جزيرة مسكان

(تم التحويل من مسكان)
مسكان
الجغرافيا
الموقعالخليج العربي
الإحداثيات29°29′04.2″N 48°15′04.0″E / 29.484500°N 48.251111°E / 29.484500; 48.251111
الإدارة
الديمغرافيا
التعدادغير مأهولة

مسكان أو مسجان، هي جزيرة كويتية تقع في الجهة الشمالية الغربية من جزيرة فيلكا، والمسافة بينهما نحو 3 كم و218 مترا، كما تبعد أقرب نقطة عن شاطئ الكويت حوالي خمسة عشر ميلا، وهي جزيرة رملية منخفضة يبلغ طولها 1.206 كيلومتر وعرضها 800 متر، وهي غير مأهوله بالسكان غير أن عائله كويتيه كانت تستفيد من هذه الجزيرة بصيد السمك ونصب ما يسمى بالحضره لهذا الغرض وهي عائله بوراشد (إبراهيم الراشد، حمد الراشد)، كما كانو ينيرون الفنر أو المنارة لإرشاد السفن للكويت وحتى تتنبه السفن الكبيرة للصخور التي تحيط الجزيرة، وكان ذلك بتكيلف من أمير الكويت آن ذاك.[1]

وتمثل جزيرة مسكان إحدى المعالم التاريخية الهامة في دولة الكويت حيث ترجع أهميتها الكبيرة إلى أنها كانت منارة لحركة الملاحة البحرية وإرشاد السفن القادمة إلى البلاد وتنبيه المتجهة منها إلى الجزيرة لتجنب الصخور المحيطة بها منعاً لوقوع الحوادث.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ

صورة لأعمال التنقيب الأثري على جزيرة مسكان.

وفقاً للمؤرخين وجدت في الجزيرة آثار قديمة من العصر الإسلامي المتأخر تدل على أنها كانت مأهولة لكن لم يسكنها الكثير من أهل الكويت قديماً أو في الوقت الراهن لكن في الوقت نفسه يفيد المؤرخون أن الجزيرة كانت مأهولة من قبل عائلة بوراشد الكويتية وسكنتها قبلها أسرة العواد. وفي هذا الشأن قال الدكتور حامد المطيري رئيس قسم المسح والتنقيب الأثري في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت إنه تم إجراء مسح كامل للجزيرة خلال السنوات الماضية واكتشفت فيها بعض الآثار التي تعود إلى العصر الإسلامي المتأخر. وأشار المطيري إلى اكتشاف آثار لأكواخ صغيرة، ربما تكون أكواخاً لصيادين، كما عثر على عملة فلس إضافة الى مجموعة من الفخار المستورد من جنوب الخليج العربي وبعض الفخار المحلي وهي مواد متصلة باستخدامات الحياة اليومية مثل الشرب والتخزين. وبين أن قرب مسكان من فيلكا المأهولة أوجد اتصالاً حضارياً معها في العصر الإسلامي، لافتا إلى أنه سيتم التنقيب مستقبلا في باطن أرض الجزيرة بعدما عثر على سطحها على آثار مما يخالف مسوحات سابقة خلصت إلى عدم وجود آثار.[2]

وفي مسح 2008، قامت البعثة الكويتية السلوڤاكية بأعمال المسح الأولي عن الآثار لجزيرة مسكان في ربيع عام 2008 وتم رصد عدد من المواقع الاثرية في الجهة الشرقية من الجزيرة عبارة عن أسس لجدران تنتشر، علها كسر فخارية مشابهة للكسر الفخارية المنتشرة على موقعي القرينية وقرية سعيدة في جزيرة فيلكا، ومن المحتمل، ان الموقعين يرجعان الى فترة تاريخية واحدة، كما تم رصد بعض المواقع في الجهة الجنوبية من الجزيرة مؤرخة في الفترة الزمنية نفسها.[3]

كما تم رصد ثلاثة خزانات للمياه محفورة في باطن الأرض مرصوفة جوانبها كانت تستخدم لتخزين مياه الأمطار وهذه الخزانات الثلاثة متصلة ببعضها بعضا عن طريق قنوات حفرت على سطح الأرض تساعد في انسياب المياه من خزان الى آخر، ولوحظ ان هذه الخزانات الثلاثة قد وزعت وبينت في الأماكن المنخفضة في الجزيرة، وبامكانها تجميع مياه الامطار التي تسقط على الجزيرة، ويعتبر هذا النظام المائي فريداً من نوعه في دولة الكويت، وقد تم تجديد هذه الخزانات وترميمها. ان فنار ارشاد السفن الذي ورد ذكره في المصادر التاريخية والذي كانت تشرف عليه عائلة بوراشد ما زال في مكانه الطبيعي ولم يصبه أي دمار وعبث، يقع بالقرب من منه مبنى تابع له من المحتمل انه اقيم على بناء أقدم منه، حيث انه بني على ربوة وذلك في الجزء الجنوبي من الجزيرة، كما تم رصد مقبرة عائلة بوراشد الذين وافاهم الأجل في الجزيرة ودفنوا فيها.

أما في القرن العشرين فانتقلت ملكية جزيرة مسكان إلى حمد إبراهيم بن عبد الله الراشد بو راشد بصك من الأمير الشيخ أحمد الجابر الصباح حيث كلف عائلة بوراشد إبراهيم الراشد وحمد الراشد بإضاءة فنر، وهي وسيلة إضاءة قديمة لتكون منارة لإرشاد السفن القادمة إلى الكويت وإلى الجزيرة.

وكانت عائلة بوراشد تستفيد من الجزيرة في صيد السمك ووجدت فيها ثلاثة قبور لمتوفين من تلك العائلة إضافة إلى أربعة قبور أخرى مع شواهدها موجودة حاليا يحتمل أن تكون لأسرة العواد أو لغيرهم.


الحياة الطبيعية

تشتهر الجزيرة بأعداد كبيرة من الطيور والسلاحف البحرية المنتشرة على سواحلها بمناظر طبيعية رائعة تجذب إليها الزوار والمصورين.

مشروعات مستقبلية

تدرس الحكومة الكويتية إمكانية جعل جزيرة مسكان منطقة أمنية وحارسة للجزر الكويتية الأخرى والمنطقة الشرقية من الكويت، نظراً لموقعها الإستراتيجي.

انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ KuwaitThe Lighthouse Directory. University of North Carolina at Chapel Hill. Retrieved 8 October 2016
  2. ^ "جزيرة مسكان .. منارة تاريخية لحركة الملاحة البحرية من وإلى الكويت". جريدة البيان. 2016-03-31. Retrieved 2018-07-12.
  3. ^ مسكان، تاريخ الكويت