هولدن

جي‌ام هـولـدن
GM Holden Ltd
النوعشركة تابعة
الصناعةسيارات
تأسست1856
المقر الرئيسيPort Melbourne, Victoria, Australia
الأشخاص الرئيسيون
Mike Devereux
Chairman and Managing Director
المنتجاتAutomobiles
Engines
الموظفون6,336 (March 2009)
الشركة الأمGeneral Motors (1931–الحاضر)
الموقع الإلكترونيwww.holden.com.au

جنرال موتورز هولدن هي شركة أسترالية لصناعة السيارات مقرها بورت ملبورن ، فكتوريا، وكانت الشركة مستقلة بذاتها حتى سنة 1931م ، حيث أصبحت شركة تابعة لجنرال موتورز. قامت الشركة الأم بمنح هولدن مسؤولية عمليات جنرال موتورز في أستراليا و كما تحمل ملكية جزئية في جنرال موتورز دايو في كوريا الجنوبية بالنيابة عن جنرال موتورز وهي تعد أقدم شركة لصناعة السيارات في أستراليا ، وعلى الرغم من مشاركة هولدن في الصادرات تقلبت منذ 1950م ، وتراجع مبيعات السيارات الكبيرة في أستراليا أدى بالشركة أن تنظر إلى الأسواق الدولية لزيادة الربحية ، وفي عام 2006 وصل حجم الصادرات للاتحاد الأفريقي وحدها ما يقرب من على 1.3 مليار دولار من العائدات.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

دخولها للشرق الأوسط

هولدن كابريس ( ستيتس مان ) التي تصنعها شركة هولدن الأسترالية حيث أن هناك نسخة مشابهة لها تماماً بشعار شيفروليه و شعار دايو وشعار بيوك

بعدما قامت شركة جنرال موتورز بضم شركة هولدن لمجموعة شركاتها تكبدت شركة هولدن خسائر كبيرة في المبيعات وانخفض حجم صادراتها ، ففكرت الشركة الأم ملياً بالأمر حتى غيرت استراتيجيتها نهائياً ، حيث وجدت في أسواق الشرق الأوسط العصب القوي لشركة هولدن حتى تتكمن من زيادة مبيعاتها ، ولكن كانت نقطة الخلاف الجوهري أن المجتمع العربي لن يتقبل سيارات شركة لم يسمع بها من قبل وبالتالي ستفشل هولدن بالشرق الأوسط ، فعمدت جنرال موتورز إلى سحب بعض وكالاتها من الشرق الأوسط ومن ضمنها الماركة الفخمة بيويك و أيضا الماركتان الشعبيتان شيفروليه و بونتياك من الوكلاء المحليين وأبقت على على بعض الماركات وهي كاديلاك وجي إم سي و ساب و هامر. ومن ثم قامت بعمل تصاميم مشتركة بين شركاتها هولدن الأسترالية و دايو الكورية وبيوك قسم الصين. فبعد دراسات كثيرة وجدت جنرال موتورز أن طرازي شيفروليه كابريس و لومينا كانا ذات شعبية كبيرة في منطقة الخليج العربي و الشرق الأوسط ، فاستغلت هذه الشعبية وقامت بوضع هذه الأسماء على طرازات شركة هولدن حيث أن طراز ستيتس مان أصبح في الشرق الأوسط شيفرولية كابريس ، وطراز هولدن كومودور أصبح شيفروليه لومينا . ثم قامت جنرال موتورز بتصدير طرازات شركة هولدن الأسترالية إلى الشرق الأوسط ووضعت عليها علامتها المميزة شيفرولية ، حيث لاقت رواجاً كبيراً وخصوصاً في منطقة الخليج العربي حيث طرحت في البداية طرازين مخصصين لفئة الشباب هما كابريس و لومينا بشعار شيفروليه وذلك بعد إيقاف تصنيعهما في مصانع شيفرولية الأمريكية وتخصيص الطرازين المصنعين في هولدن أستراليا للشرق الأوسط فقط دون السوق الأمريكية.

وفي أواخر 2006 قامت جنرال موتورة بتصدير طراز جديد من هولدن إلى الشرق الأوسط بشعار شيفرولية وهو طراز ( كابتفيا ) الذي وصل أول موديلاته لعام 2007م.