شارل گارنييه

Jean-Louis Charles Garnier
Charles Garnier architect.jpg
Charles Carnier by Antoine Samuel Adam-Salomon, circa 1870s
وُلِدَ(1825-11-06)6 نوفمبر 1825
توفي3 أغسطس 1898(1898-08-03) (عن عمر 72 عاماً)
الجنسيةFrench
المهنةمعماري
الجوائزPrix de Rome - 1848
المبانيPalais Garnier (Paris Opéra)
Opéra de Monte-Carlo
The Palais Garnier in winter.
The Casino de Monte-Carlo

شارل گارنييه Charles Garnier أحد المهندسين المعماريين الكبار في عهد الإمبراطور الفرنسي نابليون الثالث. اشتُهر بثقافته الواسعة ودقة ملاحظته وخصب خياله وعقلانية مفاهيمه المعمارية. وُلِدَ في باريس حيث درس العمارة. وبُعيد فوزه بجائزة روما الكبرى عام 1848 سافر إلى بلدان عدة بدأها بإيطاليا، حيث مكث خمس سنوات، ثم توجه إلى اليونان واطلع عن كثب على العمارة القديمة (الكلاسية classicisme والباروكية baroque)، ثم سافر إلى تركيا وفيها توسعت معرفته وصقل خبرته المعمارية. وعند عودته إلى باريس عام 1854 عمل مع المعمار ڤوليه-لو-دوك Viollet-le-Duc، ولكن عملهما المشترك لم يدم طويلاً لتعارض اصطفائية éclectisme غارنييه مع صرامة موقف فيوليه من آثار الماضي واقتدائه الأمين بها، وفي عام 1860 اشترك الاثنان في المسابقة التي نظمها نابليون الثالث لتشييد دار للأوبرا في باريس، ففاز غارنييه بجائزتها، وباشر عمله فيها عام 1861، وانتهى من إنجاز واجهتها عام 1681، لتفتتح عام 1875، فكان هذا الأثر العظيم رمزاً لثراء طراز نابليون الثالث، وسبباً في ذيوع صيت غارنييه وانتشار اسمه.

رغب المعمار غارنييه في أن يجعل من أوبرا باريس مبنى استثنائياً رائعاً ومتميزاً، وأن يضم قاعة ضخمة تتسع لمختلف العروض الفنية المسرحية. تبلغ مساحة أرض الأوبرا /11250/ متراً مربعاً، ويتألف المبنى من واجهة ضخمة ودرج كبير، وطابق أرضي مؤلف من سبع أقواس نصف مستديرة تزينها التماثيل والزخارف، ومن دهليزين، وطابق علوي فيه رواق خارجي، ومقصورة ذات ستة عشر عموداً كورنثياً من حجر بافاريا، وفتحات عريضة تزينها تماثيل نصفية لتخليد المؤلفين والفنانين، وطابق أتيكي attique علوي فيه تجاويف محلاَّة بالفسيفساء وتحيط بها موضوعات فنية من البرونز المذهب تمثل الانسجام والشعر. خلف هذا الطابق الأتيكي العلوي ترتفع قبة الأوبرا الضخمة التي تغطي سقف القاعة الكبرى، وثمة أشياء أخرى كثيرة تنم على عظمة هذا البناء وروعته.

استمد غارنييه عناصر بنائه هذا من الباروك الإيطالي، ولاسيما من مسرح بوردو Bordeaux الكبير الذي بناه فكتور لوي Victor Louis، ومن طراز الكلاسية الجديدة néo- classicisme، فجاء البناء وفق تصور غارنييه وتمثله لذوق «العصر العظيم» Grand Siècle ـ إخراج باروكي للأروقة، وصفُّ القناطر، وغزارةٌ في التماثيل، واستخدامٌ للبرونز والرخام متعدد الألوان، وانحناءات مضادة على طريقة الروكوكو rococo ـ فجاء هذا البناء آية في الجمال، ومثالاً يحتذى لاصطفائية الامبراطورية الفرنسية الثانية وانتصارها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

من أعماله أيضاً

«نادي المكتبة» 1880، و«البانوراما الفرنسية» 1882 في باريس، و«كازينو ومؤسسة المياه المعدنية في فيتل Vittel»، و«الأوبسرفتوار» Observatoire في نيس Nice، و«كازينو مونت ـ كارلو» Mont- Carlo.


المصادر


وصلات خارجية