تركي بن صنهات بن حميد العتيبي

الأمـير تركي بن صنـهات بن حـمد بن حمـيد " أمـير عتـيبـة " ( 1215هـ - 1280هـ ) حاكم أمير ، فارس ، شاعر من زعماء الجزيرة العربية البارزين وفارس وشاعر من أشهر فرسان العرب في زمانه يرجع نسبه إلى الكرزان من المقطة من برقا من عتيبة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبه

هو الأمير الفارس تركي بن صنهات بن حمد بن حميد من أسرة " الحمده " من أشهر بيوت الزعامة في الجزيرة العربية من الكرزان من المقطه من برقا من عتيبة

مشيخته

ورث تركي اباه صنهات في المشيخة وان كانت وثائق الحملات المصرية على الحجاز تذكر هندي بن حميد (عم تركي) كأحد شيوخ عتيبة الكبار سنة 1255هـ (1839م) ولعل هندي تولى المشيخة في الفترة بين مشيخة تركي وابيه وكان أول ذكر لرئاسة ال حميد في مراجع التاريخ حدث سنة 1217هـ عندما اشترك ابن حميد (دون تحديد الاسم) في وفد ارسله شريف مكة إلى الدرعية لمفاوضة الامام عبدالعزيز ال سعود.

مولده

ليس هناك تاريخ محدد لولادة تركي بن حميد، ولكن بمعرفة تاريخ وفاته سنة 1280هـ في معركة وهو على ظهر فرسه يعني انه لم يصل لعمر الشيخوخة اضافة إلى ان مسحة الزهد في شعره تؤكد انه لم يمت صغيرا فاننا نرجح انه توفي وقد ناهز الستين من عمره وبالتالي فهو من مواليد الربع الاول من القرن الثالث عشر اي بين اعوام 1210-1225هـ تقريبا. سمي في بداية الامر بأسم صايل. ثم حدث موقف غريب أثناء زيارت والده للشريف غالب . كان في المجلس اجناس كثيرون منهم رجل من الاتراك (العثمانيين) كان يلبس الجوخه- لبس لأصحاب المقم الرفيع عن الاتراك في ذلك الوقت .وقد لمح الرجل التركي صايل فاعجب به برغم صغير سنه .فقام واعطاء صايل غطاء الرأس نوع من الاعجاب والتكريم . رفض الطفل صايل ان ينزع غطاء الرأس حتي وصل لديرته, فنظر إلية اقرانه وسموه بالتركي . ومن ذلك الوقت سمي بتركي دون صايل.

لمحات من حياته

ربما تكون المأثرة الكبرى لتركي هي نقله للجزء الأكبر من قبيلة عتيبة إلى نجد من مواطنها الاصلية بالحجاز إلى علما بأن بعض عتيبة كان يتواجد في نجد وله ذكر في تواريخها قبل عصر تركي.

وكانت عتيبة كعادة قبائل العرب في حال الجدب, إذ يطلبون الجوار من أهل الديار التي يصيبها الكلأ. فإذا أجدبت أرضهم وجاء الربيع في نجد نزلت عتيبة لديار قحطان بعد الاستئذان من شيخها محمد بن هادي بن قرملة الذي كان يرحب بهم ويكرم نزلهم. لكن ماحدث في احدى السنوات ان عتيبة نزلت نجد قبل طلب الجوار فرفض شيخ القحاطين ذلك وطلب منهم العودة, ذهب تركي بن حميد إلى ابن هادي للتباحث معه في الامر لكنهم لم يتفقوا على شيء فخرج من عنده تركي غاضباً إلى قومه.

عندما عاد تركي إلى قومه جمع اعيانهم في مجلسه وانشد قصيدته الشهيرة (نومك طرب وأنا بنومي هواجيس) لتبدأ بعد ذلك سلسلة من المعارك بين الطرفين تخللتها قصائد متبادلة بين الشيخين الكبيرين ابن هادي وابن حميد ترسم صورة رائعة عن اخلاقيات الحرب لدى القبائل العربية حيث لاتخلو القصائد من مدح كل منهم للأخر وقبيلته الامر الذي قد لانستوعبه نحن في هذا العصر بعد ندرة الامثلة الرائعة للشيم كهذين الرجلين العظيمين بأخلاقهما وفعالهما, فأنهما كانا يحبان بعضهما حبا خاليا من المصالح والنفاق فقد حصل ان اتى رجل إلى محمد بن هادي من جماعته وقد اسن ولزم الارض وقال ياعم ماتدري ان تركي بن حميد مات فصمت قليلا ثم قال من اخبرك قال انا جيت من ديار عتيبة وقد نعوه فقال حرمك الله العافية حرمتني من طعامي فبكى ابن هادي وقال الرجل حسبتك ياعم تفرح فقال كيف افرح بموت تركي وهو حامي ذمار عتيبة وفارسها وكريمها قم عن وجهي اخزاك الله.

من أشهر القصائد التي دونت قصة نزول عتيبة إلى نجد قصيدة ابنه ضيف الله (الملقب بالعفار)التي يقول فيها: يالله ياللي نطلبه دايـم الــدوم

يامخلف النيه بنقـض العزايـم

الكبد ماتقبل من الــزاد مطعوم

من شافني كني عن الزاد صايـم

البارحة عيني قزت عن كرى النوم

يوم الثريـا قابلت للنعايــم

تخالفت بالقلــب قالات وهمـــوم

يوم الشكالــه ماتهم البهايم

بالليل اهوجس لي بقالات وعــزوم

للروح خلاق وللعمـــر سايـــم

ذولا نصالحهــم وناس لنــا قـوم

واكوان يشبع غبها كل حايـــم

حتى سكنا نجـــد من غير معلـوم

بصولات تلقا به صفا الجو عايم

يانجـــد والله مانزلنـاك بسلــوم

ولا انت بورث جدودنا بالقدايم

يانجـــد خذنا فيك حق ومرســوم

وصفـا جنابك عقب نطل العمايم

خذناك عقب امدارك العمر والسوم

سـوم يخسر لابســات الكوم

كم خايع بين الحفيفــين ماسـوم

كـل يبيه وواصلـين الكـضـايم

عاداتنا نرعى الخطر دايم الدوم

يـرعى دبشنا فيه والحظ قايـم

نرعى بربع كنهم دولة الــــروم

مركـاضهم بالضيق يجلا اللوايم

لاصاح صيــاح الضحى جن حثلـــوم

الخيـل بالفرســـان عجل همايم

يازين سجتنــا على الفطر الكوم

يوم بلاش ويوم جبنـا

نو الخيال مسرح من ضحا اليــوم

امطر وسيـله دم روس العدايــم

شاعريته

يعد الشيخ تركي بن حميد من شعراء الصف الاول في تراثنا النبطي كما ذكرنا انفا. يلمح المتتبع لاشعاره الموجودة بحوزتنا سمات اسلوبية خاصة به ومنها ان شعر تركي يعد سجلا لتاريخ قبيلته في فترة مهمة من تاريخها وهي فترة نزوحها إلى نجد والتي كان تركي أحد عوامل تمكنها في اراضيها الجديد مع شيوخ اخرين وهو يستخدم الشعر في اغراض التهديد واعلان الحروب وجمع كلمة قبيلته.

ويلحظ في شعر تركي اهتمامه الخاص بالقيم الدينية وهذا راجع للوازع الديني العميق في نفسه والذي يدل عليه اداؤة لفريضة الحج أكثر من مرة.

ومن قصائده :


البــارحـه بالـنــوم كـنّـى مــوراّ ... جا حلــم ليـل يـوم عبّـر ولاشيـــف اونست هاجـوس على الصــــدر مـــراّ ... منـه الفــواد معـلّـق بالمخاطـيـف وابدى كنيـن الـروح داخــــل وبـرّا ... من نقـض مايفتـل وفتــــل بتكليـف يـارازق اللـى فـى رجــــاك يتحـرّا ... من مدّ جــــودك ياوسيـع المحاريـف ان جـت مــن الله مــا عدو يـضــــرّا ... وليا ادبرت قلت دبـــور المصاريـف مـادون ربـك واحـــد لـك يـســــرّا ... للرب حكمـه بالمعـــانـى وتصريــف قـم يامحمـد سـوّ حـلـو ومـــــــرا ... رسم إلى جوك النشامــا هـل الكيـف مـع منسـف حـول المنـــــاره يجـرّا ... واشناق حيل صفوهــــا لـه ذواريـف واعمـل بخيـر ولا تجــــازى بشـــرّا ... وارجى الفرج من عند والى المصاريف واجهـد بتقـوى الله لـدار المـقــــرا ... العبـد طرقـىّ ركـابــــه مناكـيـف دنيـاك لـو زانـت تراهــــا مـغـرّا ... دنيـا خـراب ولا عليهــــا تحاسيـف فيهـا لبيـب العقـــل مـا يستـغـرّا ... لـو امهلـت لابـد رحلــــه وتخفيـف اخشـع تواضـع لا تكـــبّـر تـــــزرّا ... ما شفـت ميـلات الليالـى مراديـــف ورفيقـك الغــــالـى مـنـه لاتـبـرّا ... ادمح خطـــاه اللـى تعبّـث عجاريـف يشرب معـك صافـى وكـــدر ومـــــرّا ... ويرد معك حوض المــنايا الـى عيـف نــوب تــذرّى بـه ونــوب يـتـــذرّا ... عديـل عمـرك باليـالـى الشفاشيــف جر القلـم واكتـب لنـا اللـى تـورّا ... سلام احلـى مـن حليـب المشـــاغيـف منّى لمــن تابـع هـوى كـــل غـــرّا ... شيــخ يروّى بالملاقـى شبـا السيــف زيـزوم غلبــا كـــل يــوم تـجــرّا ... واطرافها تاطـا الغبـا والمشاريـف ذولـى يســرّحهــن وذولــى تـســـرّا ... وذولـى مغيــرات وذولـى مناكيـــف والـى عـدا باللـى عـدا فيـه غــرّا ... بر بع على قحص المهــار المزاغيـف سلاحهـم شغـل العجــــم والمـجـــرّا ... ودهـم الفرنـج مفرّقــات المواليـف وصلّوا على المختـار والصحب طــــرّا ... اماهبت الانسام مـن رايــح الصيــف

وفاته

لقي تركي بن حميد مصرعه في ساحات الوغى سنة 1280هـ حين اغار على الجبارية شيوخ بني عبدالله من مطير في وادي الجريب حيث اصابته رصاصة وهو على ظهر فرسه فسقط كسيرا في ساقه ثم توفيا من اثرها ومازل الموقع الذي دفن فيه يسمى أشقر تركي وتم الاخذ بثأر تركي بن حميد من قاتله الذي يدعى محارب وفي ذلك يقول الشاعر بطي المرشدي:

ياواصل مني لتركــي فقل له لو هو تحـت قبر طويل يهايـل قل له ترى حنا ذبحنا محارب شفيناك ياحامي عقاب الدبايل

اعقب تركي خمسة اولاد هم (( خالد وضيف الله وعبيد وناصر ومسلط )) وخالد اكبرهم وبه يكنى وليس ضيف الله كما يظن البعض.


المصادر

  • ديوان الشيخ الفارس تركي بن حميد، جمع وتحقيق/ إبراهيم الخالدي

[1] الموقع الرسمي للشيخ تركي بن حميد :

http://www.turkibinhumaid.com/

المؤسس والمشرف على الموقع الرسمي :

حفيدة: تركي بن خالد بن محمد بن خالد بن تركي بن حميد

binhumaid1@gmail.com