استئصال الغدة الكظرية

(تم التحويل من Adrenalectomy)
استئصال الغدة الكظرية
Adrenalectomy
Intervention
Adrenal Tumor.JPG
غدة كظرية مستأصلة.
ICD-10-PCS0GB2-0GB4 للاستئصال الكلي،
0GT2-0GT4 للاقتطاع الجزئي
ICD-9-CM07.2-07.3
MeSHD000315
MedlinePlus007437

استئصال الغدة الكظرية Adrenalectomy (تُكتب أحياناً ADX للإشارة إلى الجراحة أو الحالة الناتجة عنها)[1] هو جراحة لإزالة إحدى الغدتين الكظريتين أو كلاهما. عادة ما يوصى بها المرضى المصابين بأورام في الغدة الكظرية. تُجرى الإزالة إما عن طريق الجراحة المفتوحة laparotomy أو باستخدام المنظار. يوضح الطبيب المختص خيارات العلاج المتاحة لك ويُناقش ما إِذا كان استئصال الكظر الطريقة العلاجية الأكثر منفعة لك.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

خلفية

صورة توضح موضع الغدتين الكظريتين.

تتموضع فوق كل كلية إحدى الغدتين الكظريتين. وتُنتج الغدتان الكظريتان هرمونات متعددة تُفيد في تنظيم الأيض الغذائي وجهاز المناعة وضغط الدم والسكر في الدم وغيرها من الوظائف الأساسية.

تُعد أغلب الأورام الكظرية غير سرطانية (حميدة). وقد يكون الخضوع إِلى الجراحة لإزالة الغدة الكظرية ضرورياً إِذا كان الورم يُنتج هرمونات فائضة أو إِذا كان الورم كبير الحجم (أكبر من 2 بوصة، 4 إِلى 5 سينتمترات). وقد تلزم الجراحة أيضاً في حال كان الورم سرطانياً (خبيثاً) أو يُشتبه بأنه سرطاني. وتُسمى هذه الجراحة استئصال الكظر، وقد يكون خضوعك إِلى استئصال الكظر لازماً لإزالة السرطان الذي انتشر (انتقل) من مكان آخر كالكلى أو الرئة.[2]

في حال استئصال الغدتين الكظريتين معاً فمن اللازم أخذ الأدوية الهرمونية المُكملة. أما في حال استئصال غدة كظرية واحدة فستقوم الأُخرى بكل الوظائف دون الحاجة إِلى أخذ الأدوية على نحو مستمر.


أنواع جراحات استئصال الكظر

قد يُجري الجراحون استئصال الكظر عن طريق الإجراءات التنظيرية (الآلية) أو عن طريق الجراحة المفتوحة التقليلدية أو الاجتثاث بالتبريد. ويعتمد الإجراء الذي ينصح به الأطباء على حجم الورم ونوعه أو على الحالة التي تؤثر على الغدة الكظرية لديك.

الجراحة التنظيرية

باستطاعة جراحي الغدد الصماء المتخصصين اللجوء إِلى الجراحة التنظيرية (الآلية). في أغلب الحالات للتعامل مع أورام الغدة الكظرية ذلك لأن الغدة صغيرة نسبياً. وللجراحة الآلية العديد من الفوائد بما فيها الندب الأصغر حجماً والألم الأقل وقصر فترة الشفاء بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة.

تتمثل الطريقة البديلة عن الجراحة التنظيرية في استئصال خلف الكظر الخلفي، إِذ يقوم الجراحون بعمل فتحات صغيرة في الظهر. ويستعمل الجراحون في بعض الأحيان نظام داڤنشي الآلي الجراحي لإجراء جراحات استئصال الكظر آلياً.

الجراحة المفتوحة

عادةً ما يترك الأطباء خيار الجراحة المفتوحة للحالات التي تكون فيها الأورام كبيرة أو سرطانية (خبيثة). وينفذ الجراحون الجراحة المفتوحة باستعمال الأدوات التقليدية والفتحات الجراحية.

الاجتثاث بالتبريد

بالإضافة إِلى الطرق المذكورة قد يلجأ أطباء الغدد الصماء إِلى الاجتثاث بالتبريد لعلاج الأورام الكظرية. ويسترشد هذا الإجراء بالتصوير المقطعي المحوسب لإدخال مسبار يعمل على تجميد وتدمير الأورام الكظرية. وقد يستعمل المختصون في طب الأشعة التداخلي الاجتثاث بالتبريد كخيار لمعالجة الأورام الصغيرة التي انتشرت إِلى الغدة الكظرية (انتقلت) لاسيِّما عندما تترافق الجراحة مع نسبة كبيرة من الخطر.

المضاعفات

قد تتضمن مضاعفات إزالة الغدة الكظرية إتاج كميات غير كافية من الكورتيسول، نزيف ما بعد العمليات، تضرر الأعضاء المجاورة، وعدوى ما بعد العمليات.

انظر أيضاً


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  1. ^ M.E. Gemmill; et al. (February 2003). "Leptin suppresses food intake and body weight in corticosterone-replaced adrenalectomized rats". Journal of Nutrition. 133 (2): 504–9. PMID 12566491. Some of these effects are reportedly enhanced in bilaterally adrenalectomized (ADX) rats. Explicit use of et al. in: |author= (help)
  2. ^ استئصال الكظر، مايو كلينيك

وصلات خارجية