جزيرة سانتا كاتالينا، كاليفورنيا

جزيرة سانتا كتالينا
Santa Catalina Island
الجغرافيا
الموقعالمحيط الهادي
أرخبيلجزر القنال، كاليفورنيا
المساحة74.98 ميل2 (194.2 kم2)
أعلى منسوب2٬097 ft (639٫2 m)
الإدارة
الولايات المتحدة
الديمغرافيا
التعداد4,096

جزيرة سانتا كاتالينا Santa Catalina Island، يطلق عليها عادة جزيرة كاتالينا، أو كاتالينا، هي جزيرة صخرية قبالة ساحل ولاية كاليفورنيا الأمريكية في خليج سانتا كاتالينا. تمد الجزيرة بطول 35 كم وعرض 13 كم عند أقصى اتساعها. تقع الجزيرة على بعد 35 كم جنوب-جنوب غرب لوس أنجلس، كاليفورنيا. أعلى نقطة على الجزيرة هو جبل اوريزابا بارتفاع 639 متر. سانتا كاتالينا هي جزء من أرخبيل جزر القنال، كاليفورنيا وتقع داخل مقاطعة لوس أنجلس.

كان يستوطنها في الأصل الأمريكان الأصليين الذين أطلقوا على الجزيرة اسم پيموگنا أو پيمو وكان يطلقون على أنفسهم الپيموگنيون أو الپيمويون. يزعم أن أول الأوروپيون الذين وصلوا إلى الجزيرة من الامبراطورية الإسپانية. على مدار السنين، انتقلت المطالبات الاقليمية للجزيرة إلى المكسيك ثم إلى الولايات المتحدة. في ذلك الوقت، كانت الجزيرة تستخدم بشكل متقطع للتهريب، صيد القنادس، التنقيب عن الذهب، قبل أن يتم تطويرها بنجاح إلى وجهة سياحية من قبل قطب العلكة وليام ريگلي، الأصغر، بدءاً من عشرينيات القرن العشرين. منذ السبعينيات، أصبح معظم الجزيرة تحت ادارة مجلس الحفاظ على جزيرة كاتالينا.

في تعداد 2010 كان إجمالي السكان 4.096 نسمة، 90% منهم يعيشون على المدينة الوحيدة المدجمة على الجزيرة، أڤلون. ثاني مركز سكاني عبارة عن قرية تو هاربرز الغير مدمجة على برزخ الجزيرة. جرى التطوير أيضاً في المستوطنتين الصغيرتين رانشو إسكونديدو وميدل رانش. بقية السكان ينتشرون على الجزيرة بين المركزين السكانيين.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التاريخ


خوان رودريگوز كابريلو.


السياح يستمتعون بالمياه المقابلة لجزيرة كاتالينا عام 1889.


داخل جزيرة كاتالينا يملكه ويعمل على صيانته مجلس الحفاظ على جزيرة كاتالينا.

يشير تاريخ الجزيرة إلى أن الهنود الحمر كانوا أول من سكن جزيرة كاتالينا، وعندما بدأت رحلات الاستكشاف الأوروبية كان الإسبان هم أول من اكتشف الجزيرة وأعلنوا تبعيتها للإمبراطورية الإسبانية في أكتوبر 1542 اكتشفها خوان روديجيز كابريلو وأطلق عليها اسم سان سيلفادور على اسم ملك إسبانيا في ذلك الوقت، وانتقلت تبعية الجزيرة إلى المكسيك عام 1602 بعد استقلالها عن الإمبراطورية الإسبانية. وأطلق المكسيكيون على الجزيرة اسم القديسة كاثرين وتطور الاسم إلى كاتالينا على مر السنيين.

وانتقلت ملكية الجزيرة إلى الولايات المتحدة عام 1853 واشتراها جيمس ليك عام 1864 بعد شائعات عن كنز من الذهب مدفون في الجزيرة لكن القليل فقط من الذهب تم اكتشافه في الجزيرة. وكانت الجزيرة تستخدم في الصيد والتجارة والتعدين قبل أن يتم تطويرها والبناء فيها من خلال المطور العقاري جورج شاتو الذي اشتراها بمبلغ 200 ألف دولار من ليك في عام 1887 وبني فيها أول فندق ومن ثم اشتراها الإخوة باننيج وأنشأوا شركة «جزيرة كاتالينا للتنمية الاقتصادية والنقل البحري» وبدأ تمهيد الطرق وبناء المنازل والفنادق لجذب السياح، لكن في نوفمبر 1915 أحرقت النار نصف المباني في مدينة أفالون بما في ذلك ستة فنادق وعدة أندية. وتراكمت الديون على الإخوة باننينج إضافة إلى هبوط معدل السياحة بسبب الحرب العالمية الأولى فباعوها إلى رجل الأعمال ويليام رايتلي عام 1920. وخلال الحرب العالمية الثانية أغلقت الجزيرة أمام السياح واستخدمت كمرفق للتدريب العسكري ومعسكرات الجيش الأميركي. وفي عام 1975 ورث فيليب ريجلي الجزيرة عن والده لكنه عجز عن سداد الضرائب العقارية المفروضة عليها فانتقلت ملكية الجزيرة لولاية كاليفورنيا.


الجغرافيا

رسم لجزيرة كاتالينا عند الغروب، كما تبدو من البر الرئيسي.

المناخ

بيانات مناخ مطار سانتا كاتالينا، كاليفورنيا
الشهر يناير فبراير مارس أبريل مايو يونيو يوليو أغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر العام
العظمى المتوسطة °ف (°س) 59.0
(15)
61.1
(16.17)
59.6
(15.33)
62.3
(16.83)
65.8
(18.78)
67.6
(19.78)
77.9
(25.5)
80.0
(26.67)
77.8
(25.44)
74.6
(23.67)
66.1
(18.94)
60.0
(15.56)
67٫7
(19٫83)
الصغرى المتوسطة °ف (°س) 48.1
(8.94)
48.7
(9.28)
46.8
(8.22)
49.1
(9.5)
51.1
(10.61)
53.2
(11.78)
59.8
(15.44)
62.2
(16.78)
61.5
(16.39)
59.1
(15.06)
54.2
(12.33)
49.5
(9.72)
53٫6
(12)
هطول inches (mm) 1.80
(45.7)
1.14
(29)
1.66
(42.2)
1.35
(34.3)
0.17
(4.3)
0.11
(2.8)
0.01
(0.3)
0.01
(0.3)
0.22
(5.6)
0.23
(5.8)
2.38
(60.5)
2.60
(66)
11٫67
(296٫4)
[بحاجة لمصدر]

الحياة البرية

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحياة النباتية

Catalina manzanita، إحدى النباتات الأصلية على جزيرة كاتالينا.


الحياة الحيوانية


الحفاظ

النقل والاتصالات

مطار أڤالون، كاليفورنيا.


المرفأ الصغير على مؤخرة الجزيرة.


السياحة والمعالم

شاطئ أڤالون في الصيف.
تو هاربرز، أصغر المراكز السكانية على الجزيرة، في 2012.

تتميز بطبيعتها الساحرة والمناخ المعتدل طوال العام مع بعض الأمطار في فصل الشتاء. يزور الجزيرة نحو مليون سائح كل عام، ويمتد الموسم السياحي الأكثر إقبالا من شهر أبريل إلى شهر سبتمبر. وتعرض الجزيرة عدداً كبيراً من وسائل الترفيه والأنشطة، كما تعد مكاناً مفضلاً لإقامة حفلات الزفاف وتمضية شهر العسل.[1]

الرحلة إلى الجزيرة يمكن أن تبدأ من البحر أو الجو، وهناك عدة شركات بحرية تنقل السائحين إلى جزيرة كاتالينا في رحلات يومية. ويمكنك الذهاب إلى الجزيرة من عدة شواطئ مثل نيوپورت، ودانا پوينت، وسان پيدرو، ومارينا ديلا راي. وتستغرق الرحلة البحرية إلى جزيرة كاتالينا ساعة تقريباً. أما بالنسبة للذهاب جواً، فهناك شركات مروحيات تقوم برحلات يومية إلى الجزيرة من شاطئ لونغ بيتش ومدينة سان بيدرو وتستغرق الرحلة بالمروحية نحو 15 دقيقة. وتعد الهليكوبتر أفضل وسيلة لمشاهدة الحيتان والدلافين وهي تسبح في مياه المحيط.

صورة پانورامية لكاتالينا، أُلتقطت من زورق؛ أڤالون إلى أقصى اليسار، تو هاربرز في وسط اليمين.

يوجد بجزيرة كاتالينا 19 فندقا يتدرج من خمسة نجوم إلى نجمتين وتتنوع الأسعار وفقا للخدمة المتميزة التي يقدمها وموقعه على المحيط. وبعض الفنادق تقدم أنشطة ترفيهية متنوعة مثل قاعات البلياردو والبولينغ والميني غولف والعروض الغنائية الراقصة، إضافة إلى المطاعم المطلة على المحيط التي تقدم العشاء على أنغام الموسيقى وأضواء الشموع.

وأشهر فندق في الجزيرة هو فندق أڤالون بشارع وايتلي ويتميز بموقع مناسب أمام الشاطئ مباشرة. وفندق نيو بافليون ويتميز بأجنحة فندقية فاخرة وشقق فندقية منفصلة. وهناك أكثر من 200 مكان يمكن استئجارها لتمضية الإجازة في جزيرة كاتالينا، وتتنوع ما بين شقق سكنية وفيلات أمام المحيط إلى شقق وبيوت صغيرة داخل مدينة أفالون.

وتملك مقاطعة لوس أنجليس مخيمين في شمال الجزيرة حيث تقام مخيمات للشباب على مدار العام ويقام بها فصول للتعريف بالبيئة.

والجزيرة ليست فقط مقصدا سياحيا، ويعيش بجزيرة كاتالينا نحو أربعة آلاف شخص في مدينة أفالون وسط الجزيرة، وتوجد مدرسة واحدة من الابتدائي حتى الثانوي. ويوجد بالجزيرة مكتب للبريد وإدارة للإطفاء ومكتب للشرطة. أما مدينة تو هاربر فيسكنها ما يقارب من 300 شخص فقط، وهم عادة مالكي اليخوت وبها فندق واحد.

أكثر الأنشطة شهرة والتي يقبل عليها عدد كبير من زوار الجزيرة هي رحلة على متن الحافلات السياحية التي تستمر لساعة أو ساعتين وتجوب كل أنحاء الجزيرة، وهناك عدة أنواع من الحافلات التي ترجع بك إلى فترة الستينات من القرن العشرين إضافة إلى الحافلات المكشوفة. ويمكنك رؤية غابات أشجار البلوط وأشجار الكرز ونباتات التين الشوكي المنتشر في الأجواء الصحراوية والاستوائية، ورؤية النباتات النادرة والحيوانات النادرة بالجزيرة مثل حيوان البيسون والثعلب الأبيض والنسر واليمام كبير الحجم، والبجع وطائر النورس قرب الشواطئ. ويروي لك المرشد السياحي تاريخ الجزيرة والمناطق المتميزة فيها في رحلة ممتعة صعودا إلى أعلى الجبل وهبوطا إلى الشاطئ مرة أخرى.

وتعد جزيرة كاتالينا موطنا لكثير من نوادي اليخوت، ويمتلئ الشاطئ بأعداد كبيرة من اليخوت المختلفة الأحجام. ويمكنك تأجير يخت صغير لرحلة حول الجزيرة، ورؤية الدلافين وكلاب البحر والأسماك الطائرة. وتتكلف 33 دولارا للفرد. كما يمكنك ركوب البالون الربوط بالمركب والتمتع بجولة حول الجزيرة. ويمكن تأجير قوارب للقيام بالتزلج الهوائي.

وللاستمتاع برؤية الحياة تحت الماء، فأفضل طريق هو من خلال رحلة بالسفن ذات القاع الزجاجي، وهي تسمح لروادها برؤية الحياة البحرية، والأسماك الملونة والشعاب المرجانية على عمق خمسة أقدام تحت سطح الماء. وتستغرق الرحلة 45 دقيقة وتتكلف 15 دولارا للشخص. وهناك رحلات بغواصات صغيرة حيث تشاهد أعماق البحار من كل زاويا الغواصة. ويمكنك تقديم الطعام للأسماك من خلال زر خاص عن يمين شباك مقعدك ليخرج الطعام ويجذب إلى نافذتك عشرات الأسماك الملونة. وتتكلف هذه الرحلة 28 دولارا للفرد. ويمكنك القيام برحلة بحرية على سطح المركب في الليل لتشاهد الأسماك الطائرة تحت كشافات عالية الإضاءة.

ولهواة الغطس (المرخص لهم بهذه الهواية) يمكن التمتع برؤية الشعاب المرجانية واللعب مع كلاب البحر الأليفة التي لا تخشى الاقتراب من الغواصين ورؤية حطام السفن التاريخية في قاع المحيط الهادي. وأقدم السفن الغارقة هي سفينة تهريب صينية وهي غارقة قبالة الجانب الغربي من الجزيرة. ومن أحدث السفن الغارقة قبالة سواحل الجزيرة هي سفينة ديوسا ديلا مير التي غرقت في يوليو 1990 وكان على متنها جواهر بقيمة 75 ألف دولار ولم يتم العثور عليها.

ولهواة المشي لمسافات طويلة، وركوب الدراجات الجبلية فعليهم أخذ المعدات اللازمة من الخوذات والدراجات، أما هواة تسلق الجبال فيوجد مكان مخصص يحوي ثمانية طرق للتسلق ويقدم المعدات اللازمة للتسلق.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

كاتالينا كازينو

يعد مبنى كاتالينا كازينو التاريخي من أشهر معالم الجزيرة التي يمكن رؤيتها من مسافة بعيدة، وبه متحف جزيرة كاتالينا الذي يضم أكثر من عشرة آلاف صورة للجزيرة، ومقتنيات من الخزف ونماذج السفن القديمة. وتم بناؤه في عام 1929 بتكلفة مليوني دولار وصمم ليشمل حلبة للتزلج على الجليد، وقاعات للاجتماعات والمؤتمرات، وقاعات للمعارض الفنية وقاعة للمسرح والمطاعم. وللمرأة نصيب خاص في المراكز الصحية «السبا» التي تقدم برامج الاسترخاء وتجديد البشرة. أما الرجال من محبي تدخين السيجار الفاخر فهناك محال مخصصة لتقديم نوعيات مختلفة من السيجار الفاخر.

الحكومة والبنية التحتية

الثقافة


الموسيقى

مشاهير الزوار والمقيمين

تعد الجزيرة وجهة مفضلة لنجوم هوليوود وموقع تصوير لعشرات من الأفلام السينمائية. ويقام على الجزيرة مهرجان سنوي لموسيقى الجاز. ومن أشهر النجوم الذين امتلكوا منازل بالجزيرة هم كلارك گيبل، ومارلين مونرو التي عاشت على الجزيرة مع زوجها الأول جيمس دوكيرتي عام 1943. والمخرج گريگوري هاريسون الذي ولد وعاش على الجزيرة، ولا يزال يملك منزلاً على الجزيرة. أما القصة الأكثر إثارة والأكثر تراجيديا فهي قصة وفاة نجمة هوليوود ناتالي وود التي وجدت ميتة في مياه جزيرة كاتالينا بعد اختفائها من على متن يخت بصحبة زوجها روبرت واگنر وما زالت وفاتها تثير لغزاً كبيراً.

المصادر

  1. ^ "جزيرة كاتالينا.. جارة كاليفورنيا ومتنفسها". جريدة الشرق الأوسط. 2013-04-30. Retrieved 2015-01-22.

وصلات خارجية

Coordinates: 33°23′N 118°25′W / 33.383°N 118.417°W / 33.383; -118.417