إبراهيم قتيل باخمرى

إبراهيم بن عبدالله المحض بن الحسن المثنى الحسني الطالبي .


. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حليته

يكنى أبا الحسن , وقيل أبا إسحاق , ولد بالمدينة سنة 97هـ , من علماء آل أبي طالب في فنون كثيرة , كان يرى مذهب الأعتزال , كان شديداً قوياًشجاعاً ,سائل الخدين,خفيف العارضين,أقنى الأنف حسن الوجه ,قدأثرالسجود في جبهته وأنفه .


ثورته

خرج بالبصرة زمن خروج أخيه محمد النفس الزكية , وبايعه خلق كثير من الفقهاء وأهل العلم , منهم الفقيه أبو حنيفة , فلما بلغه قتل أخيه محمد النفس الزكية , تأهب واستعد وخرج وخطب لنفسه بأمير المؤمنين يريد أبا جعفر المنصور بالكوفه ,فجهز اليه أبا جعفر , عيسى بن موسى ,فالتقوا بباخمرى ( قرية بين واسط والكوفة) ,واقتتلوا قتالاً شديداً . وقال ابن كثير : ليس له شيء في الكتب الستة , وحكى أبوداود السجستاني عن أبي عوانة أنه قال : كان إبراهيم وأخوه محمد خارجيين ؛ قال أبوداود : ليس كما قال , هذا رأي الزيدية .

قلت (ابن كثير ) : وقد حُكي عن جماعة من العلماء والأئمة أنهم مالوا إلى ظهورهما , وفي هذا نظر والله أعلم .

قلت : أخرج له البزار حديثاً في مسنده (507) عن أشراط الساعة , وأما قوله خارجيان فيحتمل لخروجهما على المنصور العباسي , لا بقولهما بقول الخوارج , فقد ذكر الأصفهاني في الأغاني في أخبار محمد بن صالح العلوي مانصه : وكان جده موسى بن عبدالله أخا محمد وإبراهيم بن عبدالله بن حسن بن حسن الحجازيين الخارجين في أيام المنصور .

مقتله

وقتل إبراهيم بباخمرى واحتزوا رأسه , وكان قتله يوم الأثنين لخمس ليال بقين من ذي القعدة سنة 145هـ , كما ذكر ذلك ابن جرير والأصفهاني وابن الأثير والذهبي , وقال الشيخ أبو الحسن النسابة العمري وابن كثير قتل في ذي الحجة . وكان عمره عند مقتله 48 سنه ,وقبر بباخمرى , وقبره ظاهر مشهور يزارالأن, وحمل ابن ابي الكرام الجعفري رأسه إلى مصر , فسرقه أهل مصر ودفنوه وبُني عليه مسجد تبر , قاله المقريزي في المقفى .


أعقابه

وأجمع النسابون أن عقبه من ولده الحسن لا عقب له من غيره ,وأعقب الحسن من عبدالله وحده ,وأعقب عبدالله من ولديه : إبراهيم الأزرق ,و محمد الأعرابي (الحجازي ) .



المصادر

  • الأصفهاني : مقاتل الطالبيين , ص 272 , الأغاني ,16/388.
  • ابونصر البخاري : سر السلسلة ,ص8 .
  • العمري : المجدي ,ص43.
  • الطبري : تاريخ الأمم ,7/647.
  • ابن الأثير : الكامل في التاريخ , 5/23 .
  • ابن كثير : البداية والنهاية ,17/35.
  • عبدالله بن حمزة : الشافي , ,1/625.
  • الذهبي : سير أعلام النبلاء ,6/218
  • الصفدي : الوافي بالوفيات ,6/23
  • المقريزي :المقفى الكبير ,1/133.
  • الحموي : معجم البلدان ,1/317.
  • ابن الطقطقي : الأصيلي في أنساب الطالبيين ,ص81 .
  • الأعرجي : مناهل الضرب ,196 ,197.
  • ابن عنبة : عمدة الطالب , ص109
  • إيهاب الكتبي :المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ,ص162