نقاش التصنيف:طوائف إسلامية

تنويه هام حول التصنيف


عندما أطلعت على ترتيب الملل الإسلامية وجد ملاحظات على عدة نقاط يجب الإنتباه لها و هي إقتراح لاعادة التصنيف لذلك وضعتها في خانة النقاش ليتم إبداء الرأي

في التاريخ الإسلامي ل أئمة الشيعة عند وفاة الإمام جعفر الصادق كان يجب أن تكون الإمامة لإبنه الأكبر إسماعيل ابن جعفر الصادق لكن إسماعيل ابن جعفر الصادق كان ميالاً للفلسفة و خصوصا ما ترجم من الفلسفات اليونانية القديمة فكان هناك رفض لإمامة إسماعيل و هنا حدث إنقسام في المذهب الشيعي فذهب الشيعة بإعلان موسى الكاظم إمام لهم و منهم من إنشق مع إسماعيل ابن حعفر الصادق ليتم تأسيس المذهب الإسماعيلي و الإسماعيليون الذين تسموا بهذا الإسم نسبة ل إسماعيل ابن جعفر الصادق قاموا ببناء الدولة الفاطمية و من الدولة الفاطمية عاد و ظهر الخلاف بعد إمامة الحاكم بأمر الله الذي أعلن عام 1408 للهجرة عن تطبيق اسس مذهب التوحيد على كافة أرجاء الدولة الفاطيمة و سمي بمذهب التوحيد و هم الدروز حالياً

المذهب الاسماعيلي و المذهب الدرزي (الموحدون) يختلفون عن مذهب الشيعة بما يسمى التأويل حيث أنه بعد ترجمة الفلسفات اليونانية التي كان منها التقمص مثلاً قام المذاهب و التي أفضل بتسميتها مذاهب فلسفية بتأويل جديد لإعتبار التقمص و التقمص أول من كتب عنه كان أرسطو و قد قال قوله الشهير "أعرف نفسك" فبنظر ارسطو الانسان بعد الموت اذا كان صالح قد يعود انسان و اذا لم يكن صالح فقد تعود روحه في حيوان أما الإسماعيليين فقامو بتقسيم التقمص لاربع مراحل النسخ و المسخ و الفسخ و الرسخ حيث أن الروح قد تعود في اي شي و هذا من اهم اسباب خلافهم الذي أدى لظهور طائفة الموحدين (الدروز) الذين يقولون بان التقمص لمنح الروح حقها من الحياة قبل الحساب و لا يمكن محاسبة روح موضوعة في حيوان او نبات لكن المهم في القضية أن الشيعة يرفضون مبدأ التقمص بالاجماع لذلك عند تصنيف الطوائف الإسلامية يجب الإنتباه أن الدروز و الإسماعيليلن و النصيرين هم من الملل التي خرجت عن الشيعة لكنهم مستقلون عن الشيعة و لتقسيم الملل الإسلامية يجب الإنتباه لهذه القصة لتسهيل الفهرسة و فمثلا الإسماعيلية لا تندرج تحت المذهب الشيعي و المذاهب الشيعية متعددة و كذلك المذاهب السنية من شافعي و حنبلي و وهابي و غيره لذلك أقترح فتح صفحة نقاش لإعادة تصنيف المذاهب الإسلامية

يرجى الإطلاع و إبداء الرأي


--عربي سوري 17:19, 21 ديسمبر 2006 (UTC)