مقبرة توت عنخ آمون

KV62
موقع دفن توت عنخ أمون
The wall decorations in KV62's burial chamber are modest in comparison to other royal tombs in the Valley
الموقع شرق وادي الملوك
تاريخ الاكتشاف 4 November 1922
حفريات هوارد كارتر
التزيين Opening of the Mouth ritual,
Amduat, Book of the Dead
سبقها:
KV61
يليها:
KV63

المقبرة KV62 في وادي الملوك بمصر هي مقبرة توت عنخ أمون، التي اشتهرت لما وُجـِد فيها من كنوز.[1] المقبرة اكتشفها عام 1922 هوارد كارتر، تحت ركام أكواخ عمال بنيت أثناء فترة الرعامسة; وهذا يفسر نجاتها من أسوأ ناهبي القبور في ذلك الوقت.

كانت المقبرة مكتظة بالقطع الأثرية وفي حالة فوضى كبيرة. تمكن كارتر من تصوير أكاليل الزهور، والتي تفككت بمجرد لمسها. نظراً للحالة التي كانت عليها المقبرة، وتقنية التسجيل الدقيقة لكارتر، استغرق تفريغ المقبرة قرابة عشر سنوات، ونُقلت جميع محتوياتها إلى المتحف المصري في القاهرة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إكتشاف المقبرة

القناع الجنائزي للفرعون من الذهب الخالص، دفن معه في KV62

في عام ألف وتسعمائة وثمانية حصل لورد كارنرفون أحد أثرياء النبلاء الإنجليز، على تصريح بالحفر في وادي الملوك بطيبة، غرب الأقصر، وكان عندئذ، أن طلب إلى هوارد كارتر والذي كان على صلة بسلطات مصلحة الآثار، أن يتولى الحفائر في طيبة. وقد كشف كارتر عن قبر تحتمس الرابع، وقبر يويا وتويا، ثم قبر حتشبسوت. واضطر إلى وقف الحفر عند بداية الحرب العالمية الأولى عام ألف وتسعمائة وأربعة عشر، ولكنه استأنف العمل عام ألف وتسعمائة وسبعة عشر حتى أول نوفمبر عام ألف وتسعمائة واثنين وعشرين، إذ نقل الحفر إلى موقع قريب من مدخل قبر رمسيس السادس. ثم كان بعد ذلك بأيام أربعة، أن وقع العمال على أخدود مليء بالأنقاض وكسر الصوان، يؤدي إلى سلم منحوت في الصخر، ينتهي إلى مدخل مسدود مكسو بالملاط، مختوما بخاتم الجبانة الملكي. إذا بالحفائر تكشف عما لم يكن متوقعا، من أروع ما عثر عليه في مصر أو في غير مصر، بعدما ظلت مقبرة توت عنخ آمون مخبئة على مدى ما تجاوز ثلاثة آلاف عام.



البحث عن المقبرة

هوارد كارتر ومرافقوه لحظة فتح غرفة الدفن.
1922
1925
مزهرية الفرعون من الألباستر.


تصميم المقبرة

مسقط أفقي للمقبرة KV62


الدرج

ممر المدخل

غرفة الدفن

مقطع عرضي في المعابد والتوابيت في KV62
التزيين
المجتويات
أحد المعابد الذهبية، المعروضة الآن في المتحف المصري.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أهمية كنوز الملك توت عنخ آمون

ترجع أهمية مجموعة الملك توت عنخ آمون إلى العديد من الأسباب، وأولها أن تلك الأمتعة ترجع إلى الأسرة الثامنة عشرة، أزهى عصور مصر القديمة، حيث انفتحت البلاد على أقاليم الشرق الأدنى القديم، وقد كان في تلك الحقبة، بفضل الحملات العسكرية والعلاقات التجارية، من تصدير واستيراد للمواد والمنتجات المصنعة، ونشاط أهل الحرف والفنانين، أن قويت العلاقات الثقافية بين مصر وجيرانها، وخاصة مع أقاليم الشام وبحر إيجه. السبب الثاني، هو أن كنز توت عنخ آمون هو أكمل كنز ملكي عثر عليه، ولا نظير له. إذ يتألف من ثلاثمائة وثمان وخمسين قطعة تشمل القناع الذهبي الرائع، وثلاثة توابيت على هيئة الإنسان، أحدها من الذهب الخالص، والآخران من خشب مذهب.

والسبب الثالث هو أن هذه المجموعة قد ظلت في مصر، لبيان وحدة ما عثر عليه، وكيف كان القبر الملكي يجهز ويعد. فهنا أمتعة الحياة اليومية، كالدمى واللعب، ثم مجموعة من أثاث مكتمل، وأدوات ومعدات حربية، فضلا عن رموز أخرى وتماثيل للأرباب، تتعلق بدفن الملك وما يؤدى له من شعائر. والسبب الرابع، هو أننا من هذا الكنز، نعلم عما كان من وثيق حياة الملك، مثل حبه للصيد وعلاقته السعيدة بزوجته عنخ اسن آمون وحاشيته الذين زودوه بتماثيل الشوابتى التى تقوم بإنجاز الأعمال بالنيابة عن المتوفى في العالم الآخر.


كتب


الهامش والمصادر

  1. ^ "Tutankhamun". University College London. Retrieved 2007-06-10.

المراجع

  • The Discovery of the Tomb of Tutankhamen, by Howard Carter, Arthur C. Mace.
  • The Complete Tutankhamun: The King, the Tomb, the Royal Treasure, by C. N. Reeves, Nicholas Reeves, Richard H. Wilkinson.
  • Reeves, N & Wilkinson, R.H. The Complete Valley of the Kings, 1996, Thames and Hudson, London
  • Siliotti, A. Guide to the Valley of the Kings and to the Theban Necropolises and Temples, 1996, A.A. Gaddis, Cairo

وصلات خارجية

Coordinates: 25°44′25.30″N 32°36′05.20″E / 25.7403611°N 32.6014444°E / 25.7403611; 32.6014444