مسرد مصطلحات البلاك جاك

· الاستراتيجية الأساسية: استراتيجية اللعب المُثلى في بلاك جاك، وهي ليست استراتيجية بالمعنى الحرفي للكلمة، ولكنها عبارة عن مجموعة من القواعد التي تُحدد للاعب كيفية التصرف في المواقف المُختلفة. وهذه الاستراتيجية مبنية على قواعد إحصائية دقيقة.

· الاستسلام: هو قرار يُمكن للاعب أن يتخذه لكي يتخلى عن اللعب حينما يجد أن بطاقاته غير موفقة، وينتج عن هذا القرار خسارة اللاعب لنصف رهانه.

· ألعاب الكرنفال: ألعاب طاولة أخرى مثل 3 بطاقات بوكر، مسيسيبي ستاد، ألتيميت تكساس هولد إم، إلخ.[1]

· انتشار الرهان (Bet Spread): وهي تعني قيمة الحد الأقصى والحد الأدنى للرهانات التي يقوم بها اللاعب أثناء جلسة لعب البلاك جاك. على سبيل المثال إذا كان انتشار الرهان هو 1-5 فإن اللاعب يتعين عليه أن يُراهن على وحدة واحدة على الأقل لكل يد، و 5 وحدات كحد أقصى لكل يد. وكلما زاد انتشار الرهان فسوف تزداد الأموال التي تتوقع تحقيقها.

· الانقسام (Split): يتم إتاحة هذا القرار للاعب حينما تكون أول ورقتين يتم متساوية القيمة. مثال (8 - 8)، (A – A)، (10 - 10). وعادة ما يكون قرار الانقسام متاحًا للاعب لأربع مرات.

· باست (Bust): عندما تتجاوز يد اللاعب أو الموزع 21.

· بطاقة باست (Bust Card): البطاقة الفردية التي ينتج عنها تجاوز يد اللاعب أو الموزع 21.

· بلاك جاك: المعروفة أيضًا باسم (واحد وعشرون)، وهي أكثر ألعاب الكازينو شهرة في العالم.

· تتبع البطاقات التي يتم خلطها: إستراتيجية لعب مُميزة يستخدمها اللاعبون الموهوبون بقوة المُلاحظة، وفي هذه الاستراتيجية يقوم اللاعب بتتبَّع قيَّم الأوراق حينما يقوم الديلر بخلطها يدويًا، وبالتالي فإنه يعرف مكان كل بطاقة ويتمكن من تحديد البطاقات التي سوف يحصل عليها. يصعب على الكازينوهات اكتشاف هذه الاستراتيجية إلا حينما يُحقق اللاعب مكاسب ضخمة في وقتٍ وجيز.

· التراجع (Back Off): عندما يطلب منك الكازينو مُغادرة الطاولة وعدم الاستمرار في لعب البلاك جاك بعد الآن؛ وذلك  يتم تسليمها في شكل عبارة مثل "لعبتك قوية بالنسبة لنا" ، وفي بعض الأحيان يتم تسليمها مع الأخبار السارة بأنك "مرحب بك للعب أي لعبة أخرى ، وليس 21" لا ينبغي الخلط بينه وبين أن تكون 86'd.

· التمويه: أي شيء يفعله المقامر الماهر لإخفاء أعمال الغش التي يقوم بها. يُمكن أن يشمل التمويه على الخلط بين اللعب والمراهنة، أو استخدام التنكر الذي يبدو وكأنه في حالة سكر، أو أي نوع آخر من الحيل المُمكنة والتي تهدف إلى التخلص من مُراقبة الكازينو.

· الرصيد: مقدار الأموال المتاحة للمراهنة على اللعبة. وهو يشير أحيانًا إلى المبلغ الإجمالي للأموال المتاحة للمقامرة بشكلٍ عام، ولكنه يمكن أيضًا أن يشير إلى المبلغ المتاح في جلسة لعب معينة أو لفترة زمنية معينة.

· رقاقة براون/ رقاقة الشوكولاتة: رقاقة تُساوي 5000 دولار.

· عد البطاقات: استراتيجية يستخدمها اللاعبون المُحترفون لتتبع البطاقات التي يقوم الديلر بتوزيعها بهدف التعرف على قيم البطاقات المتبقية في الحُزمة والتي لم توزع بعد وبالتالي يُحدد اللاعب فرصه في الفوز؛ وإذا كانت لديه فرصة كبيرة في الفوز فإنه يُضاعِف رهانه، بينما إذا كانت لديه فرصة ضعيفة في الفوز فإنه لا يُضاعِف رهانه، وهناك العديد من أنظمة عد البطاقات بدرجات متفاوتة من الكفاءة.

· العدّ المتوازن: نظام لعد البطاقات حيث يكون مجموع البطاقات المنخفضة مُساويًا لمجموع البطاقات العالية، فإذا كان العد النهائي يُساوي صفرًا؛ فهذا يُعد حسابًا متوازنًا.

· الكارت المحروق (Burn Card): البطاقة الأولى التي يتم توزيعها بعد خلط مجموعة جديدة من البطاقات.

· الكتاب الأسود: اسم مستعار يشير إلى قائمة اللاعبين المحظورين، ولكن عادةً ما يتم استخدام كتاب بالمعنى الحرفي ولكنها تكون قاعدة بيانات عبر الإنترنت.

· اللاعب الكبير: عضو في فريق عد البطاقات يقوم بمراهنات كبيرة حينما يستنتج أن البطاقات التي يحصل عليها ستكون مناسبة. وعادةً ما يتم عدّ البطاقات ضمن فريق بحيث يعمل بقية الأعضاء على تغطية ما يفعله اللاعب الكبير!

· لاعب محظور: ممنوع بشكل دائم من الدخول إلى الكازينو؛ وقد يُحظَّر اللاعب نتيجة استخدامه أحد الاستراتيجيات التي تُقلل من ميزة الكازينو، أو لأنه لم يتبع البروتكول الخاص بالكازينو، أو ربما لأنه مُدمنًا على القمار.

· ميزة المُقامر: تعني احتمالات الفوز الطبيعية التي يحصل عليها اللاعب.

· الوقوف (Stand): قرار يتخذه اللاعب حينما لا يُريد سحب المزيد من البطاقات.

· الوقوف عند (17): قاعدة في لعبة البلاك جاك تتطلب من الديلر التوقف عن سحب المزيد من المزيد من البطاقات حينما يصل إلى رقم 17.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

المصادر

الكلمات الدالة: