صحة

الصحة Health حالة الإنسان الخالية من الأمراض، كما تعني الراحة البدنية والعقلية والاجتماعية. والإنسان الصحيح هو الذي يشعر بالسلامة البدنية، وذو نظرة واقعية للحياة، ويتعامل مع غيره من الناس بصورة جيدة. وتساعد الصحة الجيدة الناس على الاستمتاع بالحياة وتُهيء لهم الفرص للوصول إلى أهدافهم في الحياة بصورة كاملة. لكي يدرك الناس الصحة الجيدة ويحافظوا عليها يجب عليهم الإلمام بمعلومات أساسية عن الجسم وكيفية عمله وأدائه لوظائفه المختلفة، وبذلك يمكنهم معرفة مايضر صحتهم وما لا يضرها. ولهذا يجب أن تكون المعرفة بالصحة جُزءاً لا يتجزأ من تعليم الإنسان. وتساعد المعرفة بشؤون الصحة وعادات المعيشة الصحيحة الإنسان في الاحتفاظ بصحة جيدة، وتعمل على تحسين نوعية الحياة. ينتفع المجتمع بصورة عامة من الصحة الجيدة للناس، كما ينتفع بها أيّ فرد منه، ولهذا تسعى الحكومات والوكالات التطوعية للمحافظة على تحسين صحة الناس جميعًا. فمثلاً تعمل منظمة الصحة العالمية ـ إحدى منظمات الأمم المتحدة ـ من أجل الرقي بالصحة في كل أنحاء العالم.

وكانت تعريف سابقا بانها غياب المرض ولكن منذ منتصف السبعينيات اخذ تعريف الصحة ياخذ منحى شموليا ويعتبر الصحة في الوقت الحاضر مقسما إلى 6 اقسام رئيسية وهي الصحة البدنية و العقلية و الأجتماعية و الروحية و الوظيفية او المهنية و الغذائية و حسب هذا التعريف الذي تبنته منظمة الصحة العالمية فان غياب المرض الجسمي في حالة وجد مشاكل في الأقسام الأخرى لايعتبر صحيا او تعريفا للصحة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الوقاية

الوقاية هي جملة التصرفات التي تمكن الانسان من الحفاظ علي صحته في عافية.

عناصر الصحة البدنية

تتطلب المحافظة على الصحة البدنية عمل جميع أجزاء الجسم سوىًا بصورة جيدة. ويمتلك الإنسان ذو الصحة البدنية الجيدة العزم والقوة والطاقة للاستمتاع بالحياة، والقدرة على تحمّل ضغوطها اليومية. تشمل ضروريات الحياة الصحية الجيدة التغذية الجيدة والرياضة والراحة والنوم والنظافة والاعتناء بصحة الجسم والأسنان.

التغذية

يمد الغذاء المتكامل المتوازن الجسم بالمواد الغذائية التي يحتاج إليها للنمو الصحي. ويستعمل اختصاصيو التغذية مصطلح المغذِّيات للمواد الغذائية، والتي تُقسم إلى خمس مجموعات إضافة إلى الماء. وهذه المجموعات هي:

1- السُكريات،

2- الدهون،

3- البُرُوتينات،

4- الفيتامينات،

5- المعادن.

يحتوي االغذاء المتكامل على أنواع متعددة من الأغذية؛ مثل الفواكه والخضراوات والحبوب واللحوم والألبان. وتمد الفواكه والخضراوات الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة، ويُعدّ اللحم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات من المصادر الغنية بالبرُوتينات. ويمد الخبز والحبوب والبطاطس الجسم بالسُكريات، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن. تتضمن التغذية الجيدة تناول كميات متناسبة من الأغذية يوميًا لتجنب حدوث السّمنة (البدانة) وتؤدّي زيادة الوزن إلى تعرض القلب للإجهاد وإلى زيادة قابلية الإنسان لمرض البول السكري وبعض أمراض القلب، ولهذا يلجأ الكثير من الناس لاتباع عدّة طرق لإنقاص الوزن منها تناول بعض الأغذية المخفِّضة للوزن. ولكن تجدر ملاحظة خطورة مثل هذه الأغذية على الجسم، وخصوصًا إذا ما استمرت لفترات طويلة. فالطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن هي استشارة الطبيب المعالج واتباع ما ينصح به من برامج لإنقاص الوزن مثل أداء بعض التمارين الرياضية اليومية، وتناول عدد محدود من السُعرات الحرارية.

الرياضة البدنية

تساعد الرياضة على جعل الجسم صحيحًا وسليمًا، وتساعد التمارين الرياضية الشاقة على تقوية عضلات الجسم، وتحسين وظائف جهاز التنفس والقلب والدورة الدموية، ويفيد الجسم االسليم الصحة الجسدية والعقلية، ويساعد الإنسان على تحمل المشاق والإجهاد مما يقلل من حدوث بعض المشاكل البدنية والاضطرابات الانفعالية. لكي يحظى الإنسان بالصحة البدنية الممتازة، عليه بدء برامجه الرياضية ببطء، والاستمرار فيها بصورة تدريجية للوصول إلى ذلك المستوى الذي يحافظ على سلامة القلب وقوة العضلات. وتمنح التمارين الرياضية اليومية الجسم العديد من الفوائد، ولذلك يجب العناية باختيار التمارين اليومية. ويُعدُّ العَدْو الوئيد وركوب الدراجات والسباحة والهرولة من النشاطات الرياضية الشائعة لبناء جسم صحيح سليم. كما أن المشاركة في تمارين التنس والجولف وغيرهما من الألعاب مرة أو مرتين فقط في الأسبوع تساعد على بناء جسم صحيح معافى.

الراحة والنوم

تساعد كل من الراحة والنوم الجسم للتغلب على التعب وتجديد نشاطه وحيويته وقوته. ويختلف مقدار الاحتياج للراحة والنوم من إنسان إلى آخر. فينام الكبار ليلاً مابين سبع وثماني ساعات، ومنهم من يحتاج لفترات أطول أو أ قصر من ذلك. وينام الصغار لفترات أطول ليلا،ً إضافة إلى بعض الهجعات والغفوات النهارية. يشعر كل الناس تقريبًا بصعوبة في بدء النوم، ولكن تجدر ملاحظة أن الأرق ـ عدم القدرة على النوم بصورة طبيعية ـ المتكرر يشير إلى بعض الاضطرابات البدنية والانفعالية، ولذلك يجب استشارة أحد الأطباء. يتناول بعض الناس أقراصًا منومة للتغلب على الأرق، ولكن يجب عدم تعاطي مثل هذه الأدوية دون وصفة طبية من طبيب. يحتاج الجسم إلى الراحة والاسترخاء كاحتياجه للنوم. ويحتاج الإنسان لفترة راحة كاملة بعد كل تمرين رياضي أو عمل شاق ومنهك، أما في الحالات الأخرى فيكفي الاسترخاء أو تغيير موقع العمل. ويُعَدُّ أي نشاط مخالف للدراسة والأعمال الروتينية نوعًا من أنواع الاسترخاء. وتساعد النشاطات المُبهجة والمؤدية لاسترخاء الجسم في تقوية الجسم والتخلص من التوتر، مالم تكن هنالك بعض الاضطرابات البدنية والانفعالية.

النظافة

تحدُّ النظافة من نمو البكتيريا والجراثيم المسببة للأمراض عند الإنسان، ويساعد الحَمّام اليومي على بقاء الجسم خاليًا من الأوساخ والروائح المختلفة، وعلى منع الأمراض الجلدية التي قد تنتج من نمو وتكاثر البكتيريا على الجلد، وينبغي غسل الشعر يوميًّا. وتشمل النظافة أيضًا الاعتناء بالأسنان يوميًا وذلك بتنظيفها بالفرشاة والمعجون، واستخدام خيوط تسليك الأسنان مما يمنع تسوسها ونخرها أوحدوث أمراض للّثة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

العناية الطبية وصحة الأسنان

تُعدُّ مراجعة الطبيب وطبيب الأسنان والفحص الطبي المنتظم من أهم العوامل للمحافظة على الصحة البدنية الجيدة. وعلى الناس مراجعة الطبيب للحصول على الرعاية الطبية اللازمة عند الشعور بأي مرض. فالاعتناء المُبكِّر بالمريض يساعد على الشفاء المُبَكِّْر. وعلى الإنسان العاقل ألا يداوم على علاج نفسه بنفسه لأكثر من يوم أو يومين إلا إذا ظهر تحسن في حالته المرضية. وتُعدُّ الوقاية من الأمراض من أخص اهتمامات الرعاية الطبية الكاملة، ويجب على الوالدين تحصين الأبناء ضد أمراض الدفتريا والحصبة الألمانية والحصبة والنُكاف ـ التهاب الغدة النكفية ـ وشلل الأطفال والكُزاز والسُعال الديكي.

عناصر الصحة العقلية=

ترتبط الصحة البدنية بالصحة العقلية، وتؤدي الأخيرة دورًا مهمًا في كيفية شعور وإحساس الإنسان وتصرفه وسلوكه في الحياة. والإنسان صحيح الانفعال يتقبَّل نفسه بكل نقاط ضعفها وقوتها، ويعي واقعه ويقاوم الإجهاد والضغوط الخارجية والفشل والخيبة والإحباط، ويتصرف باستقلالية وتعقّل دون التأثر بالمؤثرات الخارجية ويهتم اهتمامًا صادقًا وحقيقيًا بغيره من الناس.

النمو الانفعالي

تتأثر صحة الإنسان العقلية بالتجارب التي مرَّ بها خلال طفولته على مدى الحياة. فعندما يكون طفلاً رضيعًا يعتمد على والديه في شؤون حياته اليومية، ويستمر معتمدًا على والديه عددًا من السنين. وبمرور الوقت يكبر ويتعلم كيفية تنفيذ أموره ومتطلباته الخاصة بنفسه، وخلال هذه المرحلة ينضج ويكتسب العلم والخبرات اللازمة لمجابهة مصاعب الحياة والمحافظة على صحته العقلية. تتغير الصحة العقلية للإنسان من وقت لآخر وذلك لأن النمو الانفعالي لاينتهي بمجرد وصول الشخص إلى مرحلة البلوغ وسن الرشد. ولذلك يتأثر الإنسان بالظروف والأحوال المحيطة به التي تَُسُرَّه أو تؤلمه.

التصرف مع الضغوط النفسية أو الإجهاد

لتجنب حدوث الأمراض العقلية والبدنية، يجب على الإنسان التصرف ومعالجة ما يلم به من ضغوط نفسيّة. ويُعَدُّ الشعور بالضغوط النفسية رد فعل لما يتعرض له البدن من تحديات وأحوال غير مألوفة. وتأتي الضغوط النفسيّة نتيجة لما يحدث للناس من مصائب؛ مثل فقدان حبيب أو قريب أو وظيفة أو نتيجة لطلاق الزوجين، وقد يحدث الضغط النفسي والضيق في بعض حالات المسرة عند مشاهدة مباراة في كرة القدم وهزيمة فريق للمشاهد. ويساعد الضغط النفسي على ظهور بعض الأمراض البسيطة مثل السُعال والصداع والطفح، ولكن الضغط النفسي الشديد المستمر يؤدّي إلى ظهور بعض الأمراض الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم والقُرحات المَعِدية. لا يمكن للإنسان تجنب الضغط النفسي أو الضغوط كليةً، ولكن في مقدوره أن يخفف من مخاطر الأمراض الناتجة عنهما. ولمقاومة تأثيرات الضغط النفسي على الإنسان أن يقوم بتقوية بدنه بالتمارين الرياضية، والنوم لفترات كافية، والاسترخاء بالراحة والمشي والتأمل والتدبر والانشغال ببعض الهوايات أو بأي طريقة أخرى مفيدة.

العلاقات الاجتماعية

تتأثر الصحة العقلية بالعلاقات الاجتماعية للإنسان، وتُهيء العلاقات الشخصية الحميمة مع الأصدقاء والأقارب فرصًا كبيرة للاتصال والمشاركة والمساهمة في شؤون الحياة المختلفة، وهي تساعد أيضًا على النمو الانفعالي وعلى منح الإنسان القوة والدعم للتغلب على الصعاب والمشاكل الشخصية ومعظم تحديات الحياة.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مخاطر الصحة

تغيرت نوعية المشاكل الصحية في الأقطار الصناعية خلال القرن العشرين بصورة كبيرة. ففي الماضي مات كثير من الناس بسبب بعض الأمراض المعدية مثل الديفتيريا والالتهاب الرئوي، والتي لا تُعدُّ سببًا رئيسيًا للموت في هذه الأيام. فقد ساعدت البرامج الصحية المتطورة وبرامج التحصين والمضادات الحيوية على الحدِّ من أخطار هذه الأمراض. ولذلك اتجه اهتمام أختصاصيو الصحة بالأمراض المتعلقة بالكهولة والشيخوخة والمخاطر البيئية وأنماط الحياة غير الصحية. التدخين والكحول وسوء استخدام العقاقير. يُعدُّ التدخين من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالأمراض والموت المبكر. وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة الإصابة بأمراض القلب والرئتين والسرطان في المدخنين تفوق تلك الملاحظة في غير المدخنين.

ويلجأ بعض الناس إلى تعاطي الأدوية من أجل حل بعض مشاكلهم أو لزيادة يقظتهم ونشاطهم وثقتهم بأنفسهم، أو لتحسين مزاجهم. ولكن تعاطي الكُحول والمخدرات والمهدّئات تؤدي إلى ظهور تأثيرات سيئة في البدن وإلى إدمان هذه العقاقير. فبعض الناس يعانون من الاعتماد النفسي على بعض العقاقير وبعض المهدئات. ومعظمهم لايهتمون بصحتهم وغذائهم، وكذلك فإن الكثير من هذه الأدوية تؤثر في قدرة الإنسان على إصدار الأحكام واتخاذ القرارات ومن ثَمَّ تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية. الكُحول من أكثر العقاقير التي يُساء استخدامها في العالم الغربي، فعشر من يتعاطونها مدمنون لها. وحتى الآن لا يوجد علاج جذري لإدمان الكحول، ولكن يمكن للمرء أن يستعيد صحته ونشاطه وقدرته على الإنتاج إذا توقف تمامًا عن تعاطي الكحول.

مخاطر الصحة البيئية

تسبب التقنية الحديثة الكثير من مخاطر الصحة البيئية، فمثلاً يؤدّي تلوث الهواء إلى استفحال الداء في حالات مرضى الجهاز التنفسي، مثل مرض الربو والالتهاب الشُعبي. وتساعد على الإصابة بمرض السرطان وانتفاخ الرئة. ويؤدّي استخدام مُبيدات الحشرات ومخلفات الصناعات إلى تلوّث الأغذية وإمدادات الماء، وإضافة لهذا تؤدي الضوضاء الشديدة المنبعثة من الطائرات والمشاريع الإنشائية والمصانع إلى فقدان السمع وحدوث بعض الأضرار الانفعالية والعاطفية.

ملف:Helthriskspic1.jpg
مخاطر الصحة المهنية تهدد العمال. هذا العامل يرتدي نظارة وجهازًا للتنفس لوقاية عينيه ورئتيه من المواد الضارة.

مخاطر الصحة المهنية

تهدد المخاطر المهنية صحة الكثير من العمال، فبعض المواد المستخدمة لأداء بعض الأعمال تسبب أمراضًا وعللاً لا تظهر إلا بعد مرور سنين من التعرض لها. فمثلاً يصاب بعض عمال مناجم الفحم الحجري بمرض الرئة الغباري بسبب استنشاقهم المستمر لغبار الفحم الحجري. وكذلك يسبب استنشاق غبار الأسبستوس وغبار القطن الكثير من أمراض الرئة. وكذلك تسبب بعض المواد الكيميائية المستخدمة في الصناعة كالزرنيخ وكلوريد الفينيل مرض السرطان، ويتعرض العاملون في أجهزة الأشعة السينية والإشعاعات الأخرى إلى مخاطر صحية كبيرة مالم تتخذ الاحتياطات الصحيحة لتفادي مثل هذه الأضرار.

الصحة العامة

تتضمن الصحة العامة كل الأعمال والإجراءات التي تُتخذ لتحسين صحة المجتمع والمحافظة عليها، وتقدّم البرامج الصحية الحكومية معظم الخدمات الصحية العمومية، وإضافة لهذا تتلقى بعض الوكالات الصحية الطوعية مساهمات ومنحًا وتبرعات وهبات لمكافحة أمراض بعينها؛ مثل السرطان والأمراض الرئوية. وتتكفل هذه الوكالات بتقديم بعض الخدمات الطبية وتحث على وضع القوانين الصحية وتساهم بصورة فعالة في نشر الثقافة الصحية. كما تقدم الدوائر والمصالح الصحية في كثير من الأقطار خدمات متنوعة للأفراد مثل التحكم في الأمراض والوقاية منها وذلك بتحسين صحة البيئة والقيام بتنفيذ برامج التحصين ومراقبة الالتزام بقوانين ونظم الحجر الصحي و تنفيذها وتقديم الثقافة الصحية ونشرها في المجتمعات.

الإسعافات الأولية

اولا:ارشادات عامة

طلب المساعدة الطبية العاجلة واخلاء الأصابات من مكان الخطر. البدء باسعاف الحالات الأشد خطرا كتوقف التنفس او النزيف. الأستمرار في المعاينة والأسعاف حتى وصول الطبيب او ايصال الحالة للمشفى. عدم نقل المصاب من مكانة اذا كان هناك احتمال وجود كسور في العمود الفقري او القفص الصدري الا في حالة ابعادة عن الخطر وبحيث يوضع على حمالة .

ثانيا: التنفس الصناعي

امالة رأس المصاب إلى الخلف حتى يبرز الذقن في حالة انسداد مجرى التنفس فيجب فتحة ..بازالة اية اجسام غريبة بالاصابع ..والضرب على الظهر بين الكتفين والضغط علىالبطن بين السرة والقفص الصدري. وتجرى في نفس الوقت عملية التنفس الصناعي..باخذالمنقذ نفس عميق ثم يضع فمة على فم المصاب او انفة ويعطية اربعة انفاس سريعة بدون تسريب..وتكرار العملية حتى ينتظم التنفس او يربط في الكمامات الخاصة.

إنعاش طفل

تعتمد طريقة الإنعاش على عمر وحجم الطفل. في الأطفال بعمر1-8 سنوات فشل التنفس ( انقطاع النفس) هو السبب الرئيسي لتوقف القلب . اطلب من أحد المساعدين أن يتصل بسيارة الإسعاف997 عالج الشخص ولكن إذا كنت لوحدك اعمل إنعاش قلبي رئوي لمدة دقيقة قبل أن تتصل بالإسعاف . بالنسبة لطفل بعمر 8 سنوات أو أكثر استخدم طريقة إنعاش البالغين . افحص استجابة الطفل

حاول الحصول على إجابة بطرح أسئلة و هز بلطف على كتف الطفل. هل هناك استجابة؟ اتصل لطلب سيارة إسعاف . أرسل مساعد

تحذير!! إذا كنت لوحدك اعمل تنفس إنقاذ وضغط على الصدر لمدة دقيقة واحدة قبل أن تترك الطفل لتتصل بالإسعاف ( انظر متى تتصل بالإسعاف)

افتح مجرى التنفس :

بإمالة الرأس إلى الخلف ورفع الذقن لتفتح مجرى التنفس وأزل أي انسداد واضح .

افحص التنفس

افحص التنفس ( انظر ، اسمع ،حس ) لمده خمس ثواني افحص لترى إذا كان هناك تنفس أو التنفس كافي أم لا

تنفس للطفل :

- أعطي نفسين إنقاذ فعالين كل نفس 1.5 ثانية أو حتى يرتفع الصدر بشكل كافي افحص دوران الدم لمدة لا تزيد على عشرة ثواني . - هل هناك أية علامات دوران؟

- النبض السباتي ، التنفس ، السعال ، الحركة .

أذا لم توجد علامات الدورة الدموية . أو النبض أقل من 60 / بالدقيقة

ابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي - كل خمس ضغطات على الصدر أعطي المصاب نفس واحد كرر العملية حتى يعود النبض و التنفس أو تصل سيارة الإسعاف أو تتعب.

كيف تعمل الإنعاش القلبي الرئوي للطفل

اجلس بجانب الطفل . برؤوس أصابع يدك حدد واحد من الضلوع السفلية على الجانب الأقرب إليك. مرر رؤوس أصابعك على طول الضلع إلى النقطة التي تلتقي عندها الأضلاع السفلية عند عظمة الصدر . ضع إصبعك الوسطى عند هذه النقطة وإصبعك السبابة على اسفل عظمة الصدر


ضع عقب يدك الأخرى على عظمة الصدر أنزله إلى الأسفل حتى يصل إصبعك السبابة . هذه هي النقطة التي يجب أن يقع عليها الضغط

استخدم راحة يد واحدة لعمل الضغط وابقي أصابعك مرفوعة لكي لا تضغط على ضلوع الطفل . انحني بشكل جيد فوق الطفل وذراعيك مستقيمين واضغط عموديا على عظمة الصدر واضغط الصدر إلى الأسفل لمسافة ثلث عمقه. أوقف الضغط دون أن تزيل يدك

اضغط الصدر خمسة عشر ضغطه بمعدل مائة ضغطه في الدقيقة. عملية الضغط و التوقف عنه يجب أن يأخذ نفس الوقت.

اثني الرأس للخلف وارفع الذقن أعطي نفس إنقاذ واحد

استمر بهذه السلسلة من خمسة عشر ضغطه على الصدر مع نفسين إنقاذ واحد. استمر في الإنعاش القلبي الرئوي حتى تصل مساعدة الطوارئ وتتولى المهمة أو يعمل الطفل حركة أو يأخذ نفس تلقائي أو أنك تصبح متعب جدا غير قادر على الاستمرار الطفل الفاقد الوعي( تابع) يوضع في وضعية الإفاقة الرجوع إلى صفحة رقم عند البالغين نفس الخطوات. عند عودة النبض والتنفس للطفل ضعه في وضعيه الافاقة

ثالثا: اسعاف الجريح

ان الغرض الأساسي في اسعافات الجروح هو ايقاف النزيف وحماية الجرح من التلوث ويتم ذلك بالضغط المباشر على الجرح بقطعة قماش نظيفة ومعقمة.

رابعا:اسعاف الغريق

بعد اخراجة من الماء يتم تنظيف فم الغريق وانفة بسرعة من العوالق,ثم يمد على ظهرة بحيث يكون راسة اسفل مستوى جسمة مع تقليبة من جنب إلى آخر والضغط الخفيف على البطن, وفي حال توقف التنفس تجرى عملية التنفس الصناعي فورا.

خامسا:ضربة الشمس

يوضع المصاب في جو معتدل وتنزع ملابسة وتوضع علية كمادات الماء البارد. يعطى المصاب محلول ملحي من نصف ملعقة صغيرة مع كوب ماء..3-4 مرات بمعدل 15 دقيقة بين المرة والاخرى.

سادسا: لسعة العقارب والأفاعي

ربط العضو المصاب على بعد 10سم من اللدغة, وتقليل حركة وخوف وانفعال المصاب إلى ادنى حد ممكن. اخراج اكبر كمية من السموم بالتشطيب والشفط بالفم. تدليك مكان اللدغة ببلورات بيرمنغنات البوتاس وتضميدة بمحلول البيرمنغنات. يعطى المصاب شرابا ساخنا منعشا مع اكبر كمية ممكنة من الماء لتخفيف تركيز السم في الدم.يغطى جيدا لأحداث التعرق ويرسل إلى اقرب مشفى.

سابعا:اسعاف الحروق

بعد اخلائة واطفاء النار عن جسمة يجب تهدئة المصاب . ونزع الملابس او قصها برفق من حول مكان الحرق. دهن الاصابة بالفازلين او زلال البيض او منقوع الشاي. لف مكان الاصابة بالشاش المعقم. اعطاء المصاب الماء والسوائل لتعويض الفاقد منها. في حال كون الحرق كيماويا فيجب غسلة فورا بالماء ولمدة خمس دقائق على الأقل. تفتح الفقاقيع في حروق الدرجة الأولى بشفرة معقمة ثم يجري تضميدها.

ثامنا: نصائح وارشادات عامة

في حالات الجلطات يجب ابقاء المصاب مستلقيا على ظهرة وتجنيبة الأجهاد وعدم اعطائة اية مأكولات او مشروبات وابقاء حرارتة معتدلة .وللوقاية من الجلطات ينصح بفحص طبي شامل مرة كل عام لكل من تجاوز الأربعين ،اضافة للرياضة الخفيفة والمحافظة على الوزن وترك التدخين والمشروبات. في حالات التسمم يجب اخراج اكبر قدر من السموم بالطريقة المناسبة.ويمكن احداث التقيؤ اللازم بشرب كمية كبيرة من الماء مع ملح الطعام وادخال الأصابع في الحلق.يمكن شرب الحليب والقلويات حال التسمم بمواد حامضية وذلك باذابةملعقة من المنغنيز في الماء.وبعكسة حال التسمم بالقلويات يشرب عصير الليمون او الخل بالماء.. .

  • في حالات السفر فان الأبتعاد عن المأكولات الغريبة وتناول السوائل والخلود للراحة وتناول الأرز واللبن الرائب وتجنب التوابل هي افضل النصائح لتلافي ومعالجة الأسهالات البسيطة و والا فيجب اخذ محلول الجفاف .. .
  • يجب التعود على عدم اضاءة الكهرباء قبل التاكد من عدم وجود رائحة الغاز في البيت والمطبخ,لتجنب احتمال الأنفجار..كما يجب اغلاق الأسطوانات خصوصا عند النوم او مغادرة البيت.اضافة لوجود طفاية حريق جاهزة.
  • عدم ربط أي جهاز كهربائي قبل التأكد من قدرة احتمال الأسلاك الكهربائية.

ضرورة تاكُد رب كل اسرة من ادراك جميع افراد الأسرة لقواعد السلامة العامة والتزامهم بها.ووجود خزانة امينة للأدوات الكهربائية والكيماويات عموما بعيدا عن متناول الأطفال.

الفيتامينات واهميتها

فيتامين أ:نمو الخلايا وتقوية الأبصار ووقاية البشرة. =ب1 يقوم مع حامض الفسفور بتجزئة السكريات وتمثيلها اضافة لتقوية الأعصاب. ب2 الوقاية من الأضطرابات وشقوق الشفتين والتهابات الأعصاب والأغشية المخاطية. ج تثبيت الكلس في العظام ومقاومة داء الأسقربوط(الحفر) وذات الرئة والسعال الديكي والنزيف.

معلومات عامة

متوسط عدد دقات القلب للبالغين من 70-80 وهي تزيد عند الأطفال والرياضيين متوسط عدد مرات التنفس في الجسم السليم من 18-20مرة/دقيقة الضغط المثالي للأنسان من 100/70 إلى120/80 نسبة السكر الطبيعية في الدم من 70 إلى 120 ملغم/100 مللتر وفي البول صفر نسبة الكولسترول(الدهون) من 140 إلى220 ملغم/100 مللتر مدة الحمل 280 يوم وافضل سن من 18 إلى 32

لوازم الإسعاف الأولى في المنزل

أعتقد أنك تعلم أهمية الإحتفاظ بصيدلية صغيرة للإسعافات الأولية في المنزل، ولكن قد لا تعلم ما يجب أن تحتويه هذه الصيدلية، لذا سندرج هنا بعض الأدوات الأساسية التي ينصح بأن تكون في حقيبة الإسعاف سواء في البيت أو السيارة

1. ضمادات معقمة بأحجام مختلفة. 2. ضمادات لاصقة غير مسربة للماء بأحجام مختلفة. 3. أشرطة طبية مسامية. 4. عصابات مثلثة الشكل لتثبيت الضمادات أو لتدلى من العنق لحمل الذراع. 5. قطن طبي. 6. مرهم الكالامين، Calamine، لعلاج مشاكل الجلد وحروق الشمس واللسعات. 7. حبوب مسكنة ( كالأسبرين أو البنادول) 8. ملقط ومقص ودبابيس التثبيت. 9.ميزان حراري. 10. محلول مطهر.

الإنعاش (CPR)

1. تأكـد من انك أنت و المصاب غير معرضين لأي خطـر. 2. حـاول التحـدث مع المصاب. 3. اطلب المسـاعدة. 4. افتح مجرى الهـواء إذا كان المصاب فاقد الوعي: تخلص من الأجسام الغريبة في الفم و البلعوم وأزال الملابس الضاغطـة. ارجع الرأس للخلف و أسحب الذقن للأمام. 5. افحص التنفس (لاحظ، اسمع،حس) إذا كان المصاب يتنفس ضعه في وضعية الاستشفاء. 6.إذا لم يكن يتنفس ابدأ عملية التنفس الصناعي ( من الفم إلى الفم): أ. أغلق انف المصاب. خذ شهيقا عميقا. ضع فم على فم المصاب بحيث يدور حوله ويغلقه تماما. ثم أعطي دفعتين من الهـواء. ب.افحص نبض المصاب. ت.إذا كان قلب المصاب ينبض استمر بإعطاء التنفس بمعدل كل 4 ثواني دفعة من الهواء. ث.عندما يعـود التنفس إلى حالته الطبيعية ضع المصاب في وضعية الاستشفاء.

7. إذا لم يكن هناك نبض، ابدأ بعملية الضغط الخارجي على الصـدر: يوضع المريض مستلقيا على ظهره على سطح صلب. يكون مكان الضغط في الموقع الصحيح: عند التقاء الضلوع من الجانبين مع عظم القص عند منتصفه السفلي وليس على الأضلاع. يكون الضغط عموديا للأسفل. اضغط 30 مرة متتالية ثم أعط المصاب دفعتين من الهواء ثم اضغط 30 مرة واستمر هكذا…. 2:30 بعد 4 دورات افحص النبض و التنفس. استمر بعملية التنفس والضغط الخارجي على الصدر حتى يعود النبض و التنفس للمصاب. ضع المصاب في وضعية الاستشفاء. إذا كان المسعفان شخصين اثنين يعطي أحدهما دفعه من التنفس و الآخر يضغط خمسة عشر ضغطه 2:15 عند الاطفال. 8. يوضع المصاب وضعية الاستشفاء بحيث يكون علي جنبه وفمه باتجاه الأسفل حتى لا يسمح للقيء بالتراكم في فمه و مسالكه التنفسية، ويسحب لسانة للأمام حتى لا يغلق الحلق. يمنع إعطاء المصاب ( فاقد الوعي) أي شيء عن طريق الفم.

التسمم عن طريق الفم

السـم هو مـادة تدخـل الجسـم بكميات كافيـة لأحداث ضـرر مؤقت أو دائـم. 1) على المسعف أن يحاول معـرفة سبب التسمم ومتى وكيف حـدث. 2) وجود وعاء قريب من المصاب قد يدل على السـبب. 3) يمكن أن يصاب المريض بتقيء أو إسهال. 4) تظهر حروق على فم المريض إذا كان السم كاويا.

طريقة الإسعاف

1) اسـأل المصاب قبل أن يفقد وعيه عما حدث. 2) اتصل بالإسعاف بسـرعة وأخبرهم عن حالة المصاب. 3) إذا كانت المادة السامة كاوية . لا تحاول أن تجعل المصاب يقيئ وحاول تبريدها بإعطاء ماء أو حليب ليشربه. 4) إذا لم تكن المادة السـامة كاوية أو لم تكن المادة إحدى مشتقات البترول ولم يكن المصاب في حال صدمة أو فاقد الوعي فاتبع ما يلي: أ ) اجعـل المصاب يتقيأ بوضع إصبعك في حلقة. ب) اعطه شيء ليشربه. ج) كـرر ما سبق (أ ، ب). 5) إذا فقـد المصاب وعيه وظـل تنفسـه طبيعي، ضعـة في وضعية الاستشفاء. 6) إذا توقف التنفس ونبض القلب، ابدأ فورا بعملية الإنعاش. 7) خـذ الاحتياط لكي لا ينتقـل السـم إليك. 8) انقل المصاب إلى المستشفي بسـرعة. أرسـل معه عينات من القيء و أي علب تكون قريب منه ليتم فحصهـا في المستشفى.

الوقاية

1) ضع جميع الأدوية و السـموم و المواد الكيماوية في أماكن بعيـدة و مقفلة.

2) هنالك أنواع من العلب لتخزين الحبـوب – صعبة الفتح – لحماية الأطفال.

3) لا تخزن المواد السـامة في علب المشـروبات ( الغازية ، المياه المـعدنية ).

4) لا تتـرك الأطفال في موقف السيارات داخـل السيارة و هي في حالة الدوران والمكيف يعمـل و النوافذ مغلقـة، لأن الغازات تنتقـل من العادم و تدخل السيارة لتؤدي إلى التسـمم.

5) لا تعطي الأطفال الأشياء المطليـة بالصبغ أو البطاريات القديمة لاحتوائهـا على الرصاص.


التعـب الشـديد بسـبب الحـرارة

يحـدث بسـبب فقـدان المـاء و الأملاح بكميـات غيـر طبيعية من الجسـم خلال التعـرق الشـديد.

العلامات المميـزة:

1.صـداع أو تشـنج.

2.بشـرة شـاحبة ورطبة.

3.نبض سـريع و ضعيف.

4. الحـرارة تكـون طبيعية أو مرتفعـه قليلا.

طـريقة الإسعاف:

1.سـاعد المصاب لكي يستلقي في مكـان بـارد

2.أعط المصاب كميـه من الماء ليشـربها أو عصير طبيعي.

3.اسـتدع المسـاعدة الطبيـة.


الحوادث في أماكن العمل

الصعق الكهربائي :

1- اقطع التيـار الكهربائي أولا .

2- قــد ييتسبب الصعق الكهربائي في حدوث حروق أو قصور في عمل القلب : في حالة الحروق اسعف المصــاب كمــا سبق ( فوق ) أمـــــا في حالـــة القصـــور فيتم الاسعاف عن طريق التنفس الاصطناعي اضغط الانعــــــاش

3- ينقل إلى المستشفى .

اصابات ناجمة عن الالات :

1- قد تؤدي إلى حدوث نزيف أوقف النزيف كمــا سبق وشرح .

2- اذا حدث هنـــاك كســر حاول تثبي الكســـر كمــا سبق .( فوق )

3- في حالة حدوث بتر لأحـــد الأعضــــــــاء يجب نقل العضــو المبتور إلى المستشفى بعد وضعه في كيش مملؤ بالثلج

4- اذا كان الجرح عميق بسبب قطع معدنية أو الالات تأكــد من تمنيعه بحقنه ضد الكزاز .

الحوادث في الشارع

النزيـــــف

أوقف النزيف بالضغط عليه بقطعة قماش قطنية نظيفة أو باليد ( يستغرب أحدهم لماذا لا نستخدم شــــاش معقم ؟ الجواب ... لأنــك بالشـــارع فمن أين لك بالشــــاش .. !!!!! )

الكســــــور

1- حــــاول تركيــز المكسور بشكـــل مريح اذا كان الكسر واضحــا لك وفي منطقة سهلة كالأقدام واليدين ولذلك لتسهيل نقله إلى المستشفى .. أمــا في حالة عدم التأكــــــد من مكان الكســــــر كمــا في الحوض والقفص الصدري .. فلا داعي للمس المصاب ماعليك هو طلب الاسعــاف ومحاولة تهدئة المصاب .

2- في حالة اصابة الرقبة أو الجمجمة فلا أظن بامكانك فعــل شيء سوى طلب الاسعـــاف . ( حسنـــا ألا يجب أن أقوم بتهدأ المصــاب كمـــا في الحالة الأولى ؟ ... كيف .. !! فمعظم هذه الاصابات يفقد صاحبها الوعي !! .

فقدان الوعي لآي سبب

مدد المصاب على جـــانبه .. واطلب الاسعاف فورا .. وأيضا ابحث في جيوبه لعلة مصاب بمرض في القلب ولديه حبوب نيتروجين أو لعله مصاب بالسكر فهذه الأمور مفيدة اثناء التبليغ عن المصاب . حوادث المنزل الطارئة حينمــا يجد الانســان نفسه وحيدا امـــام حالة طارئة فان ذلك يدعوه للتصرف بهدوء وروية وحكمة .. لأنه في كيفية التصرف يكمن الأمـــل بانقاذ المصاب .

وحتى يتمكن المسعف من ذلك عليه أن يتمالك اعصابه ويقوم بالاجراءات المناسبة تبعا لمعرفته لمبادئ السلامة الاساسية وادراكه للاخطار التي يواجها من الاصابة .

وهنـــــا أورد بعض الحالات البسيطة وكيفية التصرف السليم والبسيط معها ( نتمنى ألا تمر على أحد منــا ) ..


الحوادث في المنازل

الحروق

1- قـــــم بتبريـــــد الحرق بمـــــاء بارد فورا .

2-ايـــــاك وثقب البثــــــور الممتلئة بالمــــــاء .

3-توجه إلى أقرب مستشفى .

التسمـــم

1- ادفع المصـــــاب إلى التقيؤ بوضع اصبعك في حلقــه ( الأكــــل الفاسد ) .

2- اذا كــــان التسمم من مواد كيميائية او منظفات أو مبيدات أو مواد حارقة لا تدفــع المصاب للتقيؤ وانقله إلى المستشفى فورا .

جرح أو نزيف

1- حــاول وقف النزيف بالضغط على الجرح بضمادة من الشاش المعقم أو قطعة قمــاش معدنية نظيفة أو باليد ان لم تجد

ضربة الشمس

حاله خطيـرة تحـدث في الأجواء الحارة المشبعة بالرطـوبة عنـدما تكـون الريح ساكنـة بسبب عدم قـدرة الجسم على فقـدان الحرارة.

العلامات المميـزة:

1. عـدم الشعـور بالـراحة.

2. قـد يصاب المصاب بصـرع أو دوار.

3. تتوهج البشـرة وتشعـر بحـرارة شديدة.

4. سـرعة فقـدان الوعي.

5. نبض سـريع وقـوي.

6. درجـة حـرارة الجسـم سترتفع حتى تصـل إلى 40° (104° ف) أو أكثـر.

طـريقة الإسعاف

1. مـدد المصاب في مكان بارد واخلع ملابسـه.

2. رطـب جسـده بماء فاتـر أو بـارد قليلا.

3. هـوي جسده بـواسطة يـدك أو مروحـة كهـربائيـه.

4. اسـتدع المسـاعدة الطبيـة بسـرعة.

أنظر أيضاً

المصادر

الموسوعة المعرفية الشاملة

  • BMJ.com, Jadad, AR and O'Grady L. How should health be defined? BMJ 2008; 337:a2900
  • WHO (1979) Health for all.
  • WHO (1980) WHO Chr., 34(2)80
  • WHO (1986) Concepts of Health Behavior Research, Reg. Health Paper No.13, SEARO, New Delhi
  • WHO (1978) Health for all.
  • UNDP, Human Development Report 1999, Oxford University Press
  • UNICEF (2001) State of world's children, 2001
  • WHO (1979) Health for all.
  • Evang, K. (1967); In health of mankind; Ciba foundation; 100th symposium, Churchill, London
  • Last, J.M (1983) A Dictionary of Epidemiology, Oxford University Press
  • Raska, K (1966), WHO Chr., 20, 315

وصلات خارجية