اقتصاد الرغبة

اقتصاد الرغبة
Libidinal Economy
Libidinal Economy (French edition).jpg
غلاف الطبعة الأولى.
المؤلفجان فرانسوا ليوتار
العنوان الأصليÉconomie Libidinale
المترجمإيان هاميلتون گرانت
البلدفرنسا
اللغةالفرنسية
الموضوعالجنس ، التحليل النفسي ، الاقتصاد
نـُشـِر
  • 1974 (Les Éditions de Minuit، بالفرنسية)
  • 1983 (مطبوعات جامعة إنديانا، بالإنگليزية)
نوع الوسائطمطبوع
الصفحات275 (الطبعة الإنگليزية)
ISBN978-0253207289

اقتصاد الرغبة أو الاقتصاد الليبيدي (بالفرنسية: Économie Libidinale)، هو كانت من تأليف الفيلسوف الفرنسي جان فرانسوا ليوتار صدر عام 1974.[1] قورن العمل بكتاب عام 1972، ضد أوديپ، لجيل دلوز وفليكس گواتاري، والذي يعتبر مدخل أساسي لفهم السياسات المكروية للرغبة. تعرض اقتصاد الرغبة للنقد لعدة أسباب، بما فيها عدم وجود توجه أخلاقي أو سياسي.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

ملخص الكتاب

سار ليوتار على نهج دولوز وگواتاري في ربط الإنتاج باللاوعي في كتاب اقتصاد الرغبة الصادر عام 1974 ،وقام بالبحث عن جذور الاقتصاد السياسي في الليبيدو بدلاً من البحث عنها في المجتمع ومظاهر الصراع الطبقي، واعتبر اقتصاد الرغبة نمطاآخر من الحديث عن االقتصاد السياسي، وسعى نحو تقديم تأويل أكثر شمولية لعمليات التبادل الرمزي للعلامات وللنقود في المجتمع على حد سواء. لقد هاجم ليوتار في هذاالكتاب كل من الماركسية ممثلة بالإقتصاد السياسي والفرويدية ممثلة بفلسفة الرغبة اللاوعي والسيميائية ممثلة بنظام العلامات. ويعتمد المدخل النظري الذي اتبعه في نقده الشامل لتلك النظريات الكبيرة على مفهوم التبادل والإستبدال القائم على فكرة التداول، سواء التداول النقدي في النظرية الماركسية أو تداول الصور في علم النفس التحليلي أو تداول العلامات في دوائر الإتصال البشري في النظرية السيميائية.[2]

يناقش ليوتارد آراء كل من سيگموند فرويد وكارل ماركس والرأسمالية، ويعرض أعمال دلوز وغواتاري وجان بودريار كنقد "أخوي". ويؤكد أن نظرياته "متزامنة و مرادفة" لنظريات بودريار، على الرغم من أنه يلومه كونه ما زال يؤمن بـ"الحقيقة "التي يُفترض أنها منسية أو مقموعة بالنسبة للماركسية.[1] [3]


المصادر

الهوامش

المراجع

كتب
  • Elliott, Anthony (2002). Psychoanalytic Theory: An Introduction. New York: Palgrave. ISBN 0-333-91912-2.
  • Grant, Ian Hamilton; Lyotard, Jean-François (1993). Libidinal Economy. Bloomington: Indiana University Press. ISBN 0-253-20728-2.
  • Kellner, Douglas (1989). Jean Baudrillard: From Marxism to Postmodernism and Beyond. Cambridge: Polity Press. ISBN 0-7456-0562-1.
  • Malpas, Simon (1993). Jean-François Lyotard. London: Routledge. ISBN 0-415-25615-1.
  • Schrift, Alan D. (1999). Audi, Robert (ed.). The Cambridge Dictionary of Philosophy. Cambridge: Cambridge University Press. ISBN 0-521-63722-8.