حي الرابية، عمان

ملف:Amana2.jpg
خارطة حي الرابية تحت أسم حي تلاع الشرقي
ملف:AMMAN-Tla’ Al ‘Ali.png
منطقة تلاع العلي في عمان


أحد الاحياء الموجودة في مدينة عمان عاصمة الأردن. يوجد الحي في منطقة عمان الغربية ،اسم حي الرابية هو أسم متعارف عليه في الأردن بين سكان عمان. رسميا أي ضمن تقسيمات أمانة عمان حي الرابية جزء من تلاع العلي الشرقي إلا أن هذا الأسم لا يستخدم بين أفراد المجتمع الأردني .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التسمية

تسمى منطقة الرابية بهذا الأسم لأنها منطقة مرتفعة في عمان وتقع على تلة مطلة على جميع أجزاء عمان فهي مشتقة من الربو و الرابية في العربية الفصحى هي المطقة المرتفعة المطلة .



الموقع

تقع الرابية في قلب عمان الغربية فيحدها غربا حي تلاع العلي وجنوبا حي أم أذينة وشرقا وادي عبدون وشمالا حي الشمساني ومنطقة الجاردنز. تقع في منطقة شبه مربعة وهي المنطقة بين شارع وصف التل وشارع مكة توازيا متقاطعة مع شارع الشريف ناصر بن جميل وشارع المدينة المنورة .كما هو موضح في الرسم تحت أسم تلاع العلي الشرقي وحي السلام.


التوسع العمراني

برز حي الرابية في بداية عام 1990 كأحد الأحياء الراقية في عمان و شهد توسعا عمرانيا هائلا بسبب رجوع ألاف الأردنين من الخليج العربي وخاصة الكويت بسبب حرب الخليج الأولى وبدأ عدد كبير من الميسورين ببناء الفلل والبيوت الحجرية الجميلة .

الرابية اليوم

تمتاز الرابية بوجود المقاهي الشعبية الشبابية وأقدم هذه المقاهي أو الكوفي شوب ظهر في منطقة الرابية ومنها مقهى المواردي ومقهى زقاق المدق والحرافيش. اليوم تمتاز الرابية بالكم الهائل من محالات الكوفي شوب في المنطقة التجارية فيها وتكثر المطاعم السياحية أيضا .المنطقة السكنية لاتزال تعتبر من المناطق الراقية في عمان الغربية . تقع في منطقة الرابية السفارة الصينية و الجامعة العربية المفتوحة ويسكن فيها عدد كبير من كبار تجار و مسؤولين الدولة الأردنية. كذلك توجد في الرابية سفارة اسرائيل والموجودة هناك منذ اعلان اتفاق السلام بين الاردن واسرائيل عام 1994 .

مصادر

  • أمانة عمان الكبرى [1]