العجارمة

العجارمة، هي قبيلة عربية ترجع قبائل بني رشيد

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسب العجارمة

عجرمه بن عايد بن بريغث من قبائل بني رشيد بن شرول من بني عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .


تاريخ العجارمة

ذوي صبح وفيهم الشيخة وفروعهم : ذوي حمدان ـ ذوي نوفل- ذوي سعدون ـ ذوي مخلف وهؤلاء في سدير التابع لمنطقة الرياض ومنهم عائلات تستوطن دولة الكويت . الستاتية ـ ذوي مرجي ـ المرية وجميع هؤلاء في دولة الكويت . ذوي عايد ـ ذوي عايش ـ ذوي هويدي وجميع هؤلاء في منطقة القصيم . ومن فروع العجارمة ايضاً ذوي تويم ـ الديارى ـ الرماثين ـ الأصاليت ـ العرفان ـ الكعامية ـ المرابيب ـ المطاولة ـ النشران . والعجارمة من قبيلة بني رشيد وهم فخذ كبير كانت لهم منزلة كبيرة في الحجاز قبل توحيد المملكة ، وبلادهم في الحجاز وادي المحاني وحرة كشب ، ويوجد لهم آثار وأملاك تشهد بوجودهم آنذاك وقوتهم قبل اختيارهم الانزياح من منطقة الحجاز إلى عالية نجد ، وكان لهم البئر المسماه جودة وهي في حرة الحفاير على طريق الحاج العراقي جنوبي وادي المحاني وكذلك بئر الفرعية لابن صبح وقلعة دليم ، وقد دخلت معهم عدة فروع من قبائل مختلفة عن طريق التحالف . وأما زعامة هذا الفخذ من قبيلة بني رشيد فهي تتسلسل من الشيخ عجرمة إلى ابنه صبح الذي تنتسب إليه عائلة ذوي صبح او النوافعه بالوقت الحاضر والذين كانوا ولا زالوا هم شيوخ هذا الفخذ بدون منازع، هاجرو الاردن حكمو البقاء اكثر من 400 عام تحالفو مع عدة قبائل.

عشائر الجارمة

تتألف قبيلة العجارمة من العشائر التالية:

- عشيرة السواعير: ويقال لهم ((النوافعة)) وهم احفاد نوفل العجرمي الرشيدي ويسكنون قرب ناعور وتتألف هذه العشيرة من الفصائل التالية :

  • القديسات: واصلهم من القدس من فلسطين ولهم اقارب في عجلون شمالي الاردن يحملون نفس الاسم
  • الربابعة: فرع من قبيلة العمرو في الكرك، وهذه القبيلة تنتسب الى جذام.
  • الرحيل: فرع من قبيلة المهيدات الكندية.
  • الياسين: اصلهم من الحجاز
  • الحمود.

- عشيرة العودات: اصلهم من السعودية من العلا و جدهم هو الصقلاوي و أسمه كان لأسم اغلى فرس وهم موجودين في ناعور واليادودة وسحاب وهم قطاع طرق.

– عشيرة العفاشات: من سكان البلقاء القدامى، وهم ثلاث اخوة افترقوا بين القبايل على اثر غزو نزل بعشيرتهم، فواحد نزل عند العجارمة ولقب (بعفاش)، والثاني ذهب الى الكرك ويقال لأعقابه هناك عشيرة (الصرايرة)، والثالث نزل عند قبيلة عباد، ودعوا اعقابه بعشيرة( الخراربة).

– عشيرة الشريقيين: اصل هذه العشيرة من قبيلة السرحان(بني كلب من قضاعة)، وهم ينحدرون من فرع "بن غزي" احدى افرع عشيرة( المسند) من السرحان. ويحكى الرواية التالية عن سبب التسمية: جات امراء من السرحان هجرت قبيلتها لموت زوجها على إثر غزو نزل في القبيلة. ولدت ولدا دعي اعقابه بالشريقيين لان والدته قدمت من الشرق، ومعها عبدتها "ام جهرا". ومنازل الشريقيين في شمالي مأدبا وفي حسبان.

– عشيرة الشهوان: ويقال لهم ((اليوسفية))، نسبة الى جدهم "يوسف". وكان ليوسف ولدان (لهيان وعواد) وعلى اثر خلاف عائلي ارتحلا من الطفيلة فتوجه عواد الى البلقاء وسكن عند العجارمة وتزوج من فتاة منهم وانضم الى عشائرها حيث استطاع ان يتولى زعامتهم فيما بعد. اما لحيان فتوجه الى الشرق ونزل عند عشائر الشرارات واستطاع الاخ ان يتولى زعامتهم ويدعون الان "باللحاوي" ولهم اقارب الان في الجولان في سوريا يدعون (بالعجارمة السلوم). منازلهم في ام البساتين – غرب مأدبا.

– عشيرة الحرافيش: جاءت من سوريا وهي احدى بطون قبيلة الامير حرفوش بسوريا والتي تعود بنسبها الى قبيلة” خزاعة". قدم جد هذه العشيرة الى البلقاء ونزل في مضارب قبيلة العجارمة وتزوجوا من العجارمة وانضم الى عشائرها ويسكنون الان في ام القنافذ والعال.

– عشيرة المطيريين: من نجد، جاء جدهم مع اخته الى البلقاء ونزل في مضارب العجارمة وانضم الى عشائرها وتزوجوا منهم.


ينقسم المطيريين الى قسمين وهم:

أ -العليان

ب –الماضي

ويتفرع عن المطيريين مجموعة أفخاذ هي:

- المطر -العقيل -الشوقيين -المكانين -الهلالات

المصادر