نقاش:ليبيا

ملاحظة عدم الحياد والصحة

الرجاء وضع النقاط المختلف عليها هنا بشكل واضح ومتسلسل ، وإذا إحتاج الأمر وضع النص المختلف عليه هنا للوصول إلى حل للخلاف

  • منع إستخدام غير اللغة العربية في ليبيا وإعتبار ذلك إضطهاد للأمازيغ وقمع لثقافتهم.
الرجاء التوضيح من قبل كلّ من يوبا وأبدوسا ما هو النص المقترح

، هنا في هذا القسم بالذات وبطريقة حضارية وبدون إتهامات خارجة عن نطاق النقاش حول المقال ، فقط المقال ولا شيء غير المقال.--ميسرة 23:44, 7 مارس 2005 (UTC)


  • أعدت ترتيب وتبويب هذه الصفحة وحذف اشياء اعتقد ان لاعلاقة لها بالموضوع وذلك كمحاولة لحصر الخلاف،حتّى يمكن الوصول الى صيغة قد يتفق عليها المختلفون، علما بأن أساس الخلاف هو هوية ليبيا،ومنع أستعمال غير اللغة العربية فيها، و علاقة ذلك بحقوق الإنسان، وعن خاتم النبيين . --Abdussa 12:40, 10 مارس 2005 (UTC)
  • من جانبي إن المقال سيكون محايدا في الوقت الحاضر إذا جاء على النحو الوارد في صفحة ليبيا/ مسودّة

اتكلم عن داخل الذى قلتم يتروح7600 دنيار ليبى هذا غير صحيح

حول منع التسميات غير العربية

هل أفهم من المقال ان "سليمان" و "يوسف" ممنوع التداول بهما في ليبيا؟ هذه اسماء غير عربية. أبو سليمان 11:11, 24 ديسمبر 2004 (UTC)


لا يا ابا سليمان هذه اسماء انبياء وردت في كل الرسالات السماوية ،وهي لاجنسية لها ، بل المقصود هو الاسماء الفارسية ، والتركية ، والافغانية واسماء الشعوب الاخرى التي دخلت في الاسلام لاحقا. --Abdussa 13:06, 24 ديسمبر 2004 (UTC)


أرجو التوضيح في المقال ان تكرمت، فمن يقرأ المكتوب يعتقد ان لامكان لتسمية الابناء بيوسف وسليمان. بمعنى آخر، أبنائي "يوسف" و"سليمان" يتحتم عليهم تغيير اسمائهم :) أبو سليمان 13:30, 24 ديسمبر 2004 (UTC)


أزول, لقدأوردت سابقا بعض المعلومات الناقصة, لكن قام احدهم بحذفها, لآن وقد اعدت كتابتها المرجو احترامها, اما ما يتعلق بالأسماء الأسلامية فهي غير صحيحة على المستوى الحقيقي, فمثلا عبدالله اسم من العصر الجاهلي...كما أني ارجوا تفادي الحقائق التي لا تؤمن بها ألا طائفة كقول خاتم االنبيين ...وألا فلندرج المقال في تصنيف "معتق اسلامي اوحكومي..". ارجوا ممن يودالتفضل اصلاح أخطاءالنقر التي ارتكبها.Yuba 18:28, 9 يناير 2005 (UTC)



عن التأريخ بوفاة الرسول

الرسول محمد عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم خاتم الانبياء بنظر المسلمين كانوا ليبيين أم سواه. أرى أن الاشارة للرسول عليه الصلاة والسلام "كخاتم الانبياء والمرسلين" يختلف فيها المسيحي وكل ما هو غير مسلم والا لأصبحوا مسلمين! فـ "خاتم الانبياء والمرسلين" مكانها مقال في الموسوعة يتكلم عن العقيدة الاسلامية وليس ليبيا والله أعلم. أبو سليمان 15:23, 10 يناير 2005 (UTC)

مبرر التأريخ بوفاته صلى الله عليه وسلم في ليبيا هو كونه خاتم النبيين ، وهو سبب من الضرورة ايراده لاي مطّلع اما الخلاف على ان محمدا خاتم النبيين من عدمه فيمكن ان يثار في صفحة اخرى من هذه الموسوعة او في عنوان فرعي اخر في هذه الصفحة--Abdussa 05:45, 12 يناير 2005 (UTC)


عن الحياد

الحياد هو ايراد الحقيقة كما هي. مااشرت اليه هو الحقيقة.. القانون الصادر في ليبيا يمنع استخدام الاسماء غير العربية بما في ذلك الامازيغية ولم يمنع الاسماء الامازيغية فقط ، لا بل حتى لم يشر اليها وسوف ننقل نص القانون حرفيا ضمانا للحيادية كما ان القانون منع ايضا الاسماء العربية التي لم يقرها الاسلام، ولقد اقر الاسلام عبدالله فمحمد عليه الصلاة والسلام عبدالله ورسوله‘ واقر داوود ،ومكائيل ،.ولم يقر عبد النبي و عبدالرسول كما ان اسماء ضو وميلاد وخليفة وبشير هي من الاسما ء المستخدمة كثيرا في ليبيا كما تعلم اذا كنت ليبيا ، ولم يحول دون ذلك كونها اسماء شائعة بين مسيحيي لبنان. --Abdussa 05:41, 10 يناير 2005 (UTC)


صحيح ما قلت, لكن اليست حقيقة ان الأسماء الأمازيغية ممنوعة في ليبيا رغم انها لا تنافي الأسلام. ثم الم تخطأ عندما حذفت الحديث عن حضر الأسماء الأسماء الأمازيغية, وتحدثت عن حضر الأسماء الفارسية وحاولت التمويه باسم الأسلام.Yuba 16:08, 10 يناير 2005 (UTC)



لم اشر الى اية اجناس في اصل المقال ، غير ان ابا سليمان طلب ان يكون المقال اكثر توضيحا فكان ذلك على النحو الذي جاء به. انت تعلم ان لاوجود في ليبيا لتعبير "الامازيغ" وان المستخدم هنا هو "الجبالية" والجبالية في ليبيا ينظر اليهم كقبيلة بحكم تركيبة ليبيا القبلية والتي على ما يبدو ساعدتها كثيرا في الحفاظ على هويتها او قل خصوصيتها ان شئت حتى لايتشعب الامر على نحو لانريده. وكمايوجد "الجبالية" يوجد ايضا قليلا من "التبو" و"الطوارق" وهم ليبيون كماتعلم . الذي لم افهمه يا يوبا هو لماذا الاصرار على اثارة مشكلة ليس من اثارتها مصلحة لاحد. عندما يوفر الوطن الاندماج بين ابنائه لماذا الاصرار على الفرقة. تاكد يايوبا ان الانتماءات الدينية والعرقية هي سبب مصائب الدنيا ، وانها لامبرر لها وان الانتماء القومي بالذات عندما يتجاوز وظيفته الاجتماعية كوسيلة للتعارف يشكل خطرا على معتنقيه قبل غيرهم. وتاكد ان الحوار سيستمر فيما اثرت وستثير ،اذا كان هادفا.ولك كل التقدير ولغيرك ممن اتاح هذا .--Abdussa 05:58, 11 يناير 2005 (UTC)


انا معك في هذا واتمنىان يطبق. ولا يتعارض مع ما قلت.  :

لكن لا احد يصدق ان الوطن يقضي بهضم الحقوق كما لا يقبل ان تنتهك مكوناته باي اسم من لأسمء.

Yuba 17:58, 11 يناير 2005 (UTC)


كما ان الحياد يتطلب ان نقر ان محمدا خاتم النبيين على الاقل بالنسبة لليبيين وهم جميعا مسلمين عربا وامازيغ،.ولذلك ساصر على الاحتفاظ بما دونته في صفحة ليبيا فيما يتعلق بمنع الأسماء غير العربية وتلك التي لم يقرها الاسلام وكذلك التاريخ بوفاة محمد باعتباره خاتم النبيين لان هذا السبب الذي لاجله تم الاخذبه ولك ان تورد بعد ذلك ماتريد من تعليقات في صفحة ليبيا او في صفحة الامازيغ.--Abdussa 06:33, 6 مارس 2005 (UTC)


يمكن ان تقول بحسب جميع السلمين ولا خلاف, غير انك تقصي رأي الأخر مرةاخرى منفردا بما تراه صحيحا ولربما تفرض حقيقة عقائدية على اربعة اخماس سكان العالم. ثم انيىاعتقد ان الحكومات لاتخضع للدين وانما تخضع به, ولي مثال للشيخ حميد كشك يعلق ساخرا من امير المؤمنين المغربي انذاك الحسن الثاني ويقول عنه ايضا بان لا حسن حيث الحسن الثاني, وعن الحاكمىالأسلامي الليبي القدافي فهو يسميه بصعلوك ليبيا لأنه قال بأن محمد قد مات وان شريعته شريعة الشياطين في شريط يمكنه الوصول الي لأني لا اعيش في ليبيا وقال احد موثوق انه سماه في شريط آخر برسول الصحراء, وانا لا اعتقد انك افقه منه ولا اشجع منه فلا تقتقل حقوق الأقلية باسم الدين وتسمي الأشياء بغير اسمائها مع علمي انك ما عربت الا لأنه لاحول ولاقوة لك في هذا الأمر كله.(انا لا اعمم لتفادي سوء الفهم وانا لست مسؤولا عن اراء الداعية المعروف عبدالحميد كشك). Yuba 16:08, 10 يناير 2005 (UTC)

من رأيي أن يتم الفصل بين منع إستخدام اللغة العربية وحقوق الإنسان ، وفي حال كان مناسبا وضع عنوان فرعي كامل بعنوان حقوق الإنسان. فأنا (وهذا رأيي) ارى أن نص القانون صريح . وهذا لا ينفي او يؤكد إضطهاد حقوق الإنسان ، في حال كان هذا القانون يتعارض مع إعلان حقوق الإنسان فهذا بالتالي مكانه عنوان حقوق الإنسان ، وفي هذه الحالة يشمل الأمازيغ أو الجبالية كما يشمل غيرهم. وبالتالي فإن وضعه بالإضافة إلى أية مواضيع تتعلق بحقوق الإنسان في أي دولة أفضل ان يوضع في عنوان منفصل ، لانه ليس من العدل ذكر تأثر الأمازيغ بالقانون وعدم ذكر غيرهم، ولكن ذكر الأمازيغ لكونهم يشكلون مجموعة إثنية واضحة في ليبيا تأثرت بشكل كبير فأنا لا أرى مشكلة في ذلك ولكن تحت عنوان واضح . أرجو أن يكون الأخ أبدوسا ضمن النقاش ، فالنقاش الإساسي والإطلاع على الوضع الليبي والأمازيغي كان دائرا بين يوبا وأبدوسا وأهل مكة أعلم بشعابها .--ميسرة 13:12, 2 مارس 2005 (UTC)

القانون يتكلم عن أسماء الشوارع والميادين والكتابة على وسائل النقل و الإشارات والعلامات والإعلانات واللافتات والوصفات الطبية وأسماء المحلات والوحدات الإدارية والهيئات والمؤسسات والأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة وجميع أدوات الأنشطة الاقتصادية، وهذه جميعا ليست با لامازيغية التي ليست متداولة في ليبيا الاّ شفاهة بين الجبالية نسبة الى جبل نفوسة ،صحيح انه وفقا لهذا القانون لن يستطيع احد ان يستعمل غير اللغة العربية في ما نص عليه الاّ ان القول بأنه يستهدف الأمازيغ هو تخريج يقصد به خدمة حملة"تشويه" لليبيا يجب ان لاتكون ساحتها هذه الموسوعة. ماتعلق بالامازيغ او بالاراء المسبقة عن ليبيا المتأثرة بوسائل الإعلام يجب أن لا يدس بين سطور هذه الموسوعة، ولأن الموسوعة منبر مفتوح فمن الممكن ان يكتب من شاء ما يريد في فرع مستقل .يلحق بهذه الصفحة. الصفحة تتكلم عن ليبيا كما هي الان ، وليس ماورد فيها عن الامازيغ حقيقة ، هو ترديد لما تكتبه وتقوله وسائل اعلام دول أخرى على خلاف مع ليبيا . وليس من الحياد ولا الموضوعية ان ننقل الخلافات والخصومات السياسية الى هذا المنبر أو نحوّله الى منبر للتعصب والعصبية. ولمن لم يدرك بعد عليه ان يعلم ان العالم تجاوز مرحلة الكيانات الاجتماعية " الأمم ، والقبائل " وهو يبني الآن كيانات أخرى تتجاوز ما يطرحه المتعصبون للأديان او للأعراق. لماذا الاصرار على الزج بحقوق الانسان عند الحديث عن منع استعمال غير اللغة العربية في ليبيا ، ام ان مستخدمي اللغات الاخرى غير الامازيغية والتي منع استخدامها هي الاخرى بموجب القانون المشار اليه ليسوا"إنسان"؟. في جميع الأحوال سأعيد صياغة المقال لاحقا بصورة ربما تكون اكثر وضوحا في حياديتها .حتّى بالشكل الحالي المقال ليس محايدا.--Abdussa 06:18, 6 مارس 2005 (UTC)

الجبالية والأمازيغ The Berber and

الامازيغ يشكلون في ليبيا نسبة قليلة جدا من عدد السكان وفي منطقة محدودة جدا ولاترتبط جغرافيا بمناطق الامازيغ في المغرب العربي ولا يوجد في ليبيا تعصّب يفرق بين اهلها ، فليست ليبيا الحالية الا اسما اطلق بعد الاحتلال الايطالى الذي تشرف الامازيغ بمقاومته مع بقية الليبيين.فليبيا كانت كل الشمال الافريقي وليبيا تشرفت بان ينتمي اليها القديس مرقص الذي سوف نكتب عنه ان شاء الله.


انا لا اريدان اتهمك بشيء, ولكن دعنا نرى قولا اخر لم بكتبة عربي او امازيغي:

But as the Arabization has swept away the indigenous language from many regions, as well as the Berber identity, many people with Berber forefathers, are now claiming to be Arabs. In terms of identity Berbers represent 40% of all Moroccans, 30% of all Algerians, 5% of all Tunisians, and 10% of all Libyans and 0,5% of all Egyptians, making up more than 20 million people. An estimated half of the ethnic Berbers living in Europe regard themselves as Berbers, making up 2 million.

http://i-cias.com/e.o/berbers.htm

اذن فالموسوعة تتحدث عن عشر سكان البلاد...Yuba 16:08, 10 يناير 2005 (UTC)

اذا كان من مصلحة الامازيغ العصبية فليس ذلك مفيدا لهم ولالغيرهم ان العالم تجاوز الانتماءات العرقية.--Abdussa 06:33, 6 مارس 2005 (UTC)


هذا ليس مقبولا, لا تقل عصبية قل وفاء للأرض, فنحن مرتبطون بلأرض ان نفينا بان الغالبية الأثنيةلليبيا هي امازيغية عربت كما أمرك السود في امريكا, ولكن انت مصيب لو قلت بأن العالم تجاوز اختلافلاالأعراق واللغات ولكنىاسمح لي ان اخبرك بان تاريخ ليبيا هو امازيغي والأرض مازيغية اذا خذنا بمعيار الثقافة والأصل, ومن تم فليك ان تتجاوز النضرة القاصرة التي مفادهاان العرق العربي هوالمهيمن وباتالي فلأتعرب ولأعرب الأرض والتاريخ. ولأمنع الأسماء الأمازيغية لأن عرقهم ضعيف ولأمنع لغتهم معتقدا ان اللغة العربية احق من لغة عرق ليس بقوة عرق العرب. وكما يقل شفيق "لندع الأمر للتاريخ" عما ان كنت عربيا او امازيغيا خذل امازيغيته, فالتعريب اخر حالات الانهزام الأمازبغي.
The native population of Libya are mainly considering themselves as Arabs, but there is a large influence of Berber origin, and in certain communities, the Berber culture is still the strongest.

http://i-cias.com/e.o/libya_4.htmYuba 16:08, 10 يناير 2005 (UTC)

عدم الحيادوإسترجاع المقال

انا لا اعرف ما الذي جعل الكاتب يجعل هذا النقاش كأن لم يكن, وضعت علامة عدم الحياد الى حين تحييد المقال.Yuba 17:06, 27 فبراير 2005 (UTC)


الحياد هو صيغة يتفق عليها الجميع ، والافضل ان يضيف الكاتب ما يراه في تفريع آخر لهذا المقال ...ليس من الحياد استغلال مزية متاحة ووضع علامة عدم الحياد على مقال ليس الخلاف فيه الا على جزئية لاقيمة لها من اي نوع، ان ادراج هذه العلامة هو تشويه للموسوعة بكل المعاني. --Abdussa 06:40, 1 مارس 2005 (UTC)

استرجعت المقال لأن ابدوسا كان قد حذف اضافتي بدون اللجوء الى صفحة النقاش. واعتقد ان هذا شيء عادل. ولا مانع عندي على اضافة, لكن ابسط الأشياء هو عدم الحذف الا بعد النقاش.Yuba 17:56, 2 مارس 2005 (UTC)

ايرضي العرب ان تنتزع لغتهم وفكرهم وتقاليدهم انكم الاكثر عصابيا منا في ذالك

اتكلم عن العربي هنا هل انت تستطيع ان تكون فارسي مثلا وتتبع تقاليدهم وتسمي اسمائهم ولا تستطيع ان تكتب بلغتك العربية ولا تسمي بها , طبعا لا تستطيع فاعلم اننا لا نستطيع ولا نريد ان نستطيع

عن اي تاريخ تتحدث

الى البربري المتعقد نفسيا "عقدة الاقلية"

اذا كنت تتحدث عن تاريخ ليبيا قبل الاسلام فمن المعروف من كان يسود فيها

الرومان الاروبيين في الشمال الجرمنت الزنوج في الجنوب

هذا هو تاريخ ليبيا قبل الاسلام اما بعد دخول الاسلام فقد حرر الاسلام تلك القبائل المسماة بالبربر "وهي شعوب من اعراق مختلفة" وتبعت ليبيا في فترات ضعف الخلافة الاسلامية امارات محلية حكمتها اسر عربية احيانا واحيانا اسر بربرية الى ان سيطر عليها الفاطميون ثم تمرد الوالي البربري المعز ابن باديس فقرر الفاطميين تغيير كل شئ

اندفعت القبائل العربية التي جلبها الفاطميين من الجزيرة العربية نحو الشمال الافريقي بمئات الالاف وتغير من ذلك الحين والى الابد المشهد العرقي واللغوي لشمال افريقيا

ان دخول العرب من بني هلال وبني سليم ومن معهم من القبائل القيسية والقحطانية الاخرى قد حول شمال افريقيا الى جزيرة عربية اخرى .

وهذا امر يعرفه الجميع // وانت اولهم الا انك تجحد

منذ متى اصبح للبربر وزن في ليبيا ؟ انتم اقلية ليس اليوم بل منذ اكثر من عشرة قرون وعوائلكم كما يجمع كل المؤرخين الاوربيين والعرب كانت الى عهد قريب تدفع الاتوات للقبائل العربية التي تقاسمت وديان ليبيا وسهولها .

لايمكن للغوكم العنصري الكريه على صفحات الانترنت ان يعوض ضئالة وزنكم الديمغرافي واللغوي في ليبيا

لا يمكنك ان تقنع احدا بان قبائل ليبيا التي تحتفظ جل قبائلها بانسابها ويسمر ابنائها على الشعر والقصيد الشعبي الذي لا يشبهه سوى شعر بني عمموتهم في نجد والذين يشب ابنائهم اول ما يشبون على السيرة الهلالية باي شئ اخر انتم فقط تستعدون القبائل العربية عليكم وكأنكم نسيتم ما فعلتهم بيكم قبيلتين فقط بعد اعتدائكم عليها الم تجليكم عن قراكم وتحرقها فوق رؤسكم قبل اقل من سبعين عاما

نحن لا نتمنى ان نفعل ذلك بكم والله يشهد ولكنكم انتم انفسكم تخلقون ارهاصات ذلك الحدث وتستمطرون رصاصنا لصدوركم فالحذر الحذر لاننا مستعدين والله يشهد على اكل كبد كل من يفكر في مس هوية ليبيا العربية