كاسيوس ديو

كاسيوس ديو كوكيانوس Cassius Dio Cocceianus الشهير باسم ديو كاسيوس Dio Cassius مؤرخ روماني من أصل إغريقي، ولد في مدينة نيقية (نيكايا) Nicaea في إقليم بيثونية Bithynia (شمال غرب آسيا الصغرى). وهو ابن كاسيوس أبرونيانوس C.Apronianus حاكم إقليم كيليكيا (آسيا الصغرى) ودالماسيا Dalmatia (على البحر الأدرياتي) في عهد الامبراطور ماركوس أوريليوس Marcus Aurelius.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياتة

سافر ديو كاسيوس بعد وفاة والده إلى روما سنة 180م، وبدأ العمل موظفاً حكومياً، وتدرج في المناصب العامة مبتدءاً بعضوية مجلس الشيوخ الروماني في عهد الامبراطور كومودوس Commodus، ثم صار قاضياً (برايتوراً) وقنصلاً في عهد سبتيميوس سفيروس S.Severus، ثم حاكماً في برغامه وسمورنا (أزمير) في آسيا الصغرى، وبعد ذلك في إفريقيا ودالماسيا وبانونيا Pannonia (وسط أوربا)، وأصبح قنصلاً للمرة الثانية في عهد اسكندر سفيروس سنة 229م. وبعد تقاعده عاد إلى مسقط رأسه نيكايا، وفيها قضى آخر أيامه.

اعمالة

تشير المصادر إلى أن ديو كاسيوس تدرج في الكتابة التاريخية عندما قدَّم إلى صديقه الامبراطور إسكندر سفيروس رواية تاريخية عن ظروف وأحداث ارتقائه عرش الامبراطورية، وأتبعها بكتابة سيرة ذاتية لمعاصره أريان Arrian. ويعد مؤلفه الشهير «تاريخ روما Romaika» الذي كتبه باليونانية وأنفق في تأليفه ما ينوف عن عشرين سنة قمة إنجازاته التأريخية في الحجم والامتداد الزمني، فقد تضمن هذا العمل 80 كتاباً، وامتد تاريخياً منذ تأسيس روما الأسطوري على أيدي أحفاد الأمير الطروادي إينياس Aenaes حتى عهد الامبراطور اسكندر سفيروس. ومما يؤسف له ضياع قسم كبير منه، وإن كانت الكتب مـن 36 -60 والتي تضمنت الأحداث من 68ق.م-47م قد وصلت كاملة في معظمها، في حين وصلت الكتب من 55-60 منقوصة بنسبة كبيرة. ولحسن الحظ فقد حفظ المؤرخ البيزنطي اكسيفيلينوس J.Xephilinus (من القرن الحادي عشر الميلادي) في كتاباته كثيراً من الأجزاء المفقودة وخاصة الكتب من 36-80، كما حفظ مؤرخ آخر هو زوناراس Zonaras من القرن الثاني عشر وكذلك بورفوروجينوس C.Porphyrogenitus من الفترة نفسها أجزاء أخرى من تاريخ ديو كاسيوس.

مكانتة التاريخية

يعد ديو كاسيوس من أفضل مؤرخي العصر الامبراطوري الروماني ثقافة، وقد أفادته خبرته السياسية والإدارية كثيراً في كتابة تاريخه، إضافة إلى أن كتابته كانت شديدة الوضوح والهدف، حيث لم يتكلف في تاريخه، كما فعل كثير من المؤرخين الذين عاصروه.

المصادر

انظر أيضاً

ملاحظات

مراجع

  • Alain Gowing, "Dio's Name". Classical Philology,Vol. 85, No. 1 (Jan., 1990), pp. 49–54. JSTOR link.
  • Millar, Fergus (1964). Study of Cassius Dio. Oxford University Press. p. 250. ISBN 0198143362. Cite has empty unknown parameter: |coauthors= (help)
  • Peck, Harry Thurston (1897). Harper's Dictionary of Classical Literature and Antiquities. Harper & Brothers. p. 1687. ASIN B000K28KCI.

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بكاسيوس ديو، في معرفة الاقتباس.
Wikisource
Wikisource has original works written by or about: