إڤاريست ليڤي پروڤنسال

(تم التحويل من ليفي بروفنسال)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
إڤاريست ليڤي پروڤنسال
Évariste Lévi-Provençal
Évariste Lévi-Provençal.jpg
الجنسيةفرنسي
وُلـِد4 يناير 1894
قسنطينة، الجزائر
توفي28 مارس 1956
پاريس، فرنسا
عـُرف بسببقرن خلافة قرطبة
فتح الأمارات الأموية في الأندلس (710-912)
إشبيلية المسلمة بداية من القرن الثاني عشر
إسپانيا المسلمة في القرن العاشر
المؤسسات والحياة الاجتماعية
التعليمجامعة الجزائر
المهنةأستاذ جامعي، مستشرق

إڤاريست ليڤي پروڤنسال (بالفرنسية: Évariste Lévi-Provençal) (و. 4 يناير 1894، قسنطينة، الجزائر - 28 مارس 1956، پاريس، فرنسا)، هو مستشرق، ومستعرب ومؤرخ فرنسي، تخصص في التاريخ الإسلامي في العصور الوسطى.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

وُلد مخلوف إڤاريست في 4 يناير 1894 في قسنطينة، الجزائر الفرنسي، من عائلة يهودية أتت من پروڤانس، جنوب فرنسا، ثم غادرتها في نهاية القرن الخامس عشر 1480. أمضت الأسرة فترة طويلة في إيطاليا ثم استقرت في شمال أفريقيا. عندما بلغ التاسعة عشر نشر أول أبحاثه باسمه الجديد إڤاريست ليڤي پروڤنسال. درس في مدرسة الليسيه بقسنطينة، وخدم في الجيش الفرنسي أثناء الحرب العالمية الأولى، وأصيب في الدردنيل عام 1917. التحق بالمعهد المغربي للدراسات المتقدمة. شغل مناصب في جامعة الجزائر (1926) ولاحقاً في السوربون (1945).


الاستشراق

كان ليڤي پروڤنسال هو مؤسس الدراسات الفرنسية للإسلام وأول مدير لمهد الدراسات الإسلامية بالجزائر. تخصص في تاريخ الأندلس والمسلمين في إسپانيا. عمل على كتابة وترجمة المراجع العربية من التاريخ الإسپاني في العصور الوسطى، بالتعاون مع المستعرب الإسپاني إميليو گارسيا گومث. خلال عمله البحثي، كان يميل لتجاهل أو الاستهوان بالمراجع اليهودية ووارى أصوله اليهودية لتجنب معاداة السامية الفرنسية.

سنة 1941 نشر كتاب: مجموع رسائل مخزنية.. من إنشاء كُتّاب الدولة المؤمنيّة، وقال في مقدمة كتابه: "... تتركب هذه المجموعة من سبعة وثلاثين رسالة رسمية من إنشاء مُهمِّي كُتاب الخليفة عبد المؤمن وبنيه، اقتبسنا جلّها من مجلد خطّي مغربي مبتور الطرفين قد كان اكتسبه منذ سنوات صديقنا وزميلنا المستشرق ج.س.كولان . وتفضَّلَ حينئذ بإعارته إيَّانا؛ فنسدي إليه الثناء اللائق بهذا التحمُّل".[1]

وعن فحواها قال:

«... من الجهة التاريخية فإنها تعرض لنا بيانا مباشرا دقيقا منظما لأهم الحوادث لتي وقعت في أيام الموحدين من تدابير سياسية وإصلاحات اجتماعية وغزوات، وانتصارات حربية.. وأما من جهة أخرى فإنها ستمكن كل من يدرس تطور الأدب بالديار الغربية الإسلامية من نماذج شتى عن فن الكتابة الرسمية في العهد الموحدي...»

كتب مختارة

  • قرن خلافة قرطبة، (المجلد الثالث، "التاريخ الإسلامي في إسپانيا")
  • فتح الإمارات الأموية في الأندلس (710-912)، (المجلد الأول، "التاريخ الإسلامي في إسپانيا")، 1944.
  • مجموع رسائل مخزنية.. من إنشاء كُتّاب الدولة المؤمنيّة، 1941.
  • إشبيلية المسلمة بداية من القرن الثاني عشر
  • إسپانيا المسلمة في القرن العاشر. والمؤسسات والحياة الاجتماعية، باريس، ميزون نوف ولاروز، 1932.

المصادر

المراجع