توماس رولاندسون

توماس رولاندسون Thomas Rowlandson (عاش 13 يوليو 175621 أبريل 1827)[1] كان فناناً إنگليزياً ورسام كاريكاتير.

توماس رولاندسون، اسكتش بالقلم الرصاص من جورج هنري هارلو، 1814.
منغصات الشرِه، پورتريه ذاتي من 1787، يُظهر أنه كان بإمكانه أن يوجه كاريكاتيراته الساخرة على نفسه.

كان على آلاف الفنانين البريطانيين - طوال عشرين عاما من الحروب - أن يكافحوا لإطعام أسرهم وتحقيق أحلامهم. ولم يكن أسوأهم حالا من حيث العائد المالي والشهرة رسامو الكاريكاتير الذين ملأوا الصحف برسومهم عن الأحداث الجارية. وكان نابليون هو الموضوع الأثير لدى هؤلاء العباقرة الشياطين. فقد راحوا يهجون كل يوم هذا الضئيل الحجم ناتئ العظام أو هذا الخلاسي المولَّد كما كانت تسميه صحيفة المورننج پوست Marnnig Post ويخزونه لإضعاف جهوده الحربية والحط من كبريائه كإمبراطور. وكان أعظم هؤلاء الرسامين الكاريكاتيريين الذين ظلوا يخزون نابليون وخزا مؤلما هو توماس رولاندسون (6571 - 7281) الذي ولد لأب تاجر غني مولع بالمضاربة شجعه تشجيعا كبيرا لتنمية مواهبه في الرسم، وبعد أن درس في الأكاديمية الملكيه قيد نفسه في أكاديمية باريس وعاد إلى إنجلترا فحازت رسومه الإعجاب، وفجأة اعتراه الفقر بسبب خسائر أبيه في القمار، وأقيل من عثرته عندما أرسلت له إحدى قريباته (aunt) الفرنسيات 000،53 جنيه إسترليني. وكان متحررا في هجاء ما في عصره من سخافات ورياء. لقد رسم كاريكاتيرات عن دوقة تقبل يد جزار طمعاً في صوته الانتخابي، وشخصا سمينا يتلقى خنزيرا كضريبة عشر من فلاح على وشك الموت جوعا، ومجموعة من ضباط البحرية تصطاد البغايا من الشاطئ. وواصل رسم صور مركبة وشاملة: حدائق ڤوكس‌هول، مباهج باث Bath، وسلسلة رسوم مرحة صاخبة حققت شهرة على مستوى بريطانيا - رحلات الدكتور سينتاكس Syntax. وأدى غضبه من السياسيين والمهرجين (الصخابين) والأغبياء إلى رسم رسوم كاريكاتيرية فيها مبالغة شديدة، لكنها كانت مبالغة يمكن غفرانها. وكثير من رسومه تحتاج إلى تنقيتها مما فيها من بذاءات، وقد فقد هجاؤه (البحث عن المثالب) كل تعاطف. وإنجازه الفني الأخير ينضح احتقارا للجنس البشري كما لو أن البشرية لم تشهد أما عطوفا ولا رجلاً كريما.

حدائق ڤوكس‌هول (1785). السيدتان في الوسط هما جورجيانا، دوقة دڤونشاير وشقيقتها الليدي دنكانون. الرجل الجالس على المائدة على اليسار هو صمويل جونسون، وجيمس بوزويل إلى يساره واوليڤر گولدسميث إلى يمينه. إلى اليمين تقف الممثلة والمؤلفة ماري داربي روبنسون بجانب أمير ويلز، الذي سيصبح لاحقاً جورج الرابع


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الهامش

  1. ^ DOI:10.1093/ref:odnb/24221
    This citation will be automatically completed in the next few minutes. You can jump the queue or expand by hand


المراجع

Wikisource
Wikisource has original works written by or about:
  • Falk, Bernard (1952). Thomas Rowlandson: His Life and Art. Beechhurst Press.
  • Payne, Matthew and Payne, James (2010), Regarding Thomas Rowlandson 1757-1827, His Life, Art & Acquaintance, Hogarth Arts. ISBN 978-0-9554063-5-5

المصادر

الكلمات الدالة: