الممارسة الأولى

الممارسة الأولى (بالإيطالية prima prattica) تشير الى موسيقى الباروك التي تنظر أكثر لأسلوب بالسترينا اكثر مما تشير للاساليب الحديثة. وتتناقض مع موسيقى الممارسة الثانية. (المصطلحات المترادفة هي "الأسلوب القديم" والأسلوب الجديد، على التوالي). مصطلح "الممارسة الأولى" استخدم أول مرة في الصراع بين جيوفاني أرتوزي وكلوديو مونتفردي بشان اسلوب الموسيقى الجديد.

في اول الامر كانت "الممارسة الأولى" تشير فقط لاسلوب يقترب من التنافر. في الممارسة الثانية يكتب أرتوزي عن الاسلوب الجديد للتنافر حيث يشير بشكل خاص للمارسة لاعداد غير مناسب للتنافر (انظر الكونترابنط) والارتفاع بعد نغمة بيمول او النزول بعد نغمة دييز. وفي كتاب اخر له هاجم ارتوزو مونتفردي بشكل خاص حيث ذكر أمثلة من احد اعماله للمادريجال.

استجاب مونتفردي في مقدمة كتابه الخامس للمادريجال واستجاب اخوه في كتاب "اسكرتزو موسيقي" لهجمات ارتوزو على موسيقى مونتفردي حيث راى ان الموسيقى القديمة تجعل النص يعتمد على الموسيقى في حين الموسيقى الجديدة ساد النص على الموسيقى. قواعد الكونترابنط القديمة يمكن كسرها في خدمة النص. على حد قول جيليو سيزار هذه المفاهيم تعود الى الممارسة الموسيقية لليونان القديم.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مراجع

  • Claude V. Palisca. "Prima pratica", Grove Music Online, ed. L. Macy (accessed March 19, 2006), grovemusic.com (subscription access).
  • Grout, Donald J. A History of Western Music (6th ed.), W.W. Norton and Company, New York, 2001. ISBN 0-393-97527-4

هوامش

الكلمات الدالة: