ميوگرافي

الميوگرافي Muography، هي تقنية تصوير تنتج صورة إسقاطية للمساحة المستهدفة عن طريق تسجيل الجسيمات الأولية، تسمى الميوونات، سواء إلكترونياً أو كيميائياً مع المواد الحساسة للجسيمات مثل المستحلبات النووية. الأشعة الكونية القادمة من الفضاء الخارجي تولد الميوونات في الغلاف الخارجي للأرض نتيجة للتفاعلات النووية بين الأشعة الكونية الأساسية ونواة الغلاف الجوي. وتعتبر الميوونات شديدة الاختراق ويخترق الملايين منها أجسامنا يومياً.

تستخدم تقنية الميوگرافي لتتبع أعداد الميوونات التي تخترق المساحة المستهدفة لتحديد كثافة البنية الداخلية المخترقة. الميوگرافي هي تقنية مشابهة من حيث المبدأ للتصوير الشعاعي (التصوير باستخدام أشعة إكس) لكنها قادرة على مسح الأجسام الأكثر ضخامة.


التسمية

اختراع الميوگرافي

مجالات الدراسة

الجيولوجيا

علم الآثار

الأهرامات المصرية

في 2015، بعد 35 عام من تجرة ألڤارز، مشروع مسح الأهرامات، والذي تألف من فريق دولي من العلماء المصريين، الفرنسيين، الكنديين واليابانيين، والذي بدأ باستخدام الميوگرافي والتصوير الحراري لمسح مجمع أهرامات الجيزة.[1] في 2017، اكتشف علماء المشروع فجوة ضخمة، أطلق عليها اسم بهو سكان پيراميز الكبير، داخل الهرم الأكبر.[2][3]


علوم الكواكب

الاستخدام الصناعي

الميوگرافي الصناعي هي تقنية تنتج ميوگرامات/ميوگرافات للأشياء الصناعية بهدف استكشاف هذه الأشياء داخلياً.[4]


المزايا

عملية التصوير

الجوانب التقنية

المصادر

  1. ^ Andrews, Robin (2015). "Archeologists Will Use Drones and Cosmic Rays To Peer Deep Inside The Pyramids". IFLSCIENCE: 2 November 2015. 
  2. ^ https://news.nationalgeographic.com/2017/11/great-pyramid-giza-void-discovered-khufu-archaeology-science/
  3. ^ http://www.nature.com/nature/journal/vaap/ncurrent/full/nature24647.html
  4. ^ خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Mahon2014