صباح (ماليزيا)

صباح
Sabah
Flag of Sabah.png Lambang Sabah.png
علم صباح شعار صباح
حادي الإقليم: Sabah Maju Jaya
MalaysiaSabah.png
العاصمة كوتا كينابالو
الحاكم أحمد شاه عبد الله
الوزير الأول حاج موسى بن حاج أمان
المساحة 72,500 كم2
السكان
 - Est. 2000

2,449,389
نشيد الإقليم Sabah Tanah Airku

صباح (بالبهاسا: "Sabah") هو أحد إقليمين ماليزيين على جزيرة بورنيو. ثانية كبرى الولايات في ماليزيا، وتقع في الجزء الشمالي الشرقي لجزيرة بورنيو. وهي منطقة ريفية تكثر فيها الغابات والجبال، حيث يعيش معظم الناس إما في المدن أو في القرى الصغيرة.

صباح ولاية جبلية مغطاة بالغابات في الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة بورنيو.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

السكان ونظام الحكم

الأقسام والمراكز الإدارية لصباح

يوجد في صباح ثلاثون مجموعة عرقية من الناس، أكبرها الكادازان والباجاو والموروت، وهناك أقليات أخرى تشمل البساياه والأورانج سونجي والكديان والإداهان والرانجس والتدونق والسلوك والبروناي، ولكل مجموعة من هذه المجموعات منطقة معينة ودين ولغة وزي وطني. ويبيع الكثير من سكان الساحل الغربي منتجاتهم المحلية مثل المصنوعات اليدوية والتقليدية والأطعمة في أسواق تعرف بالتامو.

أدى عدم الاستقرار السياسي في جنوبي الفلبين في بداية السبعينيات إلى نزوح العديد من اللاجئين إلى الولاية، كما دخل الكثير من العمال الإندونيسيين والفلبينيين إلى الولاية بحثا عن العمل، وصاروا يمثلون جزءا كبيرا من تركيبة السكان، الأمر الذي أدى إلى زيادة الضغط على الخدمات العامة.

يعرف حاكم صباح بيانج دي برتوا نجري. وتتكون حكومة الولاية من مجلس وزراء يتكون من اثنين وعشرين وزيرا ونوابهم وجمعية تشريعية تتكون من 48 عضوًا منتخبين وستة أعضاء معينين. وتتكون إدارة الولاية من رئيس وزراء وثمانية وزراء آخرين. وقد قسمت الولاية لأسباب إدارية إلى خمسة أقسام وثمانية وعشرين مركزًا.


الاقتصاد

يعتمد اقتصاد صباح على التعدين وصناعة الأخشاب، أما الزراعة فهي أقل نسبياً من حيث الأهمية عن التصنيع. وتعد صباح ثالثة أهم الولايات في ماليزيا في إنتاج البترول، حيث تنتج ستين ألف برميل في اليوم. ويستخدم الغاز في إمداد مصانع الحديد وغاز الميثانول في جزيرة لابوان بالطاقة الكهربائية اللازمة.

تقوم الولاية أيضا بتشغيل أكبر منجم للنحاس في البلاد وهو منجم ماموت حيث يبلغ ارتفاعه 1,400م فوق مستوى سطح البحر جنوبي جبل كينابالو. وتشكل صناعة التعدين 40% من صادرات صباح التجارية.

كما تعد الولاية غنية أيضا بمصادر الخشب المختلفة مثل جذور الأشجار والخشب الرقائقي والحطب واللحاء، وتمثل هذه 30% من الصادرات.

أما المحاصيل الرئيسية فهي الكاكاو وزيت النخيل والمطاط. ومنذ الستينيات من القرن العشرين حل زيت النخيل ـ ثم فيما بعد ـ الكاكاو مكان المطاط كمحاصيل رئيسية وأصبحا يشكلان 12% من صادرات الولاية.

ويعد الحديد الحجري والميثانول من أهم المنتجات في لابوان، بينما يمثل خشب المناجر والبضائع الاستهلاكية الأخرى السلع الأساسية في مقاطعات كوتا كينابالو وسانداكان وتاواوو الصناعية.

السطح

Mount Kinabalu, the highest mountain in Southeast Asia.
The northern tip of Borneo at Tanjung Simpang Mengayau

تواجه السواحل الشرقية والشمالية الشرقية جزر الفلبين ناحية بحر سولو، أما الساحل الشمالي الغربي فيقع على بحر الصين الجنوبي. وتقع ولاية سرواك الماليزية في جهة الغرب، بينما تقع مقاطعة كاليمنتان الإندونيسية إلى الجنوب، حيث تمثل ثلثي الجزيرة. وتشمل صباح ثلاثة مراكز رئيسية، وهي السهول والمستنقعات الساحلية. والمرتفعات والجبال. وتكتظ صباح بسلسلة من الجبال والمرتفعات التي تغطي نصف اليابسة.

تمتد سلسلة كروكر موازية للساحل الغربي من حدود سرواك إلى الشمال. وتشكل حاجزًا للدخول من ناحية الساحل الشرقي، أما جبل كينابالو (4,100م) التابع للسلسلة فهو أعلى قمة في جنوب شرقي آسيا. وهناك قمم أخرى قليلة يتعدى ارتفاعها 2,000م. أما مرتفعات سلسلة كروكر الغربية الوعرة فتمثل جيوبًا صغيرة منتشرة في المناطق الساحلية المنخفضة. وتوجد سلسلة من السهول شرقي جبال كروكر، حيث تضم مدن راناو وتامبونان وكننجاو وتنوم. وفي الجانب الجنوبي الشرقي لجبل كينابالو تقع هضبة بينوسوك، وهي سهل أخدودي مائل ومنخفض يبلغ ارتفاعه 1,500م فوق مستوى سطح البحر.

وتقع سلسلة ترس مادي الوعرة التي يبلغ ارتفاعها 2,600 م أعلى ارتفاع في الجانب الشرقي لسهول تامبونان وكننجاو. وتكوّن سلسلة ويتي الجوانب الشرقية لسهل تنوم، ويقع سهل سوك بين هذين السهلين. بالنسبة للمرتفعات الوسطى فتتكون من لابوك وكوامت وسيجاما وتاواوو.

وتشكل مرتفعات كوامت مصدرا رئيسيا لمياه الأمطار التي تجري في فروع الأنهار التي تصب بدورها في أكبر نهر في الولاية، وهو نهر كناباتانجان. تعد المرتفعات من المناطق البعيدة أو المجاهل غير المأهولة بالسكان في صباح، وتشمل سلسلة من المناطق الوعرة التي يصل ارتفاعها إلى 1,600م. وتعتبر مرتفعات سيجاما متوسطة الارتفاع، بينما يصل ارتفاع تاواوو إلى 1,300م عند جبل ماجدلاين.

يعمل نهرا بيجالاو وتنوم على تصريف المياه من سهول تامبوتان وكننجاو. يلتقي نهرا بيجلان وتوماني عند مدينة تينوم ليكونا ما يعرف بنهر الباداس الذي ينحرف إلى الشمال الغربي، ليدخل من خلال مدخل أو ممر ضيق بين سلسلة جبال الكروكر. وكان هذا الممر حتى وقت قريب معبر المواصلات البرية الوحيد بين الساحل والداخل. أما نهر ليواجو فهو فرع من النهر الرئيسي لابوك في شرق صباح.

يعد المناخ في صباح حاراً ورطباً، مثل مناخ المناطق الحارة، فالفرق بين درجات الحرارة في الليل والنهار أكبر من الفرق بين درجات الحرارة في الفصول المختلفة. أما درجة الحرارة المتوسطة فهي عالية وثابتة طوال السنة، وتتراوح درجات الحرارة عند مستوى سطح البحر بين 25°م و 31°م، بينما تنخفض في المرتفعات إلى 20°م فقط.

التاريخ

أعطت بروناي ساحل سولو الشرقي إلى سلاطين سولو عام 1704م، وذلك مكافأة لهم على حل النزاع حول الخلافة. ولقد زار صباح (التي عرفت ببورنيو الشمالية حتى عام 1963م) عدد من الرحالة المغامرين الغربيين في نهاية القرن التاسع عشر الميلادي. وحصل التاجر الأمريكي جوزيف وليم توري على عقد إيجار يخّول له الاستفادة من جزء كبير من السلطنة المتهالكة، ثم انتقلت هذه الرخصة إلى البارون النمساوي جوستافوس دي أوفربك، ثم إلى التاجر البريطاني ألفرد دنت الذي تمكن من إبرام اتفاقية مع سلاطين بروناي وسولو، مكنته من السيطرة التامة على المقاطعة. وفي عام 1881م استطاع تأسيس الشركة البريطانية لشمال بورنيو لتمارس الحكم في المقاطعة. إلا أن المنطقة آلت برمتها إلى اليابان إبان الحرب العالمية الثانية عام 1941م. وإثر انتهاء الحرب عام 1945م عادت إلى التاج البريطاني. وأخيرا نالت استقلالها عام 1963م وأصبحت جزءاً من ماليزيا.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الثقافة

المنازل التقليدية في ماليزيا تشيد على ركائز حتى ترتفع عن سطح الأرض حماية لها من الفيضانات والحيوانات الضارية. امتدت هذه المباني بمنطقة كوتا كينابالو في صباح بتشييد المنازل فوق سطح الماء.


ادعاءات الفلبين

الفلبين تطالب بكامل إقليم صباح كجزء من أراضيها، بناء على تنازل من سلطنة بروناي عن أراضيها الشمالية الشرقية لسلطنة سولو عام 1703 مقابل الدعم العسكري الذي قدمته سولو لبروناي.

انظر أيضاً