ابتكار تكنولوجي

الابتكار التكنولوجي Technological innovation، هو مفهوم موسع للابتكار. عندما يكون الابتكار محدداً جيداً، فإنه يتمتع بمفهوم واسع للعديد من الأشخاص، ولا سيما أصحاب الوعي المتعدد في الأوساط الأكاديمية والتجارية.

الابتكار، يشير إلى إضافة خطوات إضافية لتطوير الخدمات والمنتجات الجديدة في الأسواق أو في الحياة العامة الذي يفي بالاحتياجات الغير ملباة أو يحل مشكلات لم تكن موجودة في الماضي. إلا أن الابتكار التكنولوجي يركز على الجوانب التكنولوجية للمنتج أو الخدمة أكثر من تغطيته نموذج عمل المنظمة بالكامل. ومن الضروري توضيح أن الابتكار ليس مدفوعاً بالتكنولوجيا فقط.


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

التعريف

الابتكار التكنولوجي هو عملية التي تبدأ فيها المنظمة (أو مجموعة من الأشخاص الذين يعملون خارج المنظمة المهيكلة) في رحلة حيث تُحدد أهمية التكنولوجيا كمصدر للابتكار على أنها عامل نجاح حاسم لزيادة القدرة التنافسية. يُفضل استخدام مصطلح "ابتكار تكنولوجي" عن "ابتكار التكنولوجيا". يعطي مصطلح "الابتكار التكنولوجي" شعوراً بالعمل على التكنولوجيا من أجل التكنولوجياً. يعطس مصطلح "الابتكار التكنولوجي" بشكل أفضل دراسة الأعمال التجارية لتحسين قيمة الأعمال من خلال العمل على الجوانب التكنولوجية للمنتج أو الخدمات. علاوة على ذلك، في الغالبية العظمى من المنتجات والخدمات، لا توجد تكنولوجيا فريدة من نوعها في قلب النظام. إنها الجمع والتكامل والتفاعل بين التكنولوجيا المختلفة التي تجعل المنتج أو الخدمة ناجحة.


العملية

إذا أُضفي الطابع الرسمي على عملية الابتكار التكنولوجي (عادة ما يحدث داخل منظمة: شركة، أو كيان عام، أو مؤسسة فكرية، أو جامعة، إلخ)، فيمكن الإشارة إليها باسم "إدارة الابتكار التكنولوجي" (TIM)، يشير جانب "الإدارة" إلى المدخلات والمخرجات والقيود التي يتحملها "المدير" أو فريق "المديرون" المسؤولين عن إدارة عملية الابتكار التكنولوجي بطريقة تتماشى مع استراتيجية الشركة. في السياق الذي لا يُسترشد فيه بالابتكار التكنولوجي على طول المسارات المعروفة داخل المنظمة، يُفضَّل استخدام صياغة ومفهوم "قيادة الابتكار التكنولوجي". في الكثير من الحالات، خاصة الشركات البادئة والجديدة، يطبق الابتكار التكنولوجيا في سياق غير معروف. لا تعرف حدود وقيود التكنولوجيا في العمل على وجه الدقة. ومن ثم يتطلب الأمر من القادة وليس المديرين إعطاء الرؤية وتدريب الفريق على استكشاف الجزء غير المعروف من التكنولوجيا.

النتيجة

الابتكار التكنولوجي:

  • هو عملية مستمرة، داخل مشروع داخلي أو خارجي، بناء لخلق قيمة مع الابتكار.
  • تبدأ مع عملية التفكير وتنتهي مع تسويق المنتج أو الخدمة القابلة للنمو، استجابة لحاجة السوق التي أثبتت جدواها.
  • هي دليل لإدارة المشروع لتحديد اتجاهات التكنولوجيا التي يجب اتخاذها، استنادًا إلى إدارة المحفظة، والرقابة التنفيذية.
  • تكون مدفوعة بروح المبادرة/الاصطفاف الداخلي، بدعم من التمويل الداخلي/الخارجي.

المصادر