نقاش:زيدية

زيدية فرقة إسلامية سميت بالزيدية نسبة إلى زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب . أحد الفرق الشيعية ويختلفون عن الشيعة الإثنا عشرية بأن إمامهم الخامس هو زيد بن علي وليس محمد الباقر وتبنت منهجاً عقائدياً وفقهياً كان حصيلة جهود أعلام المذهب على اختلاف طبقاتهم.

وتعتبر الزيدية الامامة رئاسة عامة وتعد من أوجب الفرائض ويكون إختيار الإمام بالترشيح ومعناه ان يختار من أهل البيت من تتوفر فيه شروط الامامة من أولاد الحسن والحسين على السواء ويعتقدون بجواز إمامة المفضول مع قيام الأفضل , و جوزوا مبايعة امامين في اقليمين مختلفين بحيث يكون كل واحد كل واحد منهما اماما في اقليمه ما دام جامعاً لأوصاف الامامة.

تشعبت الفرقة الزيدية الى عدة فرق، وقد اختلف المؤرخون في عددها، فعدهم الاشعري ست فرق وهي الجارودية والسليمانية والبترية والنعيمية وفرقة يتبرأون من ابي بكر وعمر ولا ينكرون رجعة الاموات قبل يوم القيامة واخرى تولوا ابا بكر وعمر ولا يتبرأون ممن برئ منهما وينكرون رجعة الاموات ويتبرأون ممن دان بها وهم اليعقوبية، وحصرهم المسعودي بثماني فرق وهي الجارودية والمرئية والابرقية واليعقوبية والعقبية والابترية والجريرية واليمانية.

تمكنوا من تأسيس دولة لهم في اليمن الى ان اقصيت الزيدية عن الحكم في اليمن بحلول الجمهورية في سنة 1962 ميلادي، الجدير بالذكر أن معظم أبناء المحافظات الشمالية في اليمن هم زيود وأخص بالذكر هنا، محافظة صنعاء، ومحافظة عمــران، ومحافظة مأرب, ومحافظة الجوف، ومحافظة صعدة، ومحافظة ذمــار، ومحافظة حجة، ونسبة كبيرة من محافظتي المحويت وإب. مثلما أقاموا دولة بطبرستان و دولة بالمغرب. و للزيدية و جود قوي باليمن و جنوب غرب المملكة العربية السعودية. كما كان للزيدية وجود قوي في صعيد مصر و ظل هذا التواجد خلال العصر المملوكي, و قد قاموا بثورة عظيمة بقيادة الشريف الجعفري الطالبي الزينبي ( من نسل عبد الله بن جعفر بن أبي طالب و زينب بنت الإمام علي (ع). ) الأمير حصن الدين ثعلب ضد الحكم المملوكي و نظروا للمماليك على إنهم عبيد و خوارج مثل سادتهم الأيوبيين, , و قد عبر عن ذلك بقوله: نحن أصحاب البلاد و نحن أحق بالملك من المماليك و كفى اننا خدمنا بني أيوب و هم خوارج خرجوا على البلاد. و قد تحالفت تحت قيادة حصن الدين ثعلب قبائل آل البيت من الجعافرة الطالبيين و الجعافرة الصادقيين و الحسنية, و شاركت في الثورة قبائل عربية أخرى مثل السنابسة من طيء في بحري مصر بمحافظة الغربية و كفر الشيخ اليوم, و قبائل لواتة الأمازيغية الليبية الأصل المستوطنة أيضا بحري مصر بالمنوفية و الغربية و غيرهما, و قبائل مدلج من كنانة ببحري مصر خاصة بمحافظة البحيرة و حوالي الأسكندرية, و قد أخمد السلطان المملوكي أيبك الثورة و أسر الشريف حصن الدين ثعلب و قتل صبرا, وتلك الثورة هي أخر ثورة عربية في مصر بعدها إستقر الأمر للمماليك و العثمانيين من بعدهم مع بعض التمردات الصغيرة الشأن التي لا تطلب الحكم بل لدوافع إقتصادية و قد قامت بتلك التمردات الصغيرة قبائل عربية و أمازيغية مثل هوارة على أن جميع التمردات التي تلت ثورة حصن الدين ثعلب لم تكن ذات دوافع دينية كما أشرنا و لم يكن لها أدنى علاقة بالتشيع بصفة عامة و الزيدية بصفة خاصة فيما عدا بعض الأحداث في عصر الظاهر بيبرس الذي إتخذ أقصى الإجراءات للقضاء على التشيع بإلزام جميع رعيته بإعتناق واحد من المذاهب السنية الأربعة. و قد خف التشيع الزيدي بعد ذلك و إن كان من غير المعروف إلى أي مدى قد إضمحل, حيث يذكر أبو المحاسن ( و هو مؤرخ مملوكي و إبن لأحد المماليك ) في النجوم الزاهرة بأن أحد أهالي الصعيد حكى له: أن غالب مزارعي بلدتنا أشرافا علوية. و في موضع أخر من النجوم الزاهرة يقول أبو المحاسن عنهم, أي عن الأشراف العلوية بصعيد مصر : كان معظمهم شيعة زيدية و يتجاهرون بذلك. و بقايا الزيدية بمصر تتمثل في قبائل و عائلات الحسنية و تعرف الإخيرة أيضا بالحساسنة, لإنتسابها للإمام الحسن بن علي (ع), و يتواجدون في محافظات أسيوط و سوهاج و قنا و أسوان و لهذه القبائل و العائلات المعروفة بإسم الحسنية ( و أيضا بإسم الحساسنة) فروع في محافظات أخري بشمال مصر بالإضافة للقاهرة و الأسكندرية بحكم عامل الهجرة الإقتصادية و نتيجة أيضا لعادة الثأر التي كانت تنتشر في موطن الحسنية ( الحساسنة) الأول بصعيد مصر من أسيوط إلى أسوان. على أنه يلاحظ أن بعضا من قبائل الحسنية و غيرهم من الأشراف سواء من الجعافرة الطالبيين أو من الجعافرة الصادقيين تحولت في مصر في العصر الفاطمي الإسماعيلي من التشيع الزيدي بالنسبة للحسنية و الجعافرة الطالبيين و من الإثنا عشرية للجعافرة الصادقيين, إلى التشيع الإسماعيلي الفاطمي بمرور الوقت و هو الأمر الذي يلقي بظلال من الشكوك حول ثورة حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي, هل هي ثورة زيدية أم ثورة إسماعيلية فاطمية. الأراء التي تميل إلى الرأي القائل بأنها ثورة إسماعيلية تعتمد على وصف الأمير حصن الدين ثعلب المماليك و الأيوبيين بالعبيد الخوارج و هو أمر يعني أيمانه و إيمان المشاركين في الثورة بعدم شرعية عمل صلاح الدين الأيوبي حين أنهى حكم الفاطميين, على أن الرأي الأخر القائل بأنها ثورة زيدية يدعمه قول حصن الدين ثعلب: نحن أحق بالملك من المماليك, حيث أن المعتقد الزيدي يشترط في الإمام أن يكون من ولد فاطمة (ع) و أن يخرج مطالبا بالإمامة دون شرط الوراثة أو الوصية. في كل الأحوال إستمر الوجود الزيدي في مصر قويا في العصر المملوكي كما أسلفنا إعتمادا على أبي المحاسن بن تغري بردي المؤرخ المملوكي المعاصر للأحداث في كتابه المعروف النجوم الزاهرة.

من أسباب نمــو المذهب الزيدي:

٭ فتح باب الإختيار من المذاهب الأخرى، ٭ وجــود المذهب في عــدة أماكن مختلفة متنائية الأطراف متباعدة، وكل أقليم له بيئة تخالف بيئة الأقليم الأخــر، ٭ وجود أئمة مجتهـدين مشهــورين في كل عصــر من العصور الأولى حتى القرن الثامن الهجــري،

  • وإنا نجـد في كل مذهب تعصباً من معتنقيه خصوصا في القرنين الرابع والخامس، إلا المذهب الزيدي، فأنا نجــد من معتنقيه قبولا لكل ما يكون له مستند من الشــرع

٭ الزيدية تضفي الشرعية على خلافة جميع الذي تقدموا علي بن أبي طالب وربما يكون هذا تأكيد على أن الأفضل هــو أولى بالإمامة .

من معتقدات الزيدية:

  • التوحيد : وهو الإيمان بالله الواحد الأحد الذي ليس له شبيه ولا ولد ، والذي ليس كمثله شيء ، ولا يوصف بصفات المخلوقين ولا يرى بالأبصار في الدنيا والآخرة.
  • العدل : وهو أن الله عادل حكيم في أفعاله ، وأن أفعال العباد من خلقهم (تقديرهم) والله لا يرضى لعباده الكفر وإنما يعذبهم على أفعالهم ، ولا يكلف ما لا يطاق ، ولا يعذب الأطفال أبدا ، ولا يدخل المؤمن النار ولا الفاسق الجنة فلا يفعل ذلك إلا الظالم والله سبحانه وتعالى ليس بظلام للعبيد.
  • المنزلة بين المنزلتين : وهي أن مرتكب الكبيرة ليس بمؤمن لأن الإيمان اسم مدح وليس بكافر لأنه لا تنطبق عليه أحكام الكافرين ، وإنما هو مسلم في منزلة بين الكفر والإيمان ويطلقون عليه (الفاسق)حتى يتوب فيعود إلى مسمى الإيمان.
  • تصديق وعد الله ووعيده : وهو مرتبط بما سبق فالفاسق لا يدخل الجنة إن مات مصرا على ارتكاب الكبائر دون توبة ، ومن دخل الجنة فهو خالد فيها ومن دخل النار فهو خالد فيها لا تفنى النار ولا الجنة ولا يخرج من النار من دخلها إلى الجنة ، ولا يدخل النار من أدخله الله الجنة.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : ومن أهم قضايا هذه المسألة أن الحاكم الفاسق ليست له بيعة ولا طاعة ويجب الخروج عليه والخروج له شروطه وليس بالضرورة أن يكون بالسيف بل الأفضل أن يتم بوسائل سلمية.
  • يعتقد الزيدية في إمامة الإمام علي بن أبي طالب (ع) بالنص الخفي الاستدلالي ولكونه أفضل الصحابة وأقربهم إلى النبي صلى الله عليه وآله ، ولا يكفرون ولا يفسقون من تقدمه من المشائخ بل يعتقدون فيهم الصلاح ويذكرون فضلهم ثم يفترقون بين مصرح بالترضية عليهم ومتوقف .
  • الإمامة بعد الإمام علي في ولديه الحسن ثم الحسين عليهما السلام لحديث رسول الله صلى الله عليه وآله 0الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا) ولبيعة المسلمين لهم بيعة صحيحة شرعية ، والإمامة بعدهما في الصالح التقي العادل العالم من ذريتهما ويختلف الزيدية في اشتراط النسب الفاطمي بين كونه شرط استحقاق أو شرط تفضيل.


الوهابية والزيدية

  • منذ سقوط الحكم الملكي في شمال اليمن والوهابية تقود حملة منظمة ضد المذهب الزيدي، وذلك من خلال نشر الأفكار الوهابية عن طريق شيوخ القبائل المأجورين وعلى رأسهم الشيخ الأحمــر وعلماء الدين الزيود الذين تحولوا إلى الوهابية بفضل الأموال السعودية التى توزع تحت مسميات مختلفة ومن هؤلاء العلماء الشيخ عبد المجيد الزنداني (والشيخ مقبل الوادعي والذي كان ينظم معسكرات شبابية حتى قبل وفاته من أجل نشر الوهابية تحت مسميات مختلفة).

ومع ذلك جاءت ردود علماء الزيدية هادئة وعلمية ورصينة كعادتهم ومن ذلك كتاب تحرير الأفكار في الرد على مقبل الوادعي للسيد العلامة بدر الدين بن أمير الدين الحوثي والذي يضرب أروع مثال في النقاش العلمي مع أن خصمه اشتهر بمؤلفات مثل (نشر الصحيفة في مساويء أبي حنيفة ) و (إسكات الكلب العاوي يوسف القرضاوي) وغيرها على نفس هذا المنهاج.

المراجع: 1) نصرة مذاهب الزيدية – للصاحب بن عباد (326 – 385 هـ)، تحقيق الدكتور ناجي حسن، الدار المتحدة للنشر، 1981، الطبعة الأولى. 2)الإمام زيـــد: حياته وعصــره ـ آراؤه وفقهه _ محمــد أبو زهـرة، 1959، دار الفكــر العربي


مهم معرفة التالي:

من الشخصيات التى ساهمت ومازالت تساهم في محاربة المذهب الزيدي في اليمن:

1- عبد المجيد الزنداني - الأب الروحي للسلفية الوهابية في اليمن.

2- العميد علي محسن الأحمر - الداعم للسلفية الوهابية عسكريا( الشخصية العسكرية للسلفية الوهابية)

3- الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر دعم السلفية الوهابية قبليا( الشخصية القبلية للسلفيةالوهابية)

4- من مشايخ الوهابية في اليمن أيضاالمتوفى مقبل بن هادي الوادعي - زميل الزنداني.

5- وفي كل منطقة من مناطق الزيدية هناك شيخ قبيلة يقوم بشوية وتهميش المذهب الزيدي مقابل مبلغ من المال يتقاضاه من السلفية الوهابية وتحت مسميات مختلفة.

عبارة غير صحيحة

و هم يتعرضون في الوقت الحالي(2005-2006) باليمن لإضطهاد الشوافع الممثلين في النخبة الحاكمة الحالية.

العبارة السابقة وردت في الموضوع

واعتقد انها غير صحيحة .. وغير واقعية .. ويمكننا ببساطة معرفة انها خاطئة لأن النخبة الحاكمة في اليمن مازالت من المذهب الزيدي .

ارجوا حذفها

إضطهاد الزيدية من قبل الشوافع في اليمن غير صحيح، ولكن الزيدية محاربة حربا شرشة من قبل الوهابية التى دفعت ومازالت تدفع أموال طائلة من أجل محاربة وتشوية المذهب الزيدي.


  • هناك مبالغة كبيرة وتهجم واضح على منهج السنة والجماعة "الوهابية" لصالح الزيدية بدون دكر الأسباب والوقائع .

wikify

المقال غير مقسم لعناوين فرعية بطريقة الويكي، وليس هناك فهرس للمحتويات وجزء كبير منه بلا وصلات.--ميسرة (نقاش) 18:03, 17 نوفمبر 2006 (UTC)

الوقائع

بالنسبة للوقائع الخاصة بحرب الوهابية على الزيدية و إتخاذها شكل رسمي، يمكن الرجوع لحرب الحكومة اليمنية لآل الحوثي.

نعم هناك إضطهاد في مصر للشيعة

الأستاذ الفاضل: لا تنكر أن هناك إضطهاد للطوائف الإسلامية غير السلفية، و بخاصة إن كانت غير سنية، و يمكن أن تعود لتفاصيل ما حدث للأستاذ الدريني، و هو شيعي جعفري و التعذيب الذي تعرض له، و رفع أمره للأمم المتحدة للتدخل للإفراج عنه بحكم حرية الضمير، مثلما يمكن أن تعود أيضا لما حدث للأستاذ صالح الورداني الشيعي الجعفري، الذي أعتقل عدة مرات، و أيضا الشيخ شحاتة الشيعي الجعفري و إعتقاله و منعه من الخطابة في مسجد كوبري الجامعة المواجه لمبني السفارة الإسرائيلية، ثم لا تنس مصادرات الأزهر لكتب الصوفية و الشيعة على وجه الخصوص. إذا كنت تريد تجميل وجه طائفة معينة فرجاء ليس هنا لأننا نذكر حقائق و الأمثلة المذكورة معروفة في مصر جيدا و موجود بعضها على صفحات الإنترنت، و نشرت على صفحات الجرائد المصرية و العربية في حينها، و للعلم أنا لست شيعي جعفري، و لكنني مع حرية الضمير.

حول الاضطهاد في مصر

اولا حديثنا عن الزيدية وليس الإمامية ثانيا الدريني كان بالأمس القريب يناصر مبارك ويذكره بالخير ويقول أنه ينتخب نواب الوطني ويدعمهم في مقابل نواب الإخوان المسلمين ثم هو الآن ضد مبارك ونشكره على هذا التحول ، أما حسن شحاتة فهو سليط اللسان قليل الأدب عار على الإمامية أن تنسبه لها فهو أفضل من يشوه سمعة الشيعة ، أما الورداني فقد ترك التشيع كما ترك التسنن من قبل وربما يترك الإسلام غدا ، فإذا كنت مع حرية الضمير فلا تنسب للزيدية الكذب وتضرب بكتبهم وعلومهم عرض الحائط ، وتستخدم اسمهم لخدمة غيرهم ، إن كنت ترضى لمذهبك أن يزوره من لا ينتمي إليه فنحن لا نرضى بذلك وأرجو أن تتوقف عن تعديل الصفحة لما يوافق أهوائك ويخالف الحق وإلا فسأضطر أنا أيضا عن التوقف عن تعديل ما تخربه وأنشر بيانا بكذبك في جميع مواقعنا وأرجو مراجعة موقع شبكة حليف القرآن http://www.imamzaid.com

رد حول الإضطهاد في مصر

أولا: لا يجب أن تستخدم الموسوعة لأهداف سياسية أو لتجميل نظم حاكمة سرقت شعوبها و إضطهدت بعض طوائف الشعوب التي تحكمها.

ثانيا: كف عن وسائل الهيئات الأمنية المصرية في رمي خصوم النظام الحاكم بالتهم الباطلة و خدمة أغراض خفية و ما إلى ذلك من تشنيعات برعت فيها الأجهزة الأمنية المباركية بعد تقمص دور الطائفة أو الدين فأنت لا شك اليوم زيدي و غدا مسيحي و بعد غد صوفي و هكذا حسب المقال، و ملحوظ من متابعة نشاطكم في هذا المقال، إنكم لا يعنيكم من امر هذا المقال في المقام الأول إلا أمرين، هما إزالة حقيقة إضطهاد المذاهب الإسلامية المخالفة للسلفية، بدليل إستخدامكم كلمة الوسطية، و هذا إسم حالي للسلفية نشأ في المملكة العربية السعودية، ثانيهما تجميلكم النظام الحاكم حتى أصبح ينقصكم فقط أن تقولوا أن كل الطوائف الإسلامية لها نفس الحقوق في مصر في عصر مبارك و يعيش الجميع في أحسن حال و إنهم يفدون النظام بالروح و الدم.

أراك تريد أن ينسى الشعب المصري أن بعض طوائفه مضطهدة، و سوف أطرح مثال أخر على الإضطهاد في مصر، ليضاف لما سبق، و ليكن التصوف، هل تريد أن يتغافل الصوفية في مصر أن إحتفالاتهم محاصرة و أصبحوا مرغمين على الإستماع لوعظ و خطب مشايخ الوهابية الذين ترسلهم السلطة لكل مولد و إحتفال؟و أن المجلس الصوفي الأعلى تم إحتلاله برجال المال و الأعمال و رجال السلطة، و لا داعي لذكر أسماء؟ هل بإمكان الصوفية أن يتغافلوا فينسون مصادرة الكثير من كتبهم، الواحد تلو الأخر على يد السلطات التي أصبحت سلفية وهابية، رغم أن كتب تلك الطرق تقع في التصوف السني الصحيح، و لكن لا أحد أصبح في السلطة المصرية يطيق أسم اي مذهب أخر غير السلفية.

و دعني أرد على قولك بخصوص إضطهاد بعض الأسماء، بقولك إن أحدهم خرج عن التشيع الجعفري و الأخر بايع مبارك، أقول لك طبعا فإذا كان السيد الدريني تعرض لشروخ في العمود الفقري، فهل سوف يتكلم ضد مبارك ليقبض عليه ثانية ليخرج من قبضة المباحث مشلولا المرة القادمة، و الورداني لا يختلف أمره بعد أن دخل سلخانة أمن الدولة، و ذاق آلام السلخ حيا.

أنا لست شيعي، بل مسلم سني حنفي أبا عن جد، و لكن أحترم الشيعة و التشيع مثلما أحترم كل الفرق و المذاهب، و همي هو قول الحقيقة، لهذا أسألك لماذا أصبحت السلطة بهذه الصورة لا تطيق أي مذهب أخر حتى لو كان مسالم كبعض الطرق الصوفية السنية، فأنا أتفهم الأسباب التي دعتك أنت و غيرك لحذف أن أحد شروط الإمامة لدى الزيدية، هو شهر السيف و الخروج العلني، لأنكم تخافون من يقظة الشعوب، و لكن ماذا بشأن طرق مسالمة كالصوفية ليس لها لا في الثور و لا الطحين، لماذا تضطهدونها أيضا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما أقول هو الحقيقة و ليس تخريبا، إنما التخريب هو تخريبكم، تخريبكم تخريب عقول، بإخفاء حقائق يجب أن تذكر، إنكم تحاولون سرقة الموسوعة لتصبح صحيفة حكومية هي الأخرى، تمجد النظم الحاكمة التي إعتلت ظهور الشعوب المسلمة و العربية.

أحمد الحسنية

يبدو أنك مصرٌّ على الكذب

يبدو أنك لست سوى شخص مريض معقد ، يا هذا الكذاب أنا قلت أن جميع المسلمين مضهدين في مصر فنظام مبارك نظام علماني أمريكي يضطهد كل الشرفاء على أرض الوطن ، فمن يا ترى التابع للأنظمة الأمنية المباركية ؟؟؟ من يريد تمزيق صفوف المعارضة وإشعال الفتن الطائفية ؟؟ أم من يريد توحيد الصفوف في وجه مبارك وأسياد مبارك من الصهاينة والأمريكان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أفق يا هذا ما اعترضنا عليه هو حشرك ما لا نقول به ، فلتضع أيها الكذاب موضوعا عن مذهبك وأحشه بأكاذيبك وخرافاتك ، لكن ما نسبته للزيدية حتى في عقائدها ينم عن جهلك وضحالة معلوماتك فلتترك أهل المذهب يعبرون عن مذهبهم واذهب العب بعيدا .

أنت أيها المضلل الكاذب كفى

أهدافك واضحة، أيها العميل المرتزق، فهذه صفحة عن الزيدية فما الذي أدخل كافة الطوائف الدينية الأخرى في هذا، إذا كانت هناك طوائف أخرى مضطهدة في مصر، فإذكرها في صفحاتها، لماذا الإصرار على ذكر الفكر الوسطي السلفي في كل صفحة و شأن، هل يجب أن تحتل وسطية السلفية كافة صفحات الموسوعة، إن إدخالك للسلفية بإسمها الجديد وسطية، دليل أخر على خبث مقاصدك. و إننا لك بالمرصاد، و رميك إياي بالتهم الفارغة المعهودة من عمالة و صهيونية و ما إلى ذلك، لن يردعني عن قول الحقيقية. و وحدة الصف الوطني لا تعني أبدا أن نغفل الحقيقية، لقد قلت لكم من قبل إنكم تريدون أن تصبح الموسوعة جريدة حكومية تمجد الأنظمة الحاكمة، و تعمل على صف الشعوب صفا واحد وراء كل حاكم في بلده تغني له بالروح و الدم نفديك يا حاكمنا و لو كنت سارقنا و مضطهدنا و مدمر بلادنا.

إنكم سبب تدهور العرب و المسلمين، و نحن لن نترك لكم الموسوعة التي أنشأت لقول الحقيقية لتسيسوها كما سيستم كل شأن، و أخضعتموه لإرادة الحكام.

الموسوعة لقول الحقيقة، و لو كانت مرة.

أحمد الحسنية

تم إعادة الصفحة الأصلية للأسباب التالية

أولا: منعا لتدخل أشخاص لهم أهداف مشبوه، فيدخلون مسألة إضطهاد الطوائف الدينية الأخرى في مقال خاص بطائفة معينة، على الجميع أن يراعي أن يكتب عن كل طائفة، بما في ذلك الإضطهاد الذي تتعرض له، في صفحتها المخصصة، فلا يصح أن أكتب عن إضطهاد السلفية في صفحة الزيدية، و إضطهاد الصوفية في صفحة الشافعية مثلا. يجب التخصيص، و إلا كان ذلك دليل جهل أو خبث.

ثانيا: أعدت الصفحة لما كانت عليه قبل التدخل المشبوه، و خاصة في مسألة الإضطهاد و العقائد، و قد ذكرت أسباب إعادة ما كانت عليه الصفحة بخصوص الإضطهاد، و أما العقائد، فقد أعدت ما كتبه الإخوة الزيود من اليمن، الذين هم أعرف الناس بالمذهب لأنه متوارث هناك، و اليمن أقوى معاقله، بل هي الموطن الوحيد الذي إستمرت فيه الزيدية قائمة بلا إنقطاع، لهذا أعدت ما كتبوه.

أحمد الحسنية

بارك الله فيك يا ابن العم

بارك الله فيك يا ابن عمي و أخي أحمد الحسنية، لجهدك المشكور في الدفاع عن الحقيقة، لك مني دعائي لك بالبركة و الحماية من عملاء الطواغيت.

ابن عمك

القتادي اليمني

تحذير هام

موقع الإمام زيد، http://www.imamzaid.com ، موقع يديره جهاز أمني معروف، فيجب الحذر و تحذير الأخرين من إعطاء أي بيانات تفيد هويتهم، سواء باليمن و المملكة العربية السعودية و الأردن و مصر و المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا و كافة دول الخليج، مع ضرورة الإنتباه أن أي زيارة تكشف هوية الجهاز المستعمل في الزيارة و بالتالي إمكانية الإيقاع بالمتصفح.

اللهم نبهت و حذرت، اللهم فاشهد

أخوكم اليمني

شكرا على التحذير و تنويه

خوي اليمني شكرا على تنبيهك و قد لاحظت من القراءة أن الموقع مشبوه فهو لا يقدم رسالة الزيدية الحقيقية، و إنه أشبه بالمخدر الذي يريدنا أن نغط في النوم و ننسى ما فعل النظام اليمني و السعودي و المصري و الأردني و المغربي مع الزيود و معاناة الزيود في دول الخليج حين يعملوا هناك، كما لاحظت أن أحد افراد الجهاز الأمني المصري نسخ المقالة التي بالموسوعة و نسبها لنفسه، عليه اللعنة و على من يعمل من أجلهم و ليجعل دم كل الضحايا الذين سقطوا شهداء في أعناقهم.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الزيدي من اليمن --الزيدي 16:25, 1 فبراير 2007 (UTC)