السيد خالد بن حمد بن حمود البوسعيدي

خالد بن حمد بن حمود البوسعيدي (7 يونيو 1964م - ) رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات سابكو و رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم. عضو بمجلس إدارة اللجنة الأولمبية العمانية نائب رئيس لجنة التدقيق في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وعضوا في اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا. و قد كان أحد حملة الشعلة الأولمبية الدولية لأولمبياد بكين 2008م أثناء مرورها بالعاصمة العمانية مسقط.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

نسبه

ينتمي السيد خالد بن حمد إلى أسرة آل بوسعيد الحاكمة في سلطنة عمان والتي يُطلق على منتسبيها في عُمان لقب" السيد" بالنسبة للرجال، ولقب "السيدة " بالنسبة للنساء ، وإسمه الكامل السيد خالد بن حمد بن حمود بن حمد بن هلال بن محمد بن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي "مؤسس الدولة البوسعيدية في عام 1744م "

نشأته

وُلد في مسقط وترتيبه الثالث من الذكور والخامس من الأبناء الثمانية، إلا أنه قضى السنوات الست الأولى من طفولته في مدينة صلالة، حيث كان والده مستشارا لقابوس بن سعيد. وفي يوليو 1970 بعد تولي قابوس مقاليد الحكم في البلاد ، إنتقل مع أسرته إلى مسقط بحكم إرتباط والده بالعمل مع السلطان. إلتحق بالمدرسة السعيدية في العام الدراسي 1970/ 1971م في مسقط في الصف الأول الإبتدائي.

في عام 1978م إلتحق بمدرسة السلطان الخاصة في مدينة السيب بمحافظة مسقط ، وهي أول مدرسة خاصة للتعليم العام في عمان ، حيث ظل فيها حتى تخرج من المرحلة الثانوية العامة في العام 1982م . بعد ذلك سافر إلى المملكة المتحدة وأكمل دراسته الجامعية في جامعة أكسفورد الإنجليزية في الدراسات الإجتماعية والتي أتمها بنجاح في العام 1986م . حصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA) من كلية هينلي للإدارة بالمملكة المتحدة عام 1997م .

الحالة الإجتماعية

متزوج منذ 14 ديسمبر 1992، وله بنت إسمها خلود(14 /10/ 1994م ) وولد إسمه حمد ( 8/ 6 / 2000م ) .

الحياة العملية

أثناء دراسته ساهم مع إخوته في تأسيس شركة سابكو للفنون في عام 1982م(وهي إحدى مجموعة شركات سابكو) . إلتحق بعد الدراسة بالعمل الحكومي ليتدرج ضمني وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل والتدريب المهني ليصل إلى المدير العام للشؤون الإدارية والمالية .

في العام 1996م تفرغ من العمل الحكومي مؤقتاً لدراسة الماجستير التي حصل عليها في العام 1997م . و بعدها في عام 1998م ترك العمل الحكومي ليتولى إدارة الأعمال التجارية لعائلته.

أعماله

إضافة إلى كونه رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات سابكو فهو أيضاً:

  • رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم[1]
  • رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للمياه المعدنية
  • رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي.
  • نائب رئيس مهرجان الأغنية العمانية.
  • عضو مجلس الأعمال العالمي.

كرة القدم

بعد عودته من بريطانيا حيث أنهى دراسته الجامعية عام 1986 شغل منصب نائب رئيس نادي فنجاء الرياضي . وبعد وفاة أخيه سامي في حادث سير في العام 1988م تولى رئاسة النادي حتى العام 1991م. أثناء فترة رئاسته وصل النادي إلى كل من النهائيات العربية لكرة القدم ليحقق المركز الرابع ، والنهائيات الآسيوية في نفس اللعبة. كما حصل النادي على كأس الأندية الخليجية السابعة لكرة القدم في العام 1989م.

في 30 أغسطس 2007 تم انتخابه رئيسا لمجلس إدارة الاتحاد العماني لكرة القدم و اصبح بذلك أول رئيس اتحاد رياضي منتخب في تاريخ الرياضه العمانية.

تم منحه وسام عمان المدني من الدرجة الثالثة بعد فوز عُمان ببطولة كأس الخليج العربي التاسعة عشرة لكرة القدم والتي أقيمت في سلطنة عمان – مسقط في الفترة مابين 4 – 17 يناير 2009

الفن

له أكثر من مائة عمل موسيقي حتى الآن في مختلف مجالات الأغنية والأعمال الموسيقية التلفزيونية و المسرحية و الإستعراضية ، كما لحن لعدد من المطربين العمانيين والعرب وأصبح له لونه المتميز في عمان لاسيما في مجال الأغنية الوطنية والأعمال الإستعراضية.

من أهم الألحان التي قدمها اللوحات الإستعراضية والأناشيد الخاصة بعام القطاع الخاص العماني عام 1998م. وقد غنى له عدد من فناني عمان أمثال سالم بن علي و آسيا الكندي و أحمد الحارثي ومحمد المخيني وعبدالله الشرقاوي وسالم اليعقوبي وغيرهم .

من فناني الوطن العربي غنى له محمد عبده الأغنية المشهورة في عمان "أحبك"[2]، كما غنى له كل من عبد المجيد عبدالله، أحلام، أصالة نصري ، لطيفة التونسية و رجاء بالمليح.

يجيد العزف على آلة العود ، و يعزف على الكي بورد والأكورديون والقانون والكمان وعدد من الآلات الإيقاعية .

كانت له محاولات في كتابة الشعر الغنائي . حيث بدأ مسيرته في التلحين شاعراً غنائياً أيضاً ، وذلك عندما ظهرت له أول أغنيتين من ألحانه في عام الشبيبة العمانية 1983م في تلفزيون سلطنة عمان وكانتا من كلماته أيضاً وهما بعنوان ( تحية حب ) و( القبس المنير ).


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

هواياته و اهتماماته

يحب السفر كثيراً بين دول العالم ، كما يهوى القيام بالرحلات مع أصدقائة أو مع عائلته. كما يحب الرياضة بصفة عامة و يمارس أحياناً رياضات كرة القدم و السباحة وكرة الطائرة والغوص والتزحلق على الماء . كذلك درس الطيران وكان يمارسه كهواية لفترة من الزمن.

مراجع

http://www.fifa.com/aboutfifa/federation/insidefifa/news/newsid=1032321.html

http://www.highbeam.com/doc/1G1-162751075.html

http://www.khalidbinhamed.com