وادي السرحان

Location of Wadi Sirhan (indicated in Arabic)
Road sign for Wadi Sirhan in Saudi Arabia

وادي السرحان يقع في الجزء الشمال الغربي من جزيرة العرب ويمتد من الجزء الشرقي لحوض الأزرق نحو الجنوب الشرقي ماراً بمنطقة سكاكا الجوف. ويبدو على شكل رقعه سهلية يبلغ ارتفاعها من 500- 700 متر عن سطح البحر وتبلغ مساحة المنطقه الوسطى 9000 كيلو متر مربع ، بطول اكثر من 300 كيلو متر مربع ، وعرض من 15 – 50 كيلو متر . ويقع فيه مجموعه من الاوديه التي تشكل احواضاً متميزه من الشمال نحو الجنوب واهمها وادي حصيده وباير والحصاه والفكوك في الجانب الاردني ووادي حدرج الممتد على طول الحدود الاردنيه الجنوبيه مع السعوديه ووادي الغينه في الجانب السعودي ويعتبر وادي السرحان بمثابه حوض جوفي مغلق تتصرف مياهها في سبخة حظوظا وهو منطقه زراعيه خصبه يعتمد المزارعون فيها على الابار الجوفيه التي ازدادت ازدياداً سريعاً خلال السنوات الماضيه نتيجة نجاح التجربه الزراعية.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المميزات

لوادي السرحان مميزات من حيث الطقس وهو مناسب للمحاصيل الحقليه مثل الحبوب والشعير وايضاً جيد لتربية بعض انواع الاغنام التي تعيش في الشمال مثل النعيمي والشفالي وهو مناسب ايضاً لاشجار الحلويات كاخوخ والرمان والكمثرى والتين ....... الخ ، وقد بدأت شركة نادك السعوديه بحفر ثلاثون بئراً زرعت وسيوضع لها ثروه حيوانيه بجانب اقامة اشجار الفاكهه ومساحه الارض المنوي زرعها حوالي 60,000 هكتار أي مايساوي 30 * 20 كم وقد تم الانتهاء فعلاً منها . كما دخلت عدة شركات اخرى كالراجحي بالاضافه الى مشاريع للقمح والشعير والبرسيم لمواطنين عدهـ .


سبب التسمية

ومعروف ان الاماكن الجغرافيه تُسمى بأسماء اهلها وسكانها فقد سمي بوادي السرحان نسبة لقبيلة السرحان وقد ورد ذكر هذا في عدة مصادر ومراجع يصعب حصرها كـ اطلس جغرافية المملكه العربيه السعوديه وكتاب عشائرالشام وكتاب عشائر العراق وكذلك الاستاذ عاتق البلادي والامير عبد الرحمن السديري امير منطقة الجوف السابق .

المواقع الأثرية

مواقع وادي السرحان الأثرية
النوع دوائر وأدوات حجرية.
بداية البناء العصر الحجري النحاسي
بلد السعودية
المكان دومة الجندل، منطقة الجوف

مواقع وادي السرحان الأثرية يحتوي وادي السرحان الواقع شمال الجزيرة العربية عددًا من المواقع الأثرية، والتي يعود تاريخها إلى العصر الحجري النحاسي.

نبذة عامة

يُعد وادي السرحان أهم المعالم الجغرافية لمنطقة الجوف ومن أشهر أودية شمال الجزيرة العربية، والذي يمتد بطول حوالي 500 كيلو متر تقريبًا، والذي يبدأ من الجوف وتحديداً من الطرف الشمالي الغربي لصحراء النفود وينتهي بشرق الأردن في منطقة الأزرق، حيث يعتبر وادي السرحان من أهم مناطق المملكة العربية السعودية في وفرة المياه الجوفية والأراضي الزراعية. تعود تسمية الوادي إلى قبيلة السرحان الطائية التي نزلت الوادي وسيطرت عليه وحكمته في القرن السادس عشر الميلادي.[1] قسم كبير من الوادي يوجد في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية، وأهم المدن والقرى التي تقع في الوادي: سكاكا ودومة الجندل وقارا والقريات وإثره وكاف ومنوه والعين.[2]

موقع (201 - 54)

كُشف عن هذا الموقع في موسم عام 1397 هـ الموافق 1977م إلى الغرب من دومة الجندل٬ حيث يقع فوق قمة تل معزول من الحجر الرملي يرتفع حوالي 75 متر فوق مستوى منخفض وادي السرحان٬ ولا يمكن رؤيته من أسفل الوادي. يتكون الموقع من قرية من الدوائر الحجرية يزيد عددها على خمسين منشأة موزعة بشكل عشوائي فوق منطقة مساحتها 15.000 متر مربع فوق أعلى قمة التل٬ بالإضافة إلى عدد من الدوائر الحجرية الأخرى التي تنتشر على سفوح المرتفع والمنحدرات. معظم المنشآت الحجرية معزولة بعضها عن بعض ويلحق في المجموعات ملحقات وأبواب دخول في الجانب الأيسر من المنشأة.

عُثر داخل مجموعات الدوائر الحجرية وفي محيطها على كمية من الأدوات الحجرية المستخدمة٬ مثل: الرقائق المسننة٬ والمخارز٬ وأرس رمح كبير ذي حدين وأدوات كبيرة٬ مثل: المجارف٬ والقادوم٬ والإزميل والساطور٬ بالإضافة إلى كميات من المواد الخام غير المصنعة.[3]

موقع (201 - 56)

يوجد الموقع على مسافة 25 كم غرب دومة الجندل على حافة وادي السرحان٬ ويمتد إلى مسافة كيلو متر٬ وعرض 100 متر٬ وهو ينتشر فوق قمة ثلاث روابي في طرف الوادي٬ ويتكون الموقع من سلسلة كبيرة من الدوائر الحجرية٬ والنصب الركامية. تم إحصاء أكثر من مائة دائرة حجرية فيه٬ وهي تشكل قرية أكبر من القرية (201 - 54)٬ وتنتمي دوائر هذا الموقع إلى النمط المركب٬ وهي تختلف في أسلوب بنائها عن الموقع السابق ولا تحوي مداخل. وقد شيدت الدوائر من كتل من الحجر الجيري على هيئة ألواح ثبتت بشكل أرسي أو أفقي مكونة منشأة مسورة. عثر في داخل تلك المجموعات على كمية من الأدوات الحجرية٬ منها: مكاشط ذات حد واحد٬ وشف ارت من الصوان٬ وشف ارت منشورية الشكل٬ وأسنة ومخارز٬ ومجارف٬ بالإضافة إلى كمية من الأحجار غير المصنعة٬ وعلى الرغم من التباين بين مجموعات الأدوات الحجرية في هذا الموقع٬ والموقع السابق إلا أن الأدوات الحجرية تعكس بصفة عامة ثقافة العصر الحجري النحاسي بفلسطين وسيناء٬ وبذلك يمكن إرجاع تاريخها إلى الألف الرابع قبل الميلاد.[4]

المراجع

1) دراسات حوض الحماد الموارد الطبيعيه والبشريه مشروع عربي مشترك بين المملكة الاردنيه الهاشميه والمملكة العربية السعودية والجمهورية العراقية والجمهورية السورية (( المركز العربي لدراسات المناطق الجافه والاراضي القاحله إكساد دمشق 1983 م .

2) مجلة اليمامة العدد 995 - رجب 1408 هـ.

3) مصطفى مراد الدباغ القبائل العربية وسلائلها ط 2 – 1986 م .


المراجع

  1. ^ وادي السرحانصحيفة صوت الجوف. وصل لهذا المسار في 28 نوفمبر 2015[[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير صحيح]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير صحيح" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة] Archived 31 December 2014[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ تسمية "وادي السرحان" باسم القبيلة وليس للذئب سرحان صحيفة الرياض، 31 اكتوبر 2007. وصل لهذا المسار في 28 نوفمبر 2015
  3. ^ موقع 201 - 54 موسوعة المملكة العربية السعودية
  4. ^ موقع 201 - 56 موسوعة المملكة العربية السعودية


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

  • موسوعة الأمير سلطان بن عبد العزيز) في الصفحة رقم 582
  • تاريخ شرقي الأردن وقبائلها [ صــ167ــــ
  • عبد الرحمن السديري ] الجوف وادي النفاخ [ صــــــ145ـــ
  • كتاب المؤرخ الأستاذ / أحمد وصفي زكريا في كتاب ] عشائر الشام
  • ذكر الرحالة / مصطفى مراد الدباغ في كتابه ] الرحله اليمانية
  • كتب المؤرخ الأستاذ / سمير عبد الرزاق القطب في مؤلفه ] أنساب العرب
  • ذكر العلامة / حمد الجاسر في كتابه ] في شمال غرب الجزيرة
  • ذكر الرحالة والمؤرخ / عز الدين التنوخي في كتابه الرحلة التنوخية من سلسلة الأسفار العربية في صـــــــــ30ــــــــ
  • يقول الأستاذ المؤرخ / عاتق بن غيث البلادي في كتابه ] رحلات في بلاد العرب في شمال الحجاز والأردن
  • أورد الأستاذ / عبد الرحمن بن تركي الشمدين في كتابه ] القريات قاعدة وادي السرحان
  • ذكر الأستاذ / سليمان شعير البنيان وزملائه في كتاب ] القريات صفحات من التاريخ
  • قال الأستاذ / حسين عبد الحميد بديوي في كتابه ] محمد بن أحمد السديري أميراً وشاعراً [ في صــــ32ــــ
  • ذكرالأستاذ / أحمد بن خليفة المسلم العطالله في كتابة ] الجوف من النفود – إلى الحدود
  • ذكرت الاستاذة / حصة بنت عبيد الشمري في كتابها ] حي الدرع بدومة الجندل
Saudi Arabia Flag Map.png هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السعودية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
الكلمات الدالة: