خلية دم بيضاء غير محببة

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

خلايا الدم البيضاء غير المحببة Nongranular Leukocytes (Agranulocytes)

لا توجد حبيبات متخصصة في هذه الخلايا ، ولكن بها حبيبات ستوبلازمية غير متخصصة ، لا يمكن رؤيتها بالمجهر الضوئي بطرق الصباغة العادية.

وهناك طرازان من الخلايا غير المحببة هما:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الخلايا الليمفية Lymphocytes

الخلايا الليمفية هي ثاني اكثر خلايا الدم البيضاء شيوعا ، وهي تكون 20-25% من العدد الكلي لخلايا الدم البيضاء في مجرى الدم ، والخلية الليفمية كرية الشكل ، ولها نواة كروية كثيفة الصباغة ، تشغل معظم حيز الخلية وكمية قليلة نسبيا من السيتوبلازم قاعدي ضعيف الصباغة ، يحتوي على القليل من الحبيبات التي لها قابلية للصباغة بالأزور. ومعظم الخلايا الليمفية صغير الحجم يتراوح قطر الواحدة بين 6-8 ميكرومتر. وفيها يكون السيتوبلازم قليلا جدا ، يكون غلالة ضيقة حول النواة ، والحبيبات ذات القابلية لصبغ الآزور نادرة. والخلايا الليفمية الكبيرة قليلة العدد ، ويتراوح قطر الخلية بين 9-15 ميكرومتر. والسيتوبلازم بها وفير عما هي الحال في الخلايا الليفمية الصغيرة ، ويرى بسهولة ، يونمكن فيها مشاهدة القليل من الحبيبات الصغيرة ، ذات القابلية لصبغ الآزور.

وهناك طرازان من الكريات الليمفية هما:


خلايا الوحيدة (المونوسايت) Monocytes

الوحيدة (مونوسايت) Monocytes هي أكبر طرز خلايا الدم البيضاء حجما يبلغ قطرها 14- 18 ميكرومتر ، وتكون من 3-8% من العدد الكلي لخلايا الدم البيضاء في الدورة الدموية. وتتميز هذه الخلايا بان لها نواة كبيرة لا مركزية بيضاوية أو كلوية الشكل أو تشبه حدوة الحصان ، وهي تصبغ بدرجة أقل مما تصبغ به الخلايا الليمفية ، وقد تظهر بالنواة نويتان أو أكثر. ويصبغ السينوبلازم بلون رمادي – أزرق باهت ، وبه حبيبات عديدة لها قابيلة لصبغ الآزور ، وهي ليزوسومات ، كما يحتوي على فجوات. ولخلايا المونوسايت نشاط حركي كبير وقدرة بلعمية كبيرة ، كما أن لها وظيفة محددة في الدورة الدموية ، إلا أنها تهاجر من خلال بطانة الوريدات والشعيرات الدموية إلى النسيج الضام "كإستجابة لحدوث إلتهاب أو وجود أسنجة ميتة أو كائنات غازية" ، حيث يتم تميز هذه الخلايا إلى خلايا أكول أو خلايا هستيوسات لها قدرة بلعمية كبيرة.

صور اضافية

انظر أيضاً