نقاش:طب بديل

لفترة طويلة ولأسباب يتعلق أغلبها بمفاهيم شعبية مغلوطة ظل مصطلح الطب العربي يعني تلك الممارسات الطبية الشعبية التي تفتقد في معظم الأحيان إلي الدقة ، أو إلي سند مقنع حتى من الطب العربي نفسه ، وهنا المفارقة فالطب العربي القديم أبدا" لم يكن عشوائيا" أو متخبطا" أو متواكلا " علي حد تعبير المثل الشعبي السائد ( .. خد من عبد الله واتكل علي الله !!!!) .

الطب العربي القديم كانت له فلسفته التي تستند علي تصور كامل لطبيعة الجسد الإنساني ليس فقط تشريحيا وإنما تتعدي ذلك لتوصيف العلاقة الوطيدة بينه وبين عناصر الوجود من حوله ، كثير من الأطباء العرب بل معظمهم تقريبا أرخ لذلك ولم يغفلوا أبدا المنجزات البشرية الطبية .

هم من أعادوا تعريف العالم بأساطين الطب اليوناني : " أبو الطب أبوقراط – جالينوس – ديبسقوريدوس –وغيرهم .. " ، هذا ولم تكن معارفهم الطبية مجرد ترديد للتراث الطبي اليوناني والإغريقي ، بل كانت لهم إنجازاتهم التي لا يمكن بأي حال من الأحوال إغفالها : الدورة الدموية – الفتوحات الكبيرة في علم التشريح – القواعد الكبيرة في الأقربازدين ( علم الأدوية ) – وغيرها من الإنجازات العربية الخالصة .

ثمة فارق هائل بين كل هذا التراث وبين كل تلك الممارسات التي يطلق عليها البعض مصطلح طب عربي إشارة إلي بعض الطرق البدائية التي يمارسها من لا يستندون علي أية أساسات لا من الطب الحديث ولا حتى من الطب العربي الذي ينتمون إليه بالاسم قسرا" ، لهذا السبب دون غيره كنت أتنصل من هذا المصطلح مع من يتعاملون معي إذ كان البعض يسألني :هل تمارس الطب العربي ؟؟؟؟؟ إشارة منهم بالطبع إلي الممارسات الشعبية السائدة وليس إلي الطب العربي القديم فأجيبهم : لا أمارس طب الأعشاب وذلك تنصلا لا من الطب العربي القديم الذي هو منهاج عملي وفلسفتي في طب الأعشاب بل من الطب العربي/ المصطلح الثابت في أذهانهم ...!!!!!!!!!!!!

لكنني وبعد تجارب ومراجعات تساءلت : هل يحل ذلك المشكلة ؟؟؟؟؟؟؟؟

بالطبع لا ....

فلا أنا تخليت عن منهجي ( محاولة إحياء قيم ومفاهيم وفلسفة الطب العربي القديم ... ولا المصطلح المتداول شعبيا" عن الطب العربي تمت إعادة الاعتبار له ...


في الصين مثلا ما زال الطب الصيني متداولا" ومشمولا برعاية رسمية وشعبية ، وأكثر من ذلك اعتراف من الهيئات الطبية العالمية به ، وذلك لسبب بسيط هو أنه يستند إلي فلسفة خاصة وله قواعده التي تخصه ، وليس طبا عشوائيا ، حتى وان اختلف العالم مع تلك الفلسفة إلا انه يحترم الطب الصيني لان ممارساته ليست متخبطة ولا عشوائية وإنما تستند إلي فلسفة خاصة ربما كان جوهرها الطاقة ومساراتها في الجسد الإنساني .



الطب العربي أيضا له فلسفته التي تقترب من مفهوم الطب الصيني وتصوراته عن العناصر التي تشكل الوجود ( النار – الهواء – الماء – التراب ) ، لكن ذلك الاقتراب لا يعني التطابق ، وثمة اختلافات لا مجال هنا لحصرها بين الطب العربي والطب الصيني .



أخيرا وليس آخرا" نحن بالفعل في حاجة ماسة لإحياء فلسفة هذا الطب وإعادة الاعتبار لها ، أنا عن نفسي صرت لا استنكر من يصفونني بممارسة الطب العربي ، بل وأفخر بذلك هامسا في نفسي ولو علي سبيل الترضية : " أنهم بكل تأكيد يقصدون الطب العربي القديم ، طب بن البيطار و الرازي واسحق بن عمران والتميمي بن الهيثم والشريف وبن سينا ..........." ۞۞

خبير الأعشاب : أشرف العناني

تعريف الطب البديل

الطب البديل يعرّف الطب البديل على النحو التالي (عبارة عن مجموعة من مهن صحية مبنية على علم طبي قائم بذاته لكل منها ,معتمدة على التشخيص الدقيق من خلال الفحص الشامل؛ مراعيةً الحالة النفسية والعقلية إضافة للحالة الجسدية , مطبقة المبادئ العلاجية لكل منها ,وقد تستخدم الماء والكهرباء والأشعة والليزر والحرارة والمساج والمعالجة اليدوية والأعشاب والزيوت الطبية , و الأدوية الطبيعية ).


 يقسم الطب البديل إلى الأقسام التالية 

1- علاجات يغلب فيها التحكم العقلي على الجسد ومنها اليوجا والتنويم الإيحائي .

2- العلاج الكهرومغناطيسي وقد يستخدم المغناطيس الثابت أو المتردد واغلب الاستعمالات هي في علاج الكسور العظمية لعلاج القروح المعندة وجروح مرضى السكري لعلاج الأعصاب وترميم الخلايا أيضا تستخدم لرفع كفاءة الجهاز المناعي للإنسان.

3- العلاج البديل المنهجي وهو يدّرس في اغلب دول العالم مثل الطب الصيني بفروعه( المساج الكيّ الحجامة الوخز بالإبر الصينية) , الايوبدا الهندية وطب السيدا, الطب الطبيعي( الناتشرال) الطب البيئي.

4- العلاج اليدوي مثال ذلك الاستيوباثي والكريوبراكتك وهي عملية تعديل المفاصل, المساج بأنواعه المختلفة, العلاج الطبيعي ( الفزيوثيرابي).


يلاحظ من التعريف والاقسام ان لفظ الطب البديل واسع وغير مخصص لعلم معين وكثير من اختصاصي الطب البديل يحتجون على الاسم والافضل ان يدعى الطب الاصيل لانه هو الاصل وغير متور وهو الفرع هذا التعريف خاص بموقع الطب البديل العربي -فلسطين ودمتم سالمين

لا مرض بل مريض ........تعريف بالطب التجانسي

هل تتشابه عوارض الرشح في كل مرة تصاب بها ان كان جوابك نعم فاليك الفرق, قد يبدأ الرشح على شكل نمنمه في الحلق ثم يتطور بعد ذلك الى حرقه واحتقان تشعر به وكانه في اسفل الانف من الداخل ثم تبدأ العوارض من حمى وسيلان للانف وما يتبع ذلك. لكن ايضا قد يبدأ الرشح بسيلان للانف مثل الماء ومن ثم تنتقل الاعراض الى الحلق مع حرقه في العينين ويتطور لاحتقان ومن ثم عوارض الرشح السالفة الذكر. قد يصاحب الرشح انفلونزا تحط الجسم بألمها وتلزم المريض الفراش مع تعرق وحمى قد تكون بارده تصحبها قشعريره ليلتحف المريض بأغطيه ثقيله بدون شعور بالدفيء


 هنا الطب الحديث او المضاد كما يعرّف يركز على الاعراض بشكل عام ويعطى مضاد للالم ومضاد للحرارة ايّ ان هنالك تسكين للاعراض وطمس لها. 

الطب التجانسي ( الهميوباثي) يأخذ تسلسل الاعراض بدقه حتى يهتدى المعالج بالادويه المثليه للدواء المناسب والذي يكون في تأثيره الفوري على الاعراض التي قد يستغربها المريض الذي يتعالج لاول مرة بمثل هذه الادويه.

في القرن الثامن عشر كان العالم الالماني صاموئيل هاهنمان اول من اعاد اكتشاف الطب التجانسي الذي بذر اول زرعة فيه كان ابو الطب ابقراط الذي قال ( بأن المرض أما أن يُعالَج بمثله أو بضدِّه)، علمًا أن الطب العربي اعتمد في أسُسه على الطب التجانسي الذي شكَّل المرجعية في أعمال ابن سينا.

كانت النظرية الاولى للعالم الالماني هي( نظرية التشابه ) يقول إن أية مادة طبيعية تتمتع بهيكليَّة معينة تعمل على الشفاء من مرض معين؛ ولكنها تتسبَّب في عوارض المرض نفسه بعد تناولها بكمية كبيرة، وكأن لهذه النبتة "ذاكرة" تعيد شفاء العوارض التي سببتها في حال كونها اخذت بكميات كبيره.

ويؤكد د. عبد الحسن فاعور في نفس هذا المعنى أن الطب التجانسي يعتمد "على إعطاء المريض مقادير ضئيلة من كلِّ مادة ذات تأثير فارماكولوجي تستطيع أن تولِّد علامات مرضية عند إنسان سليم. ويلفت إلى أن نظام اللقاحات المعتمد في الطب الحديث يقوم على مبدأ الطب التجانسي عينه؛ إذ إنه يلقح الجسم بعيِّنة من المرض التي قد يُصاب بها المريض لخلق مناعة لديه. لا يدَّعي الطب التجانسي القدرة على علاج كلِّ الأمراض، ولا سيما تلك الناتجة من نقص في الولادة,لذلك يقتصر العلاج بالطب التجانسي على الامراض التي يمكن للجسم ان يشفيها بحث جهاز المناعه على هذا الشفاء .ومن هنا جائت المقوله في الطب التجانسي انه لا يوجد مرض بل مريض. هنالك عوامل اربعه تؤخذ بعين الاعتبار حين النظر للمريض وهي : البنية الجسديه، المزاج، الاستعداد للمرض، والشخصية اي ان المعالج التجانسي يرى المريض ككل من الناحيتين الجسديه والنفسيه ولا ينفصل احدهما عن الاخر في حال وصف العلاج.

ولا تختلف عقاقير الطب التجانسي عن تلك المستخدَمة في الطب العادي. فكلاهما مستخرج من نباتات ومعادن وأملاح ومواد حيوانية. غير أن الاختلاف يكمن في طريقة التحضير وطريقة تناول الدواء، و كميته والاوقات التي يعطى فيها الدواء. وتحضير الدواء في الطب التجانسي يرتكز على تخفيف المادة بالماء والكحول بنسبة 1 في المئة، وصولاً إلى تخفيفه أكثر من ثلاثين مرة، على أن ترافق كلَّ عمليةِ تخفيفٍ عمليةُ خلط وخضٍّ بآلة خاصة لإعطائه قوة؛ ذلك أن العلاج يكون على مستوى ذبذبات المادة المخلوطة بالماء، وليس على مستوى المادة نفسها. ويُفترَض في العلاج أن يدلَّ الجسد إلى موضع الخطأ فيه كي يصلحه لذلك عند فحص المادة المخففه الف مرة لا نجد من المادة الاصليه اثر يذكر وبذلك يعتبر هذا النوع من الطب من أكثر أنواع الطب البديل تحديا للطب الحديث حيث أنه أحرز نجاحات كثيرة ومن أهم مميزاته أنه ليس له أثار جانبية .

ومن الحقائق التالية نقدر أن نتصور مدى شعبية هذا الطب مثلا:

30% من الفرنسين يستعملوا الهميوباثي بصورة دورية.

100%من جامعات فرنسا تدرس الهميوباثي.

45% من الأطباء العاملين في بريطانيا يحولوا مرضاهم إلى إخصائي الهميوباثي.

حسب إحصائيات هيئة الغذاء والأدوية الأمريكية فإن أدوية الهميوباثي زادت مبيعاتها في الولايات المتحدة بنسبة 1000%(ألف بالمئة) في السنوات الأخيرة.

وحديثا امكن تصنيع ادوية الطب التجانسي لتكون على شكل محاليل وابر ونشوقات ودهون خارجي اضافه للسائل الذي يعطى عن طريق الفم والحبوب كذلك الامر , قطرة للعين والاذن فهو بطريقة او اخرى اصبح ينافس الطب الحديث بتقنياته المتعدده.

هنالك امراض اثبت الطب التجانسي ريادته في علاجها بينما في الطب الغربي لايعرفون اسباب حدوثها ويتجنبونها بحجة عدم فهمها.. وامثلة لهذه الامراض هي: 1ـ متلازمة الخمول المزمن CHRONIC FATIVUE SYNDROME 2ـ متلازمة القولون العصبي IRRITABLE BOWEL SYNDROME 3ـ آلام العضلات المزمنة FIBRO MYLAGIA بالاضافة الى عدة امراض اخرى مشهورة يعتبرها الطب الغربي انها بدون سبب.

بينما هي في الطب التجانسي كما في الطب الصيني وبكل بساطة انه احتقان مجرى وسريان الطاقة لعدة عوامل. والحقيقة فان السبب ليس جسمانيا ولكن الاعراض تظهر بالجسم.

فالطب الغربي يستطيع ان يرى ويقيس تغيرات معينة بنشاط الجسم الكيميائي والوظيفي عن طريق الفحوص او الاختبارات الحديثه لهذه الحالات ولكن لا يستطيع ان يتعرف على هذه التغيرات لعدم معرفته للاسباب فالاعراض بعيدة جدا وغير مرتبطة من وجهة نظر المادة. مثال ذلك قديما كان يقال عن الم الدورة انه وهم ومرتبط بالحالة النفسيه والان امكن التعرف على الكثير من مسببات الالم وبالتالي طرق علاجه.

ان من المستغرب انكار بعض الاوساط الطبيه لدور الطب التجانسي لا لشيء بل لعدم فهمهم لهذا النوع من الطب ولعدم قناعتهم بمادئه وبالتالي الحكم عليه بدون تجربته ولعلي لا اجافي الحقيقه ان قلت ان الطب التجانسي يحتاج الى دراسة ضعفي دراسة الطب الحديث لانه يتعامل مع المريض لا المرض يتعامل مع الانسان ككل احساس كان او جسد. الذي اتمناه ان يكون مسؤلينا على مستوى التحدي وان يعترفوا بهذا الطب كواقع موجود فلا يعقل ان يتم ترخيص هذا النوع من الطب في مختلف دول العالم شرقية كانت ام غربيه ونبقى نحن العرب في اسفل القائمه فهل من مجيب؟ عن موقع الطب العربي البديل - فلسطين

ودمتم سالمين

طرق تنظيف الجسم

طرق تنظيف الجسم أولا المرارة في اليوم الأول 1-من الساعة الواحدة ظهرا تبدأ بشرب السوائل وعصير التفاح (طازج أو معلب) لكن بشرط أن يكون طبيعي . 2-الساعة 8 ليلا نأخذ شربة ملح انجليزي ( مكعب أو بكيت صغير ) مع ماء أو عصير التفاح . 3-انتظر حتى العاشرة من نفس الليله. مرة أخرى شربه ملح انجليزي مع عصير التفاح


 الثانية عشر من نفس الليله

شرب 1\2 كأس شاي زيت زيتون مع 1\2 كاس عصير حامض ( بطريقة الرشف)على مدار 45 دقيقة(المراجعة أو القذف وارد في هذه الحالة).

5-النوم حتى الصباح على الجهة اليمنى مع وضع قربة ماء دافئه تحت الجزء الأيمن من البطن.


في صباح اليوم التالي 1-يؤخذ شربه جديدة ملح انجليزي مع كأس عصير طبيعي على الريق .

نلاحظ خروج براز اخضر مع حصوات ( قد تعد بالمئات) لونها يختلف من شخص لأخر.

تنظيف القولون

بعد تناول شربة ملح انجليزي واحده في المساء وإخراج البراز المتراكم نبدأ بغسل القولون في الصباح بوساطة أدوات خاصة قد لا تتوفر للكثيرين لذلك نستبدلها بالحقنة الشرجية المتوفرة في الأسواق بكثرة إما جاهزة للاستعمال لاحتوائها على السائل أو نضيف ماء سبق غليه إلى الحقنة الجافة. نضع 5 سم3 من خل التفاح الطبيعي تركيز 5% إلى المحلول وأيضا نضيف 5سم3 من مغلي القهوة التركية بدون الهيل أو أي إضافات أخرى.

نعمل الحقنة داخل الحمام حيث إن الحاجة لاستفراغ القولون تبدأ في اقل من 5 دقائق تكرر عملية الحقن 3 مرات حتى أو حتى يخرج الماء والقهوة بدون براز.

يمكن تكرار هذه الطريقة كل يومين أو ثلاثة أيام حتى ينتظم الإخراج.

أكثر الحالات التي تفيدها هذه الطريقة هي السكتات الدماغية( الجلطة) والإمساك المزمن لمعرفة الادوية الطبيعيه للامراض المختلفه

عن موقع الطب البديل العربي