اليوم الدولي للمهاجرين

اليوم الدولي للمهاجرين
Usera celebra el Día Internacional de Migrantes con una campaña antirumores racistas 02.jpg
الاحتفالات باليوم العالمي للمهاجرين 2017 في أوسيرا ، إحدى ضواحي مدريد ، إسبانيا
يُحتفى بهجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة
الاحتفالات2019
التاريخ18 ديسمبر
التكرارسنوي

اليوم الدولي للمهاجرين هو يوم دولي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 4 ديسمبر 2000، على أن يكون يوم 18 ديسمبر من كل عام هو يوما دوليا للمهاجرين بعد الأخذ بعين الاعتبار الأعداد الكبيرة والمتزايدة للمهاجرين في العالم (القرار رقم 45/93). وفي مثل هذا اليوم كانت الجمعية العامة قد اعتمدت الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم (القرار رقم 45/158).

تحتفل الكثير من الدول الأعضاء، وكذلك المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية باليوم الدولي للمهاجرين، بعدة طرق من بينها نشر معلومات عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع المهاجرين وأيضا من خلال تبادل الخبرات ووضع الإجراءات التي تكفل حماية تلك الحقوق.[1]


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نبذة

في 18 ديسمبر 1990 ، تبنت الجمعية العامة قرارًا بشأن الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم. [2]

في 18 ديسمبر من كل عام ، تستخدم الأمم المتحدة ، من خلال المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة ، اليوم الدولي للمهاجرين لتسليط الضوء على المساهمات التي قدمها حوالي 272 مليون مهاجر ، بما في ذلك أكثر من 41 مليون نازح داخلي ،والتحديات التي يواجهونها.[3]

هذا الحدث العالمي ، بدعم من الأحداث التي نظمتها ما يقرب من 500 مكتبًا قطريًا ومكاتب فرعية تابعة للمنظمة الدولية للهجرة بالإضافة إلى شركاء المجتمع المدني الحكوميين والدوليين والمحليين ، يدرس مجموعة واسعة من موضوعات الهجرة والتماسك الاجتماعي والكرامة والاستغلال والتضامن للدفاع عن الهجرة الموجهة من خلال مبدأ أن الهجرة الإنسانية والمنظمة تفيد المهاجرين والمجتمع.

الاسباب

في عام 1997 ، بدأت المنظمات الفلبينية وغيرها من المنظمات الآسيوية المهاجرة بالاحتفال والترويج ليوم 18 ديسمبر باعتباره اليوم الدولي للتضامن مع المهاجرين. تم اختيار هذا التاريخ لأنه كان في 18 ديسمبر 1990 اعتمدت الأمم المتحدة الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم.

بناءً على هذه المبادرة ، بدأ 18 ديسمبر بدعم من منظمة حقوق المهاجرين الدولية واللجنة التوجيهية للحملة العالمية للتصديق على الاتفاقية الدولية لحقوق المهاجرين والعديد من المنظمات الأخرى - في أواخر عام 1999 حملة عبر الإنترنت من أجل التصنيف الرسمي للأمم المتحدة لمهاجر دولي. اليوم ، الذي أُعلن أخيرًا في 4 ديسمبر 2000.

يعتبر إعلان الأمم المتحدة لليوم الدولي للمهاجرين خطوة مهمة ، حيث يوفر نقطة تجمع لجميع المعنيين بحماية المهاجرين. دعت الأمم المتحدة جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية للاحتفال بهذا اليوم من خلال نشر المعلومات حول حقوق الإنسان والحريات الأساسية للمهاجرين ، وتبادل الخبرات ، واتخاذ إجراءات لضمان حماية المهاجرين.

يُنظر إلى اليوم الدولي للمهاجرين على أنه فرصة للاعتراف بالمساهمات التي قدمها ملايين المهاجرين في اقتصادات البلدان المضيفة والبلدان الأصلية التي تعزز احترام حقوق الإنسان الأساسية الخاصة بهم.

الإجراءات العالمية للاحتفال باليوم الدولي للمهاجرين

جعل أصوات المهاجرين مسموعة هو اهم فكرة طوال أحداث اليوم الدولي للمهاجرين. منذ عام 2016 ، كان اليوم الدولي للمهاجرين بمثابة منصة للحفل الختامي لمهرجان المنظمة الدولية للهجرة السينمائي الدولي للهجرة (GMFF) الذي يستمر لمدة ثلاثة أسابيع والذي تضمن في عام 2019 أكثر من 620 عرضًا لأفلام الهجرة وحلقات نقاش حول موضوع IMD2019 التماسك الاجتماعي في 107 دولة حول العالم.

ماذا قدمت الدول في هذا اليوم

مصر

مصر تفخر باستضافتها 6 ملايين شخص ما بين مهاجر ولاجئ، وتحرص على توفير حياة كريمة لهم وكفالة حقوقهم وتعزيز إدماجهم في المجتمع المصري من خلال ضمان تمتعهم بالخدمات الصحية والتعليمية وغيرها من الخدمات الأساسية على قدم المساواة مع المواطنين المصريين.

وذكرت وزارة الخارجية أنه لطالما اعتبرت مصر الهجرة ظاهرة إيجابية ووسيلة هامة لتحقيق التنمية في دول المصدر والمقصد، وتسهم في تلاقي الحضارات والثقافات مما يؤدي إلى تعزيز التسامح ونشر ثقافة السلام وفهم وتقبل الآخر.[4]

انظر ايضا

المصادر

  1. ^ موقع اليوم الدولي للمهاجرين على موقع الأمم المتحدة[[تصنيف:مقالات ذات وصلات خارجية مكسورة from خطأ: زمن غير صحيح]]<span title=" منذ خطأ: زمن غير صحيح" style="white-space: nowrap;">[وصلة مكسورة] Archived 25 January 2016[Date mismatch] at the Wayback Machine.
  2. ^ Resolution 45/158 of the United Nations General Assembly
  3. ^ "International Migrants Day 2021: Theme, history, Significance and Celebration". Newsd www.newsd.in (in الإنجليزية). Retrieved 2021-12-12.
  4. ^ "ماذا قدمت مصر لدعم المهاجرين واللاجئين في اليوم العالمي لهم؟".

وصلات خارجية