خيانة مشروعة (فيلم)

خيانة مشروعة
150px
إخراج خالد يوسف
قصة خالد يوسف
بطولة هاني سلامة
مي عز الدين
سمية الخشاب
هشام سليم
سامح الصريطي
اللغة عربية
الإنتاج 2006
الميزانية 8 مليون جنيه مصري
مدة العرض 107 دقيقة

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قصة الفيلم

يعرض الفيلم "خيانة مشروعة" لخالد يوسف لقضية تتعلق بالتوريث وصراع الاشقاء في ظل وضع بائس على شكل قصة مكتملة أفقدت الفيلم جماليته ومصداقيته الفنية بالمعنى الدرامي. فالفيلم الذي كتبه أيضا المخرج يدور حول رجل ثري بدأ حياته كأحد الدعاة في الاتحاد الاشتراكي الذي أسسه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ولكنه انتقل إلى مصاف رجال الاعمال في فترة سياسة الانفتاح الاقتصادي التي نظر لها الرئيس الراحل أنور السادات. واستطاع أن يصبح من كبار أثرياء البلاد وأنجب ولدين كبيرهما كان ساعده الايمن في حين اتجه الاصغر إلى حياة مستهترة شاعرا بأنه غير ذو قيمة وعندما تحضره الوفاة يورث ابنه ثروته كلها ويحرم الصغير منها بسبب حياته غير المسئولة ولكنه يعقد اتفاقا مع ابنه الاكبر بأن يعيد ميراث شقيقه إليه في حالة عودته إلى الطريق القويم واتجاهه إلى عالم الاعمال. لكن الشقيق الاصغر (هاني سلامة) يقوم بقتل شقيقه وزوجته بإيحاء و تخطيط من (سمية الخشاب) التي تسعى للسيطرة عليه وعلى أمواله المتوقع أن يرثها وتدفعه للتورط في كثير من الاحداث المتلاحقة من قتل وملاحقة.ورغم ذلك فإن أحداث الفيلم لم تستطع أن تحقق الاثارة المنشودة بما في ذلك المشاهد التي شاركت فيها مي عز الدين كزوجة للشقيق القتيل ودورها في كشف الفساد في أوساط رجال الاعمال وتآمرها مع ضابط البوليس (هشام سليم) والمحامي (سامح الصريطي) للايقاع بالشقيق الاصغر الذي ينتهي الفيلم وهو معلق على خشبة المشنقة بعد أن تكون أرملة شقيقه بدأت تشعر بالحب تجاهه وهذا ما دفع صحفيين لاعتباره "خيانة سينمائية" حسب تعبير الصحفي أحمد فايق.

شخصيات الفيلم

ملف:1011623.jpg
هاني سلامة

بطولة: هاني سلامة - مي عز الدين سمية الخشاب - هشام سليم - سامح الصريطي - إبراهيم عيسى حسن حرب - أحمد عودة - ساندي مايسة - هديل - حسن نبيل

فريق العمل

اخراج: خالد يوسف انتاج: الباتروس للإنتاج الفني قصة: خالد يوسف مدير التصوير : سمير بهزان مونتاج: غادة عز الدين موسيقي: ياسر عبد الرحمن

ملف:إبراهيم عيسى.jpg
رئيس تحرير جريدة صوت الأمة المعارضة

رأي النقاد

ولم يبتعد نقاد السينما عن هذه الصورة حيث رأى الناقد طارق الشناوي أن "فيلم خيانة مشروعة يمثل الحالة السينمائية المصرية المتردية فهو عمل فني متواضع وشخصياته مصنوعة وغير مصدقة ولو بمقدار ذرة واحدة." وتابع "فالحكاية والتي تدور فيها الاحداث حالة مفتعلة خصوصا في الدور الذي أداه المخرج نفسه في الفيلم وافتعاله باستضافة أحد رموز المعارضة رئيس تحرير صوت الامة إبراهيم عيسى وطريقة تناوله لموضوع التوريث ومخاطره واكتشفنا أننا أمام فيلم معارض للنظام ولكن حتى هذا الخط المعارض لم يستطع أن يقدمه المخرج وهو نفسه المؤلف بالاسلوب الفني لان العمل الفني لا يتجزأ." وهذه الحالة كما يقول الروائي عزت القمحاوي "خيانة غير مشروعة على المستوى الفني..إنه عمل تجاري حقق بعض الايرادات لكنه في دنيا الابداع يقف في ذيل القائمة." وأشار إلى أن "أغلب أعمال المخرج خصوصا تلك التي تقدم خطا سياسيا تتجه دوما للفجاجة مثلما حصل في أول أفلامه (العاصفة) الذي دار عن صراع العرب حول الموقف من الغزو العراقي للكويت فقدم أخا يضرب أخيه وكأننا في محاضرة مباشرة ترفض الانقسام العربي ولكن غابت عنها الرؤية السينمائية وهذا بالضبط ما حصل في الفيلم الاخير."