سفينة الأمل

سفينة الأمل هي سفينة ليبية انطلقت من طرابلس لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة. سيرتها مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية. رفضت إسرائيل دخول السفينة إلى ميناء غزة، وقد أوصت وزارة الخارجية الإسرائيلية الجيش الإسرائيلي بعدم اعتراض السفينة في خارج حدود المياه الإقليمية الإسرائيلية أو الفلسطينية أو بقربها.[1] بعد وساطة من أكثر من وسيط أوروبي وافقت الحكومة الإسرائيلية على دخول كامل شحنة السفينة إلى قطاع غزة، بما فيها الأسمنت والحديد في مقابل أن تحول السفينة مسارها إلى ميناء العريش المصري، ورست السفينة في ميناء العريش يوم الأربعاء 14 يوليو، 2010.[2] ووصلت سفينة الأمل إلى ميناء العريش في 15 يوليو، وبدأت في تفريغ حمولتها فور وصولها، وبدأ إدخال مساعداتها إلى القطاع يوم الأحد 18 يوليو، واستمر إدخال المساعدات ثلاثة أيام، ودخلت آخر شحنة من المساعدات يوم الثلاثاء الموافق 20 يوليو.[3]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

إسرائيل

وصف إيهود باراك وزير الدفاع الإسرائيلي سفينة الأمل بأنها استفزاز كان من الممكن الاستغناء عنه.[4]


انظر أيضاً

المصادر

  1. ^ زورق إسرائيلي يعترض «الأمل» ويطالبها بالتوجه إلى العريش القبس، ولوج في 14-7-2010 Archived 15 July 2010[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ الأمل ترسو في ميناء العريش قناة الجزيرة، ولوج في 15-7-2010 Archived 18 July 2010[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  3. ^ وصول آخر دفعة من المساعدات الليبية إلى غزة دار الحياة، ولوج في 21-7-2010 Archived 23 October 2010[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  4. ^ بان كي مون يرفض التعهد أمام نتنياهو بمنع تحقيق دولي في مجزرة "أسطول الحرية" المستقبل، ولوج في 4-7-2010 Archived 16 July 2010[Date mismatch] at the Wayback Machine.