يوسف جمل الليل

االنسابة السيد يوسف جمل الليل

اللواء الركن أبوسهل السيد يوسف بن عبدالله بن عقيل بن صالح جمل الليل (1938)، حجازي مدني عسكري اشتغل بالأنساب وتحقيقها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مولده وأسرته

ولد في المدينة المنورة عام 1356هـ/1938م، في بيت والده السيد عبدالله بن عقيل بن صالح بن سالم جمل الليل شيخ السادة في عصره . والسادة آل جمال الليل, ولايعرفون اليوم إلا بجمل الليل , بيت كبير وبالفضل شهير , لهم من العراقة والوجاهة ما لا يخفى على القاصي والداني , وجدهم الجامع هو السيد محمد (جمال الليل) بن حسن المعلم بن محمد اسدالله بن حسن الترابي بن علي بن الفقيه المقدم محمد بن علي بن محمد صاحب مرباط بن علي خالع قسم بن علوي بن محمد بن علوي، وهم من اشهر البيوت العلوية التي ينتهي نسبها إلى القبيلة العلوية الشهيرة السادة آل باعلوي , وعند البعض بني علوي المنتهي نسبها إلى :السيد علوي بن عبيد الله بن احمد المهاجر بن عيسى بن محمد النقيب بن علي العريضي بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.


حياته العلمية والعملية

*تخرج من الكلية الحربية المصرية عام 1376هـ

  • عمل في عدة وحدات تعبوية وتعليمية.
  • كلف وعمل في القيادة العربية الموحدة بالقاهرة ضمن الوفد العسكري السعودي مدة خمسة أعوام من عام 1384- 1389هـ
  • التحق بمعهد الدراسات العربية العالية بالقاهرة ، قسم الدراسات الفلسطينية عام 1385هـ
  • حصل على عدة دورات عسكرية داخلية وخارجية.
  • حصل على الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والاركان بالقوات المسلحة
  • السعودية عام 1391هـ
  • قام بعدة زيارات لبعض جيوش دول شقيقة وصديقة.
  • تدرج في عدة مناصب قيادية آخرهامدير عام الادارة العامة للتفتيش المركزي بوزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة .
  • أتم الخدمة العسكرية وتقاعد في 1 /7 /1420هـ .

مؤلفاته العسكرية

له عدة مؤلفات مطبوعة منها :

  • 1 -أسلحة الدمار الشامل الحرب الكيميائية.
  • 2 -أسلحة الدمار الشامل الحرب النووية .
  • 3 -الاستراتيجية ودور عباقرةالفكر العسكري في تطورها .
  • 4 -عود على بدء في جبلة اليهود ( الجزء الأول - الجزء الثاني ) .
  • 5 -( الانتماء ) الولاء والبراء والانتماء من منظور اسلامي .

إلى جانب اسهاماته في العديد من المجلات العسكرية .

مؤلفاته في الأنساب

  • 1- تحقيق وتشجير كتاب عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب , لجمال الدين احمد بن عنبة , كتب الحاج موسى بن ملا المارديني عام 1088هـ.
  • 2- تحقيق كتاب ابناء الامام في مصر والشام الحسن والحسين رضي الله عنهما للنسابة أبي ا لمعمر يحيى بن محمد بن القاسم الحسيني العلوي الشهير بابن طباطبا ت/ 478هـ

وبحاشيته تعليقات :

  • ابن صدقة الحلبي الشهيربالوراق عام1180هـ .
  • وابوالعون محمد السفاريني ت/ 1188هـ .
  • ومحمد بن نصار ابراهيم المقدسي عام 1350هـ .
  • 3 -الشجرة الزكية في الانساب وسير آل بيت النبوة 2 جزأين .
  • 4 -الشجرة الزكية في الانساب وسير آل بيت النبوة ومن عوائلهم السادة آل جمل الليل جزأين .
  • 5 -الشجرة الزكية في الانساب وسير آل بيت النبوة اشخاص لهم بصمة في حياتي وصلة الرحم .
  • 6 -مختصر تحفة الأزهار وزلال الانهار للشريف ضامن بن شدقم .
  • 7 -كتاب دراسات في علم الانساب وضبط النسب النبوي الشريف.

نصيحته

قال في أحدى مؤلفاته  : اعلم أنه يتأكد في حق الناس عامة وأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة رعاية هذه الأمور:

  • 1 - الاعتناء بتحصيل العلوم الشرعية وآدابها وآداب العلماء ؛ فإنه لا فائدة في نسب من غير علم.
  • 2 - ترك الفخر بالآباء وعدم التعويل عليهم من غير اكتساب العلوم الدينية، فقد قال الله تعالى: ( إن أكرمكم عند الله اتقاكم ) ، وفي الصحيحين قيل: يا رسول الله من أكرم الناس ؟ قال: "أتقاهم". وروى ابن جرير وغيره: "إن الله لا يسألكم عن أحسابكم ولا عن أنسابكم يوم القيامة إلا عن أعمالكم، إن أكرمكم عند الله أتقاكم". وروى مسلم من جملة حديث: "من أبطأ به عمله لم يُسرع به نسبه". ولقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل بيته على تقوى الله وخشيته، وأن لا يؤثروا الدنيا على الآخرة اغتراراً بأنسابهم، وأن أولياءه صلى الله عليه وسلم يوم القيامة المتقون مَن كانوا وحيث كانوا.
  • 3 - تعظيم الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ؛ لأنهم خير الأمم ، قال الله تعالى: ( كنتم خير أمة أخرجت للناس ) الآية. وخير قرون هذه الأمة ما جاء في الحديث المتفق على صحته: "خير القرون قرني"، وقد جاءت الأحاديث الدالة على فضلهم وكمالهم ووجوب محبتهم وبراءتهم من النقائض والجهالات.

فاحذر أن تكون إلا مع السواد الأعظم من هذه الأمة أهل السنة والجماعة، وحاذر أن تتخلف مع أولئك المتخلفين عن الكمالات ، إخوان الهوى والبدع والضلال والجهالات، فلا ينفعك حينئذ نسب ، وربما سُلبت الإسلام.

  • 4 - اعلم أن ما أصيب به الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما في يوم عاشورا إنما هو الشهادة الدالة على حظوته ورفعته ودرجته عند الله، فمن ذكر ذلك اليوم مصابه لا ينبغي أن يشتغل إلا بالاسترجاع ؛ امتثالاً لقول الله عزمن قائل:( أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون) ، ويجب أن لا يشتغل ببدع الرافضة ونحوهم من الندب والنياحة والحزن، إذ ليس ذلك من أخلاق المؤمنين، وإلا كان يوم وفاته أولى بذلك وأحرى. أو ببدع الناصبة المتعصبين على أهل البيت من إظهار الفرح والسرور وإظهار الزينة فيه، فصار هؤلاء لجهلهم يتخذونه موسماً، وأولئك لرفضهم يتخذونه مأتماً، وكلاهما مخطئ ومخالف للسنة ) اهـ .

المصادر

  • صفحات مشرقة
  • الشجرة الزكية في الأنساب وسيرة آل بيت النبوة (1) ط2, يوسف جمل الليل 9 ,10 , 11, 887, 888.
  • الجوهر الشفاف في أنساب السادة الأشراف , عارف عبدالغني , 2/ 819 .
  • الجوهر العفيف في معرفة النسب النبوي الشريف , صالح الفضالة , 113 .
  • أعلام من أرض النبوة (الطبعة الكاملة) , أنس الكتبي الحسني , 188 -194 .
  • معجم النسابين :محمد آل رشيد , 585 , 586.