جوان‌شير

(تم التحويل من جوانشير)
جوان‌شير
ملك ألبانيا القوقازية
Statue of Caucasian Albanian king Javanshir, VII century.JPG
نسخة من النحت البرونزي لجوان‌شير في متحف تاريخ أذربيجان الوطني. العمل الأصلي محفوظ في الإرميتاج.
العهد637—680
تتويج637
سبقهڤراز گريگور
تبعهڤراز تيرداد الأول
وُلِد28 سبتمبر 616
توفييناير 1, 680(680-01-01) (عن عمر 63 عاماً)
المدفن
الأنجالڤراز تيرداد الأول
الأسرة المالكةمهرانيون
الأبڤراز گريگور
الأمگوري‌دوخت
الديانةالمسيحية

جوان‌شير (Javanshir أو Javansher أو Juansher أو Ĵuanšēr أو Jivanshir؛ الفارسية المتوسطة: Juvānšēr؛ الترجمة الحرفية: "شبل الأسد")، كان الأمير على ألبانيا القوقازية من 637 إلى 680، وينحدر من منطقة گاردمان. حياته وأفعاله كانت مضرب الأساطير التي سُجـِّلت في نصوص قروسطية أرمنية. وكان من الأسرة المهرانية الپارثية، المتفرعة من بيت مهران، أحد العشائر الپارثية السبع في الامبراطورية الساسانية.[1][2]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الحكم

عـُرِف جوان‌شير بشجاعته وذكائه؛ فقاتل العرب أثناء الفتح الإسلامي لفارس بجانب الامبراطورية الساسانية، وكوفئ من الشاه الفارسي يزدگرد الثالث شخصياً بحربتين ذهبيتين، ودرعين ذهبيين وراية،[3] لعلها الـدرفش كاڤيان. وفي 636، قاد جيشاً ألبانياً، شارك بجانب الأمير الأرمني موشغ الثالث ماميكونيان و گريگور من سيونيك، في معركة القادسية بين الجيشين الفارسي والعربي. إلا أن الساسانيين هـُزموا، مما جعل جوان‌شير يفقد الأمل. فتمرد على أسياده الفرس وانسحب إلى ألبانيا القوقازية، حيث كتب رسالة إلى قنسطنس الثاني وأصبح حليفاً للامبراطورية البيزنطية. وحينئذ مُنـِح اللقب پاتريكيوس، واِعتـُرِف به "ملك الشرق". كما تزوج نبيلة من أسرة أمراء سيونيك.

بعد تحالفه مع البيزنطيين، ضم قواته مع الملك الأيبيري آدارناس الأول في هجوم على الحاميات الساسانية في ألبانيا.[4] ولاحقاً وسـَّع أملاكه من دربند إلى نهر آراس.

وفي مواجهة خطر الغزو العربي من الجنوب والهجوم الخزري من الشمال، اضطر جوان‌شير بالخضوع لخليفة المسلمين الأموي، وهي الخطوة التي كانت نقطة تحول في تاريخ البلد.

أغتيل جوان‌شير في 680، على يد غرمائه النبلاء، الذين حاول أن يحد من سلطاتهم. وقد خلفه ڤراز تيرداد الأول.


انظر أيضاً

المراجع

  1. ^ "ARRĀN – Encyclopaedia Iranica. C. E. Bosworth". iranicaonline.org. Retrieved 2014-12-11.
  2. ^ "ALBANIA – Encyclopaedia Iranica. M. L. Chaumont". iranicaonline.org. Retrieved 2014-12-11.
  3. ^ Zeynalov, Fazil (2012-07-01). The Nagorno-Karabakh conflict : towards a just peace or inevitable war. Editions L'Harmattan. p. 36. ISBN 9782296498389. Retrieved 26 September 2018.
  4. ^ Martindale, John Robert (1992), The Prosopography of the Later Roman Empire, pp. 13-14. Cambridge University Press, ISBN 0-521-07233-6.

المصادر