المعرفة:روابط خارجية

Yes check.svg هذه الصفحة سياسة رسمية في مشروع المعرفة. لها قبول واسع بين المحرّرين وتعتبر معيارا يجب أن يتبعه كل المستخدمين. اشعر بالحرية لتحرير هذه الصفحة حسب الحاجة، لكن رجاءً تأكّد بأنّ تعديلك يجب أن يعكس الإجماع على هذه السياسة قبل القيام به.

إن مقالات المعرفة يمكن أن تتضمّن وصلات إلى صفحات ويب خارج المعرفة. مثل هذه الصفحات يمكن أن تحتوي بحثا آخر دقيقا عن الموضوع، المعلومات التي لا يمكن أن تضاف إلى المقالة لأسباب مثل حقوق الطبع أو كمية التفصيل (مثل إحصائيات عن رياضي محترف، إعتمادات التلفزيون أو الفلم، نص مقابلة، أو كتب دراسية على الإنترنت)، أو محتوى ذو علاقة أو مغزى آخر وليس مناسبا للإدراج في المقالة للأسباب غير مرتبطة بصحة أو اعتمادية المحتوى (مثل النقد والمقابلات).

بعض الصلات الخارجية مرحب بها ومقبولة، لكنّه ليس غرض المعرفة تضمين قائمة شاملة بالصلات الخارجية المتعلقة بكلّ موضوع. لا يجب إدراج أي وصلة في مقال في المعرفة إلا إذا كان إدراجها مبررا، إذا كان الموقع أو الصفحة الذي تريد إدراج وصلة له يتضمين معلومات لا تزال ليست جزءا من المقالة، يمكن ان تدرج الوصلة كمصدر للمقالة استشهد بها.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نقاط مهمة يجب تذكرها

  1. حاول أن تلتزم بأقل عدد ممكن من الوصلات الخارجية، إن عدم وجود وصلات خارجية أو وجود عدد قليل من الوصلات في المقالة ليس سببا لإضافة الوصلات.
  2. حاول أن تتجنب إدراج وصلات خارجية لأكثر من صفحة في نفس الموقع، بدلا من ذلك حاول إيجاد صفحة إرتباط ملائمة ضمن الموقع.


ماذا تربط؟

هناك عدّة أشياء يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار عندما تضيف وصلة خارجية:

  • هل هي سهلة الوصول للقارئ؟
  • هل هي صحيحة ضمن سياق المقالة؟ (واقعية وغنيّة بالمعلومات المفيدة... الخ. ).
  • هل هي وصلة عملية، ومن المحتمل أن تستمر بكونها وصلة عملية؟

يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار كلّ وصلة على حدة حسب ظروف استعمالها، مع ازدياد عدد الوصلات الخاجية في المقال فإن التقييم يجب أن يصبح أكثر صرامة. عندما تشكّ حول تناسب الوصلات الجديدة المضافة، ضع إقتراحا وناقش الموضوع مع المحرّرين الآخرين في صفحة نقاش المقال.

أين تضيف الوصلات الخارجية؟

  1. المقالات حول أيّ منظمة، شخص، موقع ويب، أو كيان آخر يجب أن يرتبط إلى الموقع الرسمي إذا وجد.
  2. مقالة حول كتاب، أغنية أو مقطوعة موسيقية، أو أي نوع آخر من الوسائط المتعددة يجب أن ترتبط إلى موقع يستضيف نسخة من العمل إذا لم ينطبق عليها بند "الوصلات التي يجب تجنبها".
  3. المواقع التي تحتوي مادّة محايدة ودقيقة ولا يمكن أن تكاملها مع المقالة على المعرفة بسبب قضايا حفظ الحقوق، مثل إحصائيات لرياضي محترف، إعتمادات التلفزيون أو الفلم، نص مقابلة، أو كتب دراسية على الإنترنت) أو أسباب أخرى.
  4. مواقع ذات محتوى ذو علاقة أو مغزى آخر وليس مناسبا للإدراج في المقالة للأسباب غير مرتبطة بصحة أو اعتمادية المحتوى (مثل النقد والمقابلات)

وصلات يمكن أخذها بعين الاعتبار

  1. المقالات عن الألبومات، الأفلام، الكتب، و أية أعمال إبداعية أخرى، ترتبط إلى مواقع نقد ومراجعات محترفة.
  2. الصفحات الكبيرة جدا يجب أن تؤخذ بنظر الإعتبار على قاعدة حالة بحالة. فحول العالم، يستعمل الكثير من الناس المعرفة بإتّصال سرعة انترنت منخفض، فيجب الإشارة بذلك للصفحات والمواقع الكبيرة جدا.
  3. قوائم الوصلات الطويلة ليست ملائمة: المعرفة ليست مرآة أو مخزنا للوصلات.
  4. المواقع التي لا تحقق معايير المصادر الموثوقة ولكن تحوي معلومات حول موضوع المقالة من مصادر واسعة الإطّلاع. على سبيل المثال مدونة مكتوب عن موضوع سيرة ذاتية.

وصلات يجب عادة تجنبها

  1. الموقع الذي يضلّل القارئ بإستعمال مادّة خاطئة بشكل واقعي أو بحث غير قابل للإثبات.
  2. الوصلات التي تهدف بشكل رئيسي لأن تروّج لأي موقع ويب.
  3. الوصلات إلى المواقع التي الغرض منها بيع المنتجات أو الخدمات.
  4. الوصلات إلى المواقع التي تحتوي على كمية مكروهة من الإعلانات.
  5. الوصلات إلى المواقع التي تتطلّب دفع نقود أو تسجيل للنظر للمحتوى ذو العلاقة.
  6. المواقع صعبة الوصول إلى عدد كبير من المستعملين، مثل المواقع التي تعمل فقط على متصفّح معيّن.
  7. الوصلات المباشرة إلى الوثائق التي تتطلّب تحميل تطبيقات خارجية (مثل فلاش بالإنگليزية: Flash أو جافا بالإنگليزية: JAVA) لرؤية المحتوى ذو العلاقة، مالم تكن المقالة حول مثل هذه التطبيقات. إذا كان هذا الحال يرجى كتابة ملاحظة بهذا الخصوص.
  8. الوصلات إلى مواقع محركات البحث ومواقع تجميع الوصلات بالإنگليزية: Aggregators.
  9. الوصلات إلى مواقع ربط الشبكات الإجتماعية (مثل MySpace)، ومنتديات المناقشة وما شابهها.
  10. الوصلات إلى المدونات وصفحات الويب الشخصية للأشخاص غير المشهورين، ماعدا تلك المكتوبة من قبل مصدر موثوق.
  11. الوصلات لمواقع ويكي مفتوحة، ماعدا تلك ذات التاريخ الكبير من الإستقرار وعدد كبير من المحرّرين.
  12. المواقع التي تعلّقت بموضوع المقالة فقط بشكل غير مباشر: الوصلة يجب أن تتعلّق بموضوع المقالة مباشرة. أي موقع عامّ يحتوي على معلومات حول تشكيلة من المواضيع يجب عادة تجنب إدراجه.

أنظر أيضا

المعرفة:الاستشهاد بمصادر