قصرويت

(تم التحويل من تل قصراويت)
هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية

قصرويت Qasrawet مدينة قديمة تقع على طريق القنطرة شرق-العريش في منطقة الكثبان الرملية إلى الجنوب من مركز بئر العبد وعلى مسافة 8كم جنوب شرق منطقة قاطيه المشهورة في العصر الاسلامي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الأكتشافات الأثرية

وقد قام بالتنقيب عن آثار قصرويت عدة بعثات من القرن الماضى وقت حفر قناة السويس بمعرفة جان كليدا الآثرى الفرنسي، وكذلك اثناء الاحتلال الاسرائيلى لسيناء بعد عام 1967 ثم بعد استقلال سيناء قد وضعت المنطقة ضمن خطة الحفائر المصرية في شمال سيناء بسبب مشروع ترعة السلام.

وتعتبر آثار قصرويت مميزة بالنسبة لمواقع الآثار العديدة في شمال سيناء من عدة نواحى . خاصة وان ما كشف في الموقع يحدد ان المنطقة كانت ذات تميز تجارى في عصر الأنباط. وقد تم تحديد فترات الاستعمال للمدينة الآثرية بالقرن الأول الميلادى وقبل الميلاد الفترة النبطية والتى ازدهرت في شمال سيناء في موقع قصرويت ومدينة بترا بالاردن. وقد اسفرت اعمال الحفائر في الموقع عن الكشف عن الاتى :

  1. الكشف عن معبد مركزى من عصر الانباط .
  2. الكشف عن معبد غربى من عصر الانباط .
  3. الكشف عن منازل مبنية بالطوب اللبن المغطى بالملاط .
  4. الكشف عن اسوار قلعة رومانية مبنية بالاحجار الجيرية .

أما بالنسبة للجبانة التى تم الكشف عنها في الموقع فقد تم تحديد نوعيات المقابر والدفن فيها كما يلى :

  1. المقبرة عبارة عن حفرة بسيطة في الارض قليلة العمق وجوانبها مغطاه بالطين وهذه المقابر فردية .
  2. الدفن يتم بوضع الميت في تابوت مصنوع من بلاطات من الحجر والجبس في شكل مستطيل بما يشكل ايضا حجرة دفن فردية لشخص واحد .
  3. مقابر ذات سلم وغرفة واحدة تحت الارض مبنية من بلوكات من الحجر الجيرى البحرى الذى انتشر به القواقع .

وسقف السلم عبارة عن قبوه . وكذلك هذه المقابر كانت لشخص واحد والحجم الاكبر منها عدة اشخاص ربما عائلية وغرفة الدفن كذلك سقفها عبارة عن قبه تحت الرمال .

ومن زيارة الموقع يمكن ملاحظة التشابهة الكبير بين الطراز المعمارى للمبانى في قصرويت والمبانى المكتشفة في مدينة (بترا) بالاردن من نفس العصر والذى يدل على الصلات التجارية بين سيناء الشمالية ومملكة الأنباط في الأردن.

والجدير بالذكر أن من موقع قصرويت تم استعادة عدد كبير من القطع الآثرية التى كشفت عنها بعثة جامعة بن گوريون (1972) أثناء الحفائر وقت احتلال سيناء، وأهمها عملات ذهبية وأخرى برونزية،[1] وأواني فخارية ومسارج رومانية كمجموعة هامة سوف تعرض في متحف العريش القومى الجارى انشاؤه حاليا في شمال سيناء.


المصادر

الهامش

  1. ^ "The Coins of the North Sinai Survey (1972–1978) _DRAFT VERSION". جامعة بن گوريون.