سورة مكية

السورة المكية تعريفا هي السورة القرآنية التي نزلت في عهد الدعوة المكية قبل انشاء دولة المدينة المنورة ، بناء على هذا التعريف يتم تقسيم القرآن الكريم إلى سور مكية و سور مدنية أي ما نزل في مكة المكرمة و ما نزل في المدينة المنورة .

نشأ عن هذا التعريف ما يدعى في علوم القرآن علم المكي و المدني ، و بالرغم من صعوبة هذا التصنيف حيث نجد أن كثيرا من السور القرآنية نزلت متفرقة فبعض أجزائها نزل في مكة أولا ثم تتابع نزولها في المدينة ، مع ذلك فإن علماء الفرقان يضعون علامات مميزة لكلا النوعين فالمكي يركز أساسا على ذكر الجنة و النار ، الثواب و العقاب و التذكير بالآخرة و زرع الإيمان و بعض قصص الأنبياء . في حين نجد القرآن المدني يركز بشكل أساسي على التشريعات و تنظيم أمور المسلمين بعد تشكل المجتمع الإسلامي في المدينة المنورة .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع

قسم السور المكية من موقع طريق الإسلام