فيلوسطفانوس

فيلوسطفانوس Philostephanus من قورينا (ليبيا) (Philostephanus Cyrenaeus[1]) كان كاتباً هلينياً من شمال أفريقيا، الذي كانت تلميذاً للشاعر كاليماخوس في الإسكندرية وبلا شك عمل هناك في القرن الثالث ق.م.

دمى پگماليون تتحول لبشر (“التمثال العاجي يتحول إلى إمرأة، على يد پگماليون”). صورة توضيحية لكتاب التحولات لأوڤيد، توثيق يوهانس باور، 1703.

كتابه عن تاريخ قبرص، De Cypro، كتبه في عهد پطليموس فيلوپاتور (222-206 ق.م.)، ضاع، إلا أنه كان معروفاً على الأقل لكاتبين مسيحيين، كلمنت السكندري[2] و أرنوبيوس.[3] وقد ضم رواية لقصة پگماليون الأسطورية، عن قبرص، والتي صاغت cult image للإلهة اليونانية أفروديت التي أصبحت حية. اعتمد أوڤيد على رواية فيلوسطفانوس لبناء نسخته الدرامية والموسعة في التحولات، والتي فيها انتقلت أسطورة پگماليون[4] إلى العصور الوسطى والعصر الحديث.[5]

تعليقاته عن قبرص يبدو أنها جاءت من عمل أكبر، في الجـُزُر. وثمة اقتباسات قصيرة متناثرة لفيلوسطفانوس عن الجزر يشير فيها إلى صقلية،[6] كالوريا مقابل ساحل تريزن[7] و سترومي، مقابل الساحل التراقي.[8] وقد أورد پلني في كتابه التاريخ الطبيعي فيلوسطفانوس كمصدر لمقولة أن Jason was the first that went out to sea in a long vessel.[9]

وثمة أعمال أخرى لفيلوسطفانوس مذكورة في فقرات باقية من مؤلفين آخرين، ومنها في مدن آسيا، في كيليني، إپيروتيكا ("في إپيروس")، و في الأنهار الرائعة[10] في الاختراعات، وتعليقات متعددة.

شذرات فيلوسطفانوس، الباقية في اقتباسات من مؤلفين آخرين، نُشِرت في Fragmenta historicorum graecorum[11]

وثمة فيلوسطفانوس آخر كان شاعراً هزلياً، لا نعرف عنه سوى النذر القليل.[12]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ أشير إليه مرة، على سبيل الخطأ، من قِبل أولوس گليوس، بإسم پولي‌سطفانوس Polystephanus‏. (FHG)؛ أولوس گليوس عثر على مخطوطة قديمة من "پولي‌سطفانوس" في برونديزيوم (Leofranc Holford-Strevens, Aulus Gellius: An Antonine Scholar and His Achievement (Oxford University Press) 2003:70.
  2. ^ Clement, Protrepticus, vi.22.
  3. ^ Arnobius, chs. 17, 32.
  4. ^ The name Galatea was not applied to his statue until the 18th century: انظر گالاتيا.
  5. ^ Constance Jordan, "Montaigne's Pygmalion: The Living Work of Art in 'De l'affection des pere aux enfans'", Sixteenth Century Journal. 9,4 (Winter 1978:5-12) p. 5 note 2.
  6. ^ Philostephanus, frs. 16, 17.
  7. ^ fr. 18.
  8. ^ fr. 19; Mogens Herman Hansen and Thomas Heine Nielsen, eds. An Inventory of Archaic and Classical Poleis (Oxford University Press) 2004:880, no. 650
  9. ^ N.H., vii.57: Longa nave Jasonem primum navigasse, Philostephanus Auctor est
  10. ^ frs. 20-25. في الأنهار الرائعة Deipnosophistae تعرض تعليقات فيلوسطفانوس الدقيقة حول الأسماك، والتي ربما انحدرت من: "Clearchus says this also more plainly than Philostephanus the Cyrenaean, whom I have previously mentioned: 'There are some fish which, though they have no throats, can utter a sound.'" (On-line text).
  11. ^ Karl Müller et al. Fragmenta historicorum graecorum (FHG)
  12. ^ Kassel, R. and C. Austin,Poetae Comici Graeci, (Berlín-New York) 1983-2000,


المراجع

  • Karl Müller et al. Fragmenta historicorum graecorum ("FHG") 1849, vol iii. pp 28–34
  • Roberto Capel Badino, "Filostefano di Cirene. Testimonianze e frammenti", LED Edizioni Universitarie, Milano, 2010, ISBN 978-88-7916-456-6