وأصبح أيضاً مؤلفاً غزير الانتاج لكتب تتناول موضوعات تاريخية.[1] ولم يتزوج أبداً.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

برودلي وعرابي

كان برودلي من المدافعين عن أحمد عرابي وصحبه من قادة الثورة العرابية، وكان يمتلك أوراق توثق علاقته بعرابي. بعد وفاة برودلي أعلنت الصحف الإنگليزية عن بيع متعلقاته والتي تضم تلك الأوراق، وقرر الصحفي المصري قرياقوص ميخائيل دخول المزاد وشراء كل أوراق برودلي التي توثق علاقته بعرابي، وأودعها خزانة في البنك، حتى لا تتعرّض لمكروه، وبقيت في حيازته، إلى أن آلت بعد ذلك إلى الحكومة المصرية، في عهد تولي طه حسين وزارة المعارف في إحدى حكومات الوفد، وحين حاول ورثة عرابي رفع دعوى قضائية للحصول على أوراق تتضمن رسائل بين عرابي ومحاميه برودلي، حكمت المحكمة أن تلك الرسائل ملك لمن أرسلت إليه، وليس لمرسلها الذي تنازل طوعاً بإرسالها عن ملكيته لها، ولم أجد فيما قرأت من دراسات عن الثورة العرابية إشارة إلى مصير هذه الوثائق، وما إذا كان فيها تفاصيل مختلفة عما تم نشره من مذكرات برودلي التي صدرت بعنوان "كيف دافعنا عن عرابي وصحبه".[2]


ببليوگرافيا جزئية

  • كيف دافعنا عن عرابي وصحبه: قصة مصر والمصريين (second ed.). London: Chapman and Hall. 1884.
  • ألكسندر ميرك برودلي; جون هولاند روز (1908). Dumouriez and the Defence of England Against Napoleon. London: J. Lane.
  • ألكسندر ميرك برودلي; هارولد فلكس بيكر ويلر (1908). ناپليون وغزو إنگلترة: قصة الرعب العظيم.
  • ناپليون في الرسوم الهزلية 1795-1821. London: John Lane. 1911.
  • تاريخ الماسونية في مقاطعة مالطا. London: George Kenning. 1880.

الهامش

  1. ^ H. Diack Johnstone (1998). "Treasure Trove in Gloucester: A Grangerized Copy of the 1895 Edition of Daniel Lysons' History of the Three Choirs Festival". Royal Musical Association Research Chronicle. Royal Musical Association (31): 1–90. JSTOR 25099462.
  2. ^ "أفضال صحفي مصري على امبراطور الحبشة (1 من 2)". العربي الجديد. 2015-10-20. Retrieved 2015-10-20.

وصلات خارجية