جون گـِيْ

(تم التحويل من جون گاي)
جون گـِيْ

جون گـِيْ John Gay (عاش 30 يونيو 1685 - 4 ديسمبر 1732) شاعر ومسرحي إنگليزي.

ولد في بلدة بارن‌ستيپل Barnstaple في مقاطعة دِڤون Devon في إنكلترا لعائلة غنية، لكنه فقد والديه فعاش في كنف عمه، وتلقى تعليمه في المدرسة الثانوية المحلية، ثم عمل في تجارة الحرير. عاش معظم حياته في لندن، وأصبح عضواً في حلقة المفكرين الذين أسسوا نواة نادي سكريبلرس Scriblerus Club، مثل جون آربثنوت John Arbuthnot، ألكسندر پوپ Alexander Pope وجوناثان سويفت Jonathan Swift. اهتم غاي في البداية بالصحافة وساعد في تأسيس صحيفة «أبولو البريطاني» The British Apollo، ونشر في عام 1711 كراسة «الوضع الحالي للفطنة» The Present State of Wit، وهي كراسة تلقي نظرة شاملة على الصحافة آنذاك.

أول قصيدة كتبها غاي عام 1708 «النبيذ» Wine، وهي تحتفي بالوحدة بين إنكلترا واسكتلندا. إلا أن أول قصيدة اشْتُهِرَتْ له كانت «الرياضات الريفية» Rural Sports ت(1713) التي أهداها لصديقه الشاعر بوب، وهي قصيدة طويلة تعليمية وصفية تتناول موضوع الصيد البحري والبري بروح من الدعابة والنقد في آن معاً، لكنها أيضاً تأملية على طريقة الشاعر الروماني هوراتيوس (هوراس) Horace في تناولها موضوع الاعتزال. يتطرق غاي في هذه القصيدة إلى الزيف والتكلف المضحك، ويتعمد إظهار عدم التناغم بين اللغة والموضوع، مما يضفي روح الفكاهة. وتعد قصيدة «التوافه أو فن السير في شوارع لندن» Trivia or The Art of Walking the Streets of London ت(1716) من أجمل قصائده، وقدم غاي من خلالها نقداً للمجتمع اللندني، وشد انتباه القارئ إلى ما يصفه عن طريق الجرس الموسيقي واختيار المفردات. كتب أيضاً «أسبوع الراعي» The Shepherd,s Week ت(1714)؛ وهي سلسلة من القصائد الساخرة تحاكي الأسلوب الكلاسيكي الرعوي، وكتب مجموعة «قصص خرافية» Fables في سلسلتين (1727، 1738)، وهي قصائد ثمانية المقاطع تقدم صوراً حول موضوعات أخلاقية بلهجة ساخرة، وتعد أفضل أشعاره.

على الرغم من أن غاي كان شاعراً، إلا أنه عُرف أكثر بأعماله المسرحية، فإضافة إلى ملهاة «ثلاث ساعات بعد الزواج» Three Hours after Marriage التي كتبها بالاشتراك مع پوپ وآربثنوت وعُرَضَتْ بنجاح في لندن عام 1717، كتب مسرحية «أوبرا الشحاذين» The Beggar,s Opera ت(1727) التي أكسبته شهرة عالمية، إذ عُرضت في لندن اثنتين وستين مرة متفرقة، وهي أطول مدة عرض لمسرحية في ذلك الوقت. تتناول المسرحية حياة اللصوص وقطاع الطرق والخارجين عن القانون وتهدف إلى إظهار التدهور الأخلاقي في المجتمع الذي لايختلف عن عالم السياسة، وعلى الأخص إظهار رئيس مجلس الوزراء روبرت ولبول Robert Walpole وإدارته في حزب الأحرار Whigs بصورة ساخرة (كاريكاتورية). ولاتكمن أهمية النص المسرحي في الهجاء اللاذع وحسب، بل في المواقف المثيرة والقصائد المغناة والأسلوب النثري، وكانت التجربة الأولى من نوعها، إذ شكلت أول أوبرا غنائية كوميدية. وقد منع كبير أمناء البلاط عرض تتمتها «بولي» Polly، لكن هذا الحظر كان بمنزلة دعاية لها، فتداول الناس النسخة المطبوعة، ثم عرضت في لندن عام 1777. وقد وصلت «أوبرا الشحاذين» إلى القرن العشرين بنجاح عن طريق بريشت وڤايل K. Weil اللذين اقتبساها باسم «أوبرا القروش الثلاثة» Die Dreigroschenoper (The Threepenny Opera) ت(1928). وقد حولت المسرحية إلى فيلم سينمائي من إخراج پيتر بروك Peter Brook وبطولة لورنس أوليڤييه.

لم يكن جون غاي غزير الإنتاج إلا أنه قدم في شعره ومسرحه صوراً حية عن المجتمع في لندن جعلت منه ناقداً ومصلحاً اجتماعياً . توفي ًفي لندن، ودفن في مقبرة العظماء في وستمنستر آبي إلى جوار الشاعر شوسر.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

قائمة جزئية لأعماله

  • Wine - 1708
  • The Present State of Wit - 1711
  • The Rural Sports - 1713
  • The Shepherd's Week - 1714
  • The What D'ye Call It - 1715
  • Trivia, or The Art of Walking the Streets of London - 1716
  • Acis and Galatea - 1718
  • Poems on Several Occasions - 1720
  • Fables (also known as Fifty-one Fables in Verse or Fables of John Gay) - 1727 (Part the Second - 1738)
  • The Beggar's Opera - 1728
  • Polly - 1729
  • Achilles - 1733
  • The Distress'd Wife - 1743
  • Three Hours After Marriage


انظر أيضاً

References


Bibliography

  • Melville, Lewis (1921). Life and Letters of John Gay (1685-1732): Author of "The Beggar's Opera". Daniel O'Connor.
  • Gaye, Phoebe Fenwick (1938). John Gay: His place in the Eighteenth Century (Illustrated ed.). Collins.
  • Irving, William Henry (1940). John Gay: favorite of the wits. Duke University Press.
  • Gay, John (1966). Burgess, C.F (ed.). The Letters of John Gay. Oxford.
  • Warner, Oliver (1971). John Gay. Writers and Their Work: No 171 (Rev. ed.). For the British Council by Longman.
  • Gay, John (1974). Dearing, Vinton A (ed.). Poetry and Prose [2 volumes]. Oxford. ISBN 0-19-811897-X.


المصادر


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

وصلات خارجية

اقرأ نصاً ذا علاقة في

John Gay


Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بجون گـِيْ، في معرفة الاقتباس.

خطأ لوا في وحدة:Authority_control على السطر 346: attempt to index field 'wikibase' (a nil value).