يوسف مادرشپرگر

يوسف مادرشپرگر

يوسف مادرشپرگر Josef Madersperger ( عاش 6 أكتوبر، 1768 في كوفشتاين - 2 أكتوبر 1850 في فيينا) كان خياطاً وهو أحد مخترعي آلة الخياطة.

في 1807 بدأ تطوير ماكينة خياطة، منفقاً عليها كل مدخراته ووقت فراغه. في 1814، قدَّم أول ماكيناته للخياطة وكانت تحاكي يد الإنسان في الخياطة. لم يفعل مادرشپرگر شيئاً لتسويق اختراعه الذي حصل على براءة اختراع له تحميه لمدة 3 سنوات. وفي سنة 1823، سجل مادرشپرگر نفسه كخياط للطبقة الوسطى.

بعد عدة محاولات غير ناجحة لتحسين ماكينة الخياطة، في 1839، بنى ماكينة تحاكي عملية الغزل باستخدام غرزة السلسلة. إلا أن مادرشپرگر لم يعد لديه مالاً ليفتح مصنعاً، فتبرع بالنموذج الأصلي لمعهد پولي‌تكنيك ك.ك. (الذي أصبح لاحقاً جامعة پولي‌تكنيك). وفي 1841، حصل على ميدالية برونزية من جمعية أعمال النمسا السفلى.

توفي مادرشپرگر في 2 اكتوبر 1850، بعد أن أقام مع زوجته لمدة ثلاثة أشهر في بيت الصدقة في ڤيينا، ودفن في مقبرة عامة. وقد أقامت نقابة خياطي ڤيينا صليباً من الحديد الزهر على قبره، وما زالت تعتني بقبره.

وتكريماً له في عام 1933، أقيم نصباً تذكارياً له في كارلس‌پلاتس. كما أطلق اسمه على شوارع في ڤيينا ولينز وإنسبروك. وقد أقيم مكان بيت الصدقة، مجمع مساكن شعبية يحمل اسم مادرشپرگر-هوف.

طابع بريدي نمساوي لتخليد ذكرى يوسف مادرشپرگر
قبر يوسف مادرشپرگر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية