الملفات الغامضة

هذا المقال يتضمن أسماءً أعجمية تتطلب حروفاً إضافية (پ چ ژ گ ڤ ڠ).
لمطالعة نسخة مبسطة، بدون حروف إضافية
الملفات السرية
The X Files
Thexfiles.jpg
النوعخيال علمي و دراما
عدد الحلقات201
مؤلفكريس كارتر
بطولةديفيد ديكوفني
جيليان أندرسون
الدولةأمريكا و كندا
عرض علىFox
العرض الأول10 سبتمبر, 1993
العرض الأخير19 مايو, 2002
الموقع الرسمي

الملفات السرية بالإنگليزية: The X Files هو مسلسل خيال علمي يتناول نظرية المؤامرة التي تتعامل بها الحكومة الأمريكية بخصوص مواضيع تتعلق بوجود حياة في الفضاء. ويستعرض أيضا المواضيع التي تتعلق بالروحانيات والخوارق. عرض المسلسل على شبكة فوكس الأميركية في شهر سبتمبر/أيلول العام 1993 وانتهى في مايو/أيار العام 2002.

أبطال المسلسل هما المحققان فوكس مولدر ودانا سكللي، وكلاهما يعملان في قسم الملفات الغامضة في مكتب التحقيقات الفيدرالي. يواجه المحققان أثناء عملهما مجموعة من الجرائم والأحداث المريبة والمرعبة التي لا يمكن تفسيرها بشكل تقليدي. واجه المحققان مجموعة من الأحداث تتعلق بكائنات حية جديدة ناتجة عن الطفرات الجينية أو قادمة من الفضاء الخارجي ويعرض أيضا بعض الظواهر مثل التحريك عن بعد والتخاطر الفكري.

حاز المسلسل على إعجاب الكثير من المراقبين والمتابعين فقالت صحيفة النيويورك تايمز عن المسلسل "أنه جعل قصص الخيال العلمي أكثر استيساغا وقبولا حتى عند المشاهدين غير المتابعين لهذه النوعية من الأفلام".

وصل المسلسل لذروة الشهرة مابين منتصف التسعينيات وآخرها في القرن الماضي. فاز المسلسل بعدة جوائز منها جائزتي إيمي و بي بودي وتم تصنيفه ضمن أفضل 50 عرض تلفزيوني.

قالب:بذرة تلفزيون