نقاش:علم الآثار

فرعون الاضطهاد والخروج مصري رمسيس ومرنبتاح.

للاسباب السبعة التالية  لعلماء الاثار .....✍

{فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } [يونس: 92]

صدق الله العظيم في القرآن، وصدقت متون ديانة المصرين.. الادلة الحق لملك يوسف وفرعون موسي عليهما السلام

منذ اكتشاف مومياء رمسيس الثاني ومرني بتاح ابنه ... علي ايدي

عائلة عبد الرسول في عام 1800، المعروفة بالخبيئة الاولي للدير البحري في وادي الملوك حتي اوائل القرن٢٠ ،وكان  ماسبيرو، أول مدير للآثار  المصرية ، وكانت الدلائل التاريخية من الآثار والبرديات تشير  الي كون الأسرة ١٩  أكبر احتمال واضح لفرعون موسي الاضطهاد  و الخروج ، لعدة اسباب من الناحية الاثرية والتاريخية .
الدلائل الدينية.
ومع قرائن الاتفاق الاكثر من الاختلاف بين التوراة و القرآن بنيت احتمالية كون رمسيس الثاني  هو فرعون الاضطهاد ،مع عدم الاخذ كثيرا بنظرية المؤامرة أو التحريف حيث جاء بسفر الخروج لقب فرعون صراحة واسم رمسيس كما جاء اسماء اخرين مثل شيشنق .

الاسباب السبعة من الآثار هي كالتالي ___________ 1_تعمير سن رمسيس لأكثر من 90 سنة ، اصابته في اواخر عهده بمرض منعه من الحكم وحده، حيث اشارت تحاليل اجريت علي أسنانه تعاطيه مسكن للالم كنوع من العلاج ووفاة كل ابناؤه الذكور بحياته عدا الابن الاول من ايست خع مواس ومات او اختفي ،ثم بعد اختفاؤه تولي الابن الثاني لها مرنبتاح رقم ١٣ من ابناء رمسيس .

فاشرك معه ابنه (خع -ام واست ) الذي اختفي في حياة ابية في ظروف غامضة  ولم يعثر علي مومياء له برغم وجود قبرة بسقارة ، مما دعا بعض الباحثين بالإشارة إلي كون رمسيس  هو فرعون الخروج نفسه   كنتيجة ورد فعل من رمسيس علي نبؤة العرافيين وتفسيرهم لحلمة المشهور او هو فرعون التربية والاضهاد لعائلته من اولاد يعقوب العبرانين.

هل يمكن ان يكون (خع م واست )هو موسي الرسول !

كان (خع مواس) كاهن منف الاكبر ،وقائد الجيش ومقر اقامته  في سقارة ، بعيدا عن طيبة بالصعيد وكان مرمم لأثار أجداده من الفراعنة السابقين ، اي محبا  للتاريخ معتزا لديانته القديمة  التي حادت عن الصواب في بعض الفترات التاريخية بمصر لاسباب عديدة خاصة اواخر الدولة الحديثة ،   الي حد قد يصل الي العنصرية ضدد الشعوب الأخرى، لانهم في النهاية بشر حكموا مصر وليسوا آلهة؟

2_تزوج رمسيس من العديد من النساء المصريات أولهم ايست نفرت=اسيا بالعربية وهي ام (خع ام واست)ابنها البكر و(مرنبتاح) والعديد من الابناء،ولكنها زوجة ثانوية اي من عامة الشعب ثم جعل نفرتاري هي الزوجه الملكية لانها تحمل الدم الملكي ،وانجبت ايضا أبناء وبنات و الذكور ماتو بحياة ابيهم حتي وصل العرش للابن ١٣

  • مرن بتاح* .
اما الزوجات الميتانيات =(سوريا ) الحيثيات= (الاناضول) وعلي راسهم (نفرماعت ) ابنة خاتوسيلي ، حاكم الحيثين الاناضولي...
ولكن المشين في زيجاته ما نسب له من زواجه من ابنته (مريت امون )، بعد وفاة امها الملكة نفرتاري العظيمة وكانت اقرب شبه بها ، حيث وجد خرطوش في ابو سمبل فيه اسمها وصفتها الزوجة الملكية ، وهذا يعتبر خرقا للديانة المصرية القديمة مما يدل علي اضطراب في سلوك هذا الفرعون ، لو كانت هذة الفرضية صحيحة ؟..

(مثال ذلك ثاني حاله زواج للابنة بعد المهرطق اخناتون ) بعض علماء المصريات يؤيدون براءة رمسيس من هذا الزواج المحرم باعتبار انه جعلها الملكة الشرعية صوريا، علي البلاد دون زوجته الحيثية ابنه خاتوسيلي لأنها تحمل الدم الملكي اي زواج رسمي صوري وتم تبني الوليد= (موسي) لارضائها وتكون هي كما ذكرتها التوراة ابنه فرعون المقصودهولكن لا دليل يؤكد ذلك .

3_حاول رمسيس قدر المستطاع الحفاظ علي امبراطورية الاجداد المترامية الاطراف من هضبة الاناضول وسوريا الميتانية ، في 8 حملات التي قام بها في بداية شبابة ، والتي انتهت في حقيقة الامر علي معاهدة صلح بين طرفيين قويين ، وليست منتصر ومهزوم ، وهذا راي اغلب المؤرخين حيادا للادلة بين القوتين ، وتوج هذا الصلح بالزواج السياسي المشروط من اهل العروس بشروط مغاليه في مهرها ووجوب عمل قصر خاص لها ، مما يدعوا المؤرخ المحايد ان يتساءل من المنتصر حقا في تلك الحروب .

ولن تكون الاجابة في صالح رمسيس للأسف ، وخصوصا مع خطاب العتاب منه لقادة جيشه الذين تأخروا لنجدته لولا فرقة الشباب (نعرونا) من العمليات الخاصة في الجيش من كان لهم الاثر في انقاذه ، وقد صرح في البردية بذلك العتاب ، مما يكمل الدليل الخاص لعدم كونه المنتصر في الحرب،وتم صفقة الزواج السياسي والصلح . (عبد العزيز صالح ، الشرق الادني القديم _احمد فخري ، مصر الفرعونية )

4_الدليل الرابع اثريا ، حينما ترجم فلندرز بتري عالم اللغة الاثار 1900، ترجمة صحيحة للوحة النصر لمرنبتاح ابن رمسيس وخليفته١٣ ، ووجود اسم (اورشاليم) في السطر الذي يسبق كلمة (ايسرايل) لاول مرة علي أثر و تم ترجمتها صحيحا ، لاحدي القبائل وهي الياسيرو ، او اليسريار ( وهي لها جذور في جنوب الاردن مكان تمركز بني اسرائيل ، انهم يعرفوا المدينة المقدسة وكانوا في طريقهم للاتجاه اليها

حين تعقبهم جنود الفرعون  حتي الحدود وتم طردهم من كل البلاد والنص يقول :

،📜 اصبحت (حور شا يم )=(أور شا ليم )ارملة ، واصبحت( خاروا) ارملة . وهم مدن كنعانية فنيقيةفي بلستين=فلسطين وتم ذكر شعوب اخري باللوحة بالجوارالغربي شعوب قبلية اخري من الغرب الليبو ، والجنوب كوش، وهذة كانت من البروتوكولات القديمة للفراعنة لتأمين حدود مصر عبر الزمان .

واصبح (مرنبتاح) هو فرعون الخروج وظل( رمسيس) فرعون الاضطهاد ، وخصوصا بعد العثور علي كميات كبيرة من ملح البحر وليس ملح النطرون في جسد مومياء مرنبتاح ، وكسور شديدة ادت الي وفاته بالتعرض لضغط شديد بالقفص الصدري ، ربما لتعرضه للغرق .

سؤال _المشكلة المثارة من الهواة كيف  بقيت اثار الاثنين حتي الان شاهده علي عظمة عصرهم ، فهل هذا ينافي النص التوراتي ، وهل يكون مخالفا للآية القرآنية..
)ودمرنا ما كانوا يعرشون)

وهنا تاتي الترجمة الصحيحة للنص القرآني ، لان عروش مصر في الممالك التي سيطرت عليها كامبراطورية فعلا بدات في الزوال بعد عصر الرعامسة في منحدر سريع كنتيجة لصلح قادش وتجرأ الممالك الخارجية علي العصيان فترة حكم أحفاده . ثم زوال عصر الفراعنة من المصرين جميعا بعد الاسرة ٢٠ . وبداية عصر الفراعنة المتمصريين من الليبين والكوشيين

5_عثر علي بردية في مدينة رعمسوا في الشرقية وقنتير ، وقد قام بإعادة بنائها بعد الدولة الوسطي رمسيس الثاني ، وكانت البردية تحكي.

( عقوبة بمنع التبن عن العمال القائمين بالعمل هناك، والقسوة في معاملتهم) وكانوا من العمالة الاجنبية وليسوا مصريين، مما جعل الباحثين  يربطوا بين الاستعباد للعبرانيين في عهده كعمال بؤساء وكان هو من رفض خروجهم لاحتياجه عددهم في العمالة بمشاريعة .
لكن يتم الرد علي ذلك بكون المصريين ايضا كانوا مثلهم في العمالة الشاقة والمستوى الاجتماعي  ، بدليل انهم اعطوهم زينتهم من الذهب والاواني للطهي قبل خروجهم مع النبي موسي ونري اشارات من تلك التحقيقات للشرطة في بردية (ايبوت )سرقات المقابر في نهاية الدولة الحديث

استخدم رمسيس لاول مرة فرقة من الجيش مكونة من العبرانين ووصل بعضهم لقيادة الجيش . (مقبرة قائد الجيش الاسيوي حوي بسقارة حفائر جامعة القاهرة )

6_المدة الزمنة التي ذكرت في التوارة حوالي 480 عاما منذ دخولهم الاول مع سيدنا ابراهام ، او حتي الدخول الثاني مع سيدنا يوسف في عصر الهكسوس الذي لم يدم اكثر من 200 سنة ، يجعل واقع الخروج في الدولة الحديثة ومع فارق في الحسبة زاد او نقص، وعدم الدقة لبعض التواريخ هنا وهناك تكون زمن الاسرات 19 ، و20، علي اقصي تقدير...

لأنه في الاسرة 22 ، كان (شاشنق) الفرعون الليبي الامازيغي زوج ابنته لسليمان وتم  ذكر اسم شلمن =سليمان في مراسلاته  وكان نصيرا لاحد ابناؤه ضدد الاخر  اثناء الخلاف بعد عصر الملك سليمان ، وهدم شاشتق  اورشاليم علي راس مغتصبي العرش من مملكة يهوذا اليهود من سكنوها منذ زمن  داود الملك

اذا الادلة التاريخية والاثرية ، والكتب السماوية ، تتفق جميعا علي الفترة _1500ق. م_950ق، م وتحديد لقب الشخص ، بين لقب* ملك *ايام يوسف الصديق وكان هكسوسي ، ولقب *فرعون *المصري ايام ، سيدنا موسي .

🔺️7-الدليل الاخير في رسائل الرعامسة التي ترجمها عالم اللغة، تشيرني، وهو مصطلح اكاديمي لكل الجوابات والمراسلات بين الافراد في عصر الاسرة 19، 20، حيث تم ذكر لقب

(بر_ عا )=فرعون ،قبل الخرطوش الملكي لاسم الملك الحاكم وهم اغلبهم رعامسة ..(انظر بالتعليقات مصادر  القب)

بالرغم من ان اول من استخدمه رسميا هو اخناتون اسرة 18، حيث كان معروفا ضمنيا في البلاط الملكي كأحد الالقاب للحاكم علي ارض مصر ولكن لم يستخدم في المراسلات الملكية الا في عصر الاسرة 18احمس طارد الهكسوس لارهاب من يتجرأ علي حدود مصر ..

لهذا كان النص التوارتي والآيات القرآنية معجزة في تحديد ضمني لفترة الخروج من مصر لأولاد يعقوب النبي ، والالقاب في اللغة المصرية ليس بها اداة تعريف( ال )كما في العربية فكان اعجاز القرآن في النطق الصحيح من لغته الام لقب أعجمي ،،مثل ،،حم، امون،=هامان .

ولكن يصر البعض علي تأليه رمسيس الثاني بعصبية الجاهلية متناسين اننا بشر منا حاكم صالح واخر طالح .

وكذلك بعيدا عن التعصب لابحاث العالم( موريس بوكيه) ،

او حتي الانسياق   لتبرئته من السيدة الكاتبة ، الفرنسية (كريستين دي لا روش)، وهؤلاء  شاركوا في خروج المومياء الي باريس للعلاج 1978، في عهد الرئيس السادات ، وتم انتهاك حرمة الموتى والكشف عنه عاريا من لفائفه، و بعد توبة كل هؤلاء وتشككهم في كونه هو فرعون عصر موسي النبي ، يبقي العلم بادلته مشيرا بقوة اليه و الي الفترة في اواخر الاسرة 19.

وتظل الابحاث قائمة في تلك الفترة الصحيحة حتي تفصح الارض عن دليل قوي يثبت العكس، انه ليس رمسيس الثاني واسرته من الابناء ، وهم من اسماهم الله ،أل فرعون ، دليل علي اشتراك الجميع في الاضطهاد ثم الخروج كعائلة متضامنة لنفس الفكر المتعصب ضدد العابيرو وحتي ظهور دليل اخر لرمسيس اخر من ١١ رمسيس حكموا مصر من نفس الاسرة، لكم الاختيار

بالتصديق بالعلم وكتب الله  او الانكار الانبياء بالاثار ...
بقلم د.ايناس الشافعي د ايناس الشافعي 
Dr.Inas ELshafeiy EGYPTOLOGIEST 

المصادر الأكاديمية

:________________________________

Cerny, J. & T.E.Peet, A marriage settlement of the 20th Dynasty, in: JEA 13 (1927), p.38, verso 1.2. ذكر اللقب دون ذكر اسم الملك صراحة على اكثر من 13 خطابا في نهاية الاسرة 20 وكان يقصد الملك رمسيس 11 E.F. Wente, Late Ramesside Letters, p. 4 n. 15;21;32-33.;37;42;49,52-54;61;69. ومن المعروف ان هذا اللقب كان يطلق علي الملك منذ عهد تحتمس الثالث. Griffith, Hieratic Papyri from Kahun and Gurob, Gurob I, 1,pl.38; Gardener, A., Egyptian Grammar, 3rd. ed. P.75, n.10 وأشير الي الملك رمسيس الثاني في نصوص موقعة قادش وغيرها بلقب "فرعون" اكثر من 50 مرة. Kitchen, k., Ramesside Inscriptions, vol.II, (index) كما تلقب به الملك مرنبتاح اكثر من مرة Kitchen, k., op.cit.,vol.IV, (index) ووصفت مصر في النصوص بلقب " تا بر عو" او " با تا ن بر عو " بمعني " أرض فرعون ". Meeks, Alex., 111, p.318. ثم صار لقبا عاما للملوك في الوثائق الرسمية ابتداء من عهد الملك ششنق الثالث من عصر الاسرة 22. Gordon, in: Hommages Sauneron I, p.180-182. ...Dr.Inas ELSHAFEY ARC&EGYPTOLOGIEST.✍️

عمر هرم اوناس ٤٠٠٠ق.م بالتقويم القمري القديم التقويم القمري التقويم القمري

عمر هرم اوناس الحقيقي ٤٠٠٠ق.م وليس ٢٣٧٥ق.م ...

أكتشاف اول تقويم قمري بهرم اوناس. 

⭐️وفقا لما تم كشفه من نتائج لرسالتي بالدكتوراه _في الاثار المصرية. عن كتاب (سفر الميلاد_سفرت حتبت بهرم الملك اوناس ) بحصر الاعمده بالجدارن =٣٨٦ عمود كتابي وهي ترمز لموقع الأرض من القمر بالاوج القمري (اي ابعد مسافة بينهما ) لانها تمثل عدد أيام السنه القمرية الكبيسة بالتقويم *الميتوني* وهو في الأصل التقويم المصري القديم ويوجد اول مرة مسجلا برمزية الاعمدة الكتابية بهرم اوناس بسقارة كمحاولة من الكهنة لتسجيل عمر الهرم والكتاب السفر الديني بداخله (تقويم الديانات القديمة )🌲 ⭐️مع عدد الاعمدة الكتابيةالراسية علي الجمالونات الهرمية بسقف الهرم الداخلي =١٥٣ عمودتمثل عنصر *بن بن*⚠️ هريم لقياس اشعة الشمس اعلي الاهرامات والمسلات .

و يمثل رمزية المسافة بين الارض والشمس في تلك الفتره الزمنية فكانت النتيجة علي حسب برنامج مواقع النجوم تم استخدام برنامج:
Stellarium Software

وهو برنامج محاكاه لحركة الاجرام السماوية أوضح النتيجة التالية : 3800/4000 ق.م وهو الزمن الذي ارخ به الكهنة الفلكيون تاريخ بناء هذا المرصد الفلكي الطقسي هرم اوناس بسقاره برمزية عدد الاعمدة الكتابية داخل جدران هرم اوناس .

  • قام بترميم هذا الهرم الامير( خع مواس) اسره ١٩ ،الابن الملكي لرمسيس الثاني فهل لو لم تكن هناك النصوص داخل الهرم مكتوب عليها اسم الملك *اوناس* كان قد ينسب الي من رممه وكتب اسمه عليه وهو* خع مواس * وهذه هي مشكلة الاستسهال وعدم البحث ،ونسب الاثار لمن وجد اسمه عليه📜.

وهذا يؤكد أن عمر الاهرامات بسقارة اقدم بكثير مما هو مسجل بالكتب حيث يعتبر هذا الهرم للملك* اوناس* رقم ٥ بالاسرة ٥ بعد الهرم المدرج اسره ٣.

والمعروف عن الهرم المدرج  انه اول الاهرامات في مصر وليس للاسره الثالثة ولكنه رمم من خلال الملك زوسر اسره ثالثة ...

اذا ما هو عمر الهرم المدرج الحقيقي .

.
الهرم المدرج  بسقارة ينسب بناؤه خطاء الي من جدده ورممه  وهو في الحقيقة هرم بمصاطب ٦ وضريح اوزير ...

ولهذا حديث اخر بالدليل ،نفس ما حدث مع ترميم عائلة خوفو لاهرامات الجيزه .

أن عمر اهرامات بالجيزة كما اوضحت الابحاث الحالية ١٠٠٠٠ ق.م بنفس برنامج القياس السابق والذي اكده *روبرت بوفال* في كتبة ١٩٨٧ .
  • كتاب سفرت حتبت _سفر الميلاد بهرم الملك اوناس* الفلكي.

Dr.InasELshafey, ARC&EGYPTOLOGIEST. ✍️ المصدر _ (ايناس الشافعي)،كتاب *سفرت حتبت* بهرم الملك اوناس ،رسالة دكتوراه منشورة ،جامعة طنطا، اثار مصرية ،٢٠٢٢.

تميمة النجمة الخماسية .

شعار ديانة الفطرة ..