معبد ستي الأول (أبيدوس)

Façade of the Temple of Seti I, built 1300 BCح. 1300 BC

معبد أبيدوس هو أحد الآثار المصرية الفرعونية القديمة.‏ ‏ ويقع معبد أبيدوس في محافظة سوهاج في جنوب جمهورية مصر العربية على الضفة الغربية لنهر النيل ، وعلى مسافة اثني عشر كيلو متراً جنوب شرق البلينا.‏

وكان معبد أبيدوس هو المركز الرئيسي لعبادة الإله أوزوريس.‏ ويشتهر هذا المعبد بكثرة المقابر والمدافن التي عُثر عليها عام ألفٍ وثمانمائة وخمسة وتسعين ميلادية، والتي تُنسب إلى ملوك الأسرة الأولى والثانية.

ويختلف معبد أبيدوس في تصميمه المعمارى عن باقي المعابد المصرية حيث بنى المعبد على محورين الجزء الاول من الشرق الى الغرب ويتجه المحور الثانى من الشمال الى الجنوب .

وقد شيد هذا المعبد في عهد الملك سيتى الاول و أكمله ابنه الملك رمسيس الثانى و من بعده حفيده مرنبتاح وترجع شهرته لتخطيطه الفريد و لانه يحتوى على سبع مقاصير لعبادة ست الهة بالاضافة الى سيتى نفسة .


وقد كُشف حديثاً عن واجهة المعبد الأصلية، وأُعيد تركيبها، فظهر الصرحان الكبيران للمعبد، أما الفضاء الذى يليها فهو مكان الفناء الأول والفناء الثانى للمعبد. ولقد أصابهما الكثير من التلف، وهما ينتهيان بواجهة المعبد، ومدخله الحالى بأعمدته المربعة وحوائطه التى رُسمت عليها بالحفر بعض وقائع "رمسيس الثانى" الحربية، وانتصاراته في آسيا. كذلك كُتب عليها بعض النقوش التذكارية الخاصة به.

ومعبد "أبيدوس" يختلف كل الاختلاف عن تصميم غيره من المعابد المصرية فإن تخطيطه فريد جداً، إذ إنه على شكل زاوية قائمة، أو على هيئة الحرف اللاتينى L. وتقع مقصورة قدس الأقداس وهى المقصورة الرئيسية بشكل عمودى على سلسلة الأفنية، والقاعات المتعاقبة للأعمدة .

ويرتكز السقف على أربعة وعشرين عموداً. والأعمدة من أسفل على شكل حزم البردى، أما تيجانها فعلى هيئة زهرة لم تتفتح بعد.

وتنقسم الأعمدة إلى صفين، كل صف به اثنا عشر عموداً. وكل صف ينقسم إلى ست مجموعات، وفى كل مجموعة عمودان متقاربان، ثم يوجد ممر متسع قليلاً، ثم نجد عمودين متقاربين آخرين، وهكذا .. ويوجد في القاعة سبعة ممرات تتصل بالممرات الأخرى التى تماثلها في قاعة الأعمدة الثانية.

قاعة الأعمدة الثانية , وهى القاعة التالية في معبد "سيتى الأول"، وسقفها محمول على ستة وثلاثين عموداً .. انقسمت إلى ثلاثة صفوف، في كل صف اثنا عشر عموداً. ومثلها مثل القاعة الأخرى تتكون الصفوف من مجموعات من الأعمدة، وتتألف كل مجموعة من عمودين. وبذلك يوجد بينهما سبعة ممرات كما هو الحال في القاعة الأولى. وتتصل الممرات السبعة ببعضها في كل من القاعتين، وتنتهى بسبعة محاريب مقدسة، كانت توضع فيها تماثيل الآلهة .. وقد خُصِص المحراب الأول منها من ناحية اليمين للإله "حورس"، ثم محراب الإلهة "إيزيس"، ثم الإله "أوزيريس"، ثم "آمون"، ثم "حورأختى"Ra-Harakhty إله شمس الصباح، ثم "بتاح"، وأخيراً محراب الملك "سيتى الأول".

وخلف محراب "أوزيريس" يوجد باب يقود إلى قاعة صغيرة بها أعمدة، وبها ثلاث مقاصير صغيرة لثالوث الآلهة المؤلف من "أوزيريس"، و"إيزيس"، و"حورس". كما يوجد كذلك مقاصير أخرى مخصصة لكل من الآلهة "نفرتوم"، و"بتاح سُكَر"، ثم "سُكَر".

أما نقوش هذه القاعة فقد تمت في عهد الملك "سيتى الأول". وهى نقوش بديعة جداً، ومعظم الموضوعات التى تتحدث عنها تُمثل الملك سيتى مع الآلهة العظمى لمصر، بالرغم من أن المعبد قد أُنشئ أصلاً تكريماً للإله "أوزيريس".

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هيروغليفات المروحية

The retouched and eroded hieroglyphs in the Temple of Seti I which are said to represent modern vehicles – a helicopter, a submarine, and a zeppelin or plane.

The "helicopter" image is the result of carved stone being re-used over time. The initial carving was made during the reign of Seti I and translates to "He who repulses the nine [enemies of Egypt]". This carving was later filled in with plaster and re-carved during the reign of Ramesses II with the title "He who protects Egypt and overthrows the foreign countries". Over time, the plaster has eroded away, leaving both inscriptions partially visible and creating a palimpsest-like effect of overlapping hieroglyphs.[1][2]


انظر أيضا

المصادر

  1. ^ "The Abydos temple "helicopter"". Archived from the original on 28 July 2005.
  2. ^ "Helicopter Hieroglyphs Explained". raincool.blogspot.nl.