فرانشسكو لانديني

(تم التحويل من فرانشيسكو لانديني)
لانديني يعزف الأورغن

فرانشسكو دگلي اورگاني Francesco degli Organi، اشتهر فيما بعد باسم فرانچسكو لانديني Francesco Landini أو لاندينو (ح. 1325 أو 1335 - 2 سبتمبر 1397)، هو مؤلف موسيقي، عازف أرغن، مغني، شاعر وصانع آلات موسيقية إيطالي. كان من أشهر وأوقر المؤلفين الموسيقيين في النصف الثاني من القرن 14، وأكثر المؤلفين الموسيقيين الإيطاليين شهرة في ذلك الحين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

شاهد قبر لانديني يظهر عليه لانديني يعزف أرغن محمول

فرانسيسكو لانديني كان أول موسيقي عظيم في إيطاليا، أكثر موسيقي مزدهر وموهوب في القرن الرابع عشر. مثل ماشو، معاصره الأشهر منه من فرنسا، كان رجل موهوب وليس مجرد مؤلف: فكان لديه مواهب أدبية قوية وفلسفية وعلمية ورغم أنه صار أعمى بسبب مرض الجدري في سن مبكرة، كان عازف أرغن محترم وكان يبني آلات الأرغن. كان ابن رسام من مدرسة جيوتو، نشأ لانديني في فلورنسا في واحدة من أكثر الأوقات إثارة في تاريخ المدينة. الكنيسة بدأت تفقد سيطرتها الكلية على كل جوانب الحياة والأنشطة الإنسانية والدنيوية كانت تظهر في الفنون مع الثلاثي دانتي وبوكاتشيو وپترارك - الذين ناصروا استخدام العامية في الشعر. مع هذا الأسلوب الجديد في الكتابة جاء الاتجاه الغنائي الجديد نحو الموسيقى، حيث كان جمال الخط الميلودي هو محل الاهتمام الأكبر (مع بدأ التركيز الميلودي الذي كان السمة المحددة للموسيقى الإيطالية منذ ذلك الحين). الخطوط المحددة بعناية المزخرفة بشدة والفرتيوزية دعمها نشاط هارموني بسيط، عادة مع خط باص يتحرك بالتوازي، والبناء الناتج كان في الأساس مونوفوني مزخرف. المقطوعات كانت تسلية حسية دنيوية لمناسبات اجتماعية. رغم أن لانديني قضى معظم حياته يعمل للكنيسة - كانت قدراته على الارتجال على آلة الأرغن محترمة بشدة - كرس كل طاقاته في التأليف لتطوير تقليد غنائي دنيوي، حيث توسع في اللغة الموسيقية الموجودة لتصير أسلوب متماسك عضوي. ووضع تأكيد أقل على الزخرفة والبراعة في الأداء وأثرى الإيقاع والهارموني وطور أسلوب كتابة يركز أكثر على الهدف. التجانس الزائد لموسيقاه جزئيا نتيجة تأثير الموسيقى الفرنسية التي تحدد بداية التحام الأساليب الإيطالية والفرنسية التي ظهر أوجها في الأسلوب المحكم Ars Subtilior أي الفن الرفيع في القرن الخامس عشر.


من أهم أعماله

الأغنيات

الأغنيات التي ظلت من أعمال لانديني – ربما كل ما كتبه – يتكون من 154 أغنية لصوت واحد أو اثنين أو ثلاثة. المادريجال ساد في الأغاني الدنيوية الإيطالية حتى 1360 مع أسلوبها الرعوي والنصوص الريفية وقسم ختامي من خطين يختلف بشكل ملحوظ عن باقي المقطوعة. كتب لانديني بعض المادريجال لكن ركز أساسا على البالاتا، التي فيها أصول شكل الرقصات وبشكل عام يلحن نصوص لطبيعة ذاتية تكشف عنه. بالنسبة للبناء، يستخدم البالات قسمين مكررين – يماثلان الفيرلاي، الذي استخدمه ماشو بكثافة.

المخطوطات الأولى لأعمال لانديني ومعاصريه ترجع إلى وقت ما بعد كتابتها. أهم مصدر هو squarcialupi codex على الأرجح ابتكر عام 1415، لكن نسخ من كثير من مقطوعات لانديني موجودة في عدة مخطوطات في كل أنحاء إيطاليا. قلة المصادرة الأصلية تجعل مستحيل المعرفة على وجه الدقة كيف عرضت الأعمال في الأصل. اكثر نقطة مثيرة للجدل هي أي الخطوط، في حال وجودها، يقصد عزفها على الآلات، وبالتالي قد يغني العمل دون مصاحبة على أحد التسجيلات ويدعمه آلات الهارب والقرب والطبول على أخرى.

انظر أيضا

المصادر

the rough guide to classical music by joe staines


المراجع وقراءات إضافية

  • Richard H. Hoppin, Medieval Music. New York, W.W. Norton & Co., 1978. ISBN 0-393-09090-6
  • Kurt von Fischer, Gianluca D'Agostino: "Francesco Landini", Grove Music Online ed. L. Macy (Accessed November 16, 2005), (subscription access)
  • Donald Jay Grout, A History of Western Music. New York, W.W. Norton & Company., 1960

وصلات خارجية


الكلمات الدالة: