أنطوني گاودي

(تم التحويل من أنطونيو غاودي)
"گاودي" تحوّل إلى هنا. لمطالعة استخدامات أخرى، انظر گاودي (توضيح).
هذا اسم قطلاني. الأول اسم العائلة يأتي گاودي والثاني هو كورنت.
أنطوني گاودي
Antoni Gaudí
Antoni Gaudi 1878.jpg
أنطوني گاودي، رسم Pau Audouard
معلومات شخصية
الاسم أنطوني گاودي
Antoni Gaudí
تاريخ الميلاد 25 يونيو 1852
محل الميلاد رويس، كتالونيا، إسپانيا[1][2]
تاريخ الوفاة 10 يونيو 1926
تاريخ الوفاة برشلونة، كتالونيا، إسپانيا
العمل
أهم المباني ساگرادا فاميليا، كازا ميلا، كازا باتلو
أهم المشاريع Park Güell, Colònia Güell

أنطوني گاودي Antoni Gaudí (النطق القطلاني: [ənˈtɔni ɣəwˈði]؛ و. 25 يونيو 1852– ت. 10 يونيو 1926)، هو معماري ونحات ومصور قطالوني إسپاني ومن أشهر رموز فترة الحداثة القطالونية.


حياته

مولده، طفولته، ودراسته

إلماس ده لا كالدريرا، منزل عائلة گاودي في ريودومس.
گاودي (في الخلفية) مع والده (المنتصف)، وابنة أخيه روزا ودكتور سانتالو أثناء زيارة إلى مونتسيرات، 1904.

وُلِدَ گاودي في قرية رويس جنوب مقاطعة تراگون. درس العمارة في برشلونة، وابتدأ عمله مع المعمار ڤيلار، حيث باشر في عام 1884 عمارة كاتدرائية ساگرادا فاميليا، وتابع گاودي إنجازها حتى وفاته.

شبابه وأعماله الاحترافية

گاودي وEusebi Güell في زيارة إلى Colònia Güell (1910)


Gaudí’s exposition licence at the Exposición Universal de Barcelona (1888)
عمارة السطح في كازا باتلو.
Saint Philip Neri celebrating the Holy Mass by Joan Llimona (church of Sant Felip Neri (Barcelona). Gaudí was the model for Saint Philip Neri’s face.


حياته الشخصية

Gaudí shows the Sagrada Família to the Papal nuncio, Cardinal Francesco Ragonesi (1915). On that occasion, Monsegnor Ragonesi considered Gaudí “The Dante of architecture”.[3][4]


وفاته

جنازة گاودي في 12 يونيو 1926.


أسلوبه الفني

گاودي والحداثة

The four-armed cross, one of the most typical features of Gaudí's works


السلمندر في Park Güell، وهو من الرموز المميزة لأعمال گاودي.

وعبّر صديقه سلڤادور دالي بإعجاب عن أعماله، فقال عنه إنه رائد السريالية في العمارة، ويرى فيه النقاد أول من أبرز الأسلوب الباروكي في نطاق مفهوم العمارة الحديثة، ويعد غاودي عموماً معلم اتجاه آرت نوڤو، هذا الاتجاه الذي تبنته برشلونة ثقافياً وأصبحت قطباً إسبانياً فيه.

اشتهر گاودي في أنحاء أوربا حاملاً سمعة عالية بوصفه ممثل العمارة الإسبانية الحديثة. وقد أتاح له مفهوم الفن الجديد أن يتخلى عن قواعد عمارة الماضي ونظمها، ولكن ضمن مفهوم الأصالة الإسبانية، فاستوحى من العمارة الإسلامية الأندلسية مفهوم اندماج العمارة بالزخرفة الداخلية، كما الأمر في قصر الحمراء في غرناطة، وهو يرى أن العمارة كتلة مجسمة متعاضدة العناصر، متداخلة مع النحت، وسعى إلى تأليف عمارة تكون محصلة للفنون التشكيلية، وبذلك تمسك بالانفصال عن النزعات المعمارية الأكاديمية أو الكلاسيكية الجديدة. ويعد غاودي فناناً صوفياً مشبعاً بالعاطفة الشعبية، فهو مصور عمراني ومهندس إنشائي يؤمن بأن العالم الشاعري وحده هو السائد، لأنه يسمح بإثارة التخيلات..[5]

تنحصر أعمال گاودي المعمارية في إسبانيا وحسب، وفي برشلونة خاصة، وهي تحدد مراحل تطوره بدءاً من أسلوب القرون الوسطى أو القوطي gothique المحدث الذي توضح في عمارة قصر استورگا، وصولاً إلى أسلوبه الخاص الذي تمثل بامتياز في عمارة كازا ميلا، وفي كاتدرائية ساگرادا فاميليا.

تأثر گاودي بالأسلوب المعماري المدجن، وهو الأسلوب الذي حمل الطابع العربي بعد نزوح العرب عن إسبانيا، ويبدو ذلك واضحاً في عمارة بيت ڤيشنس. وفي عمارة قصر گول، وعمارة قصر آخر لكونت أوسيبو گول الذي كان صديق گاودي ومموله؛ أي أن هذه المباني تحتفظ بطابع الفن الإسلامي الأندلسي على نحو واضح.

تأثر گاودي أيضاً بالعمارة القوطية في بناء قصر أستورگا، كما تأثر بالأسلوب الباروكي في عمارة كنيسة گول.

السعي للغة معمارية حديثة

الأشكال الهندسية

The nave in the Sagrada Familia with a hyperboloid vault. Inspiration from nature is taken from a tree, as the pillar and branches symbolise trees rising up to the roof.


تجاوز القوطية

An upside down force model of the Colònia Güell, Sagrada Família Museum


التصميم والحرفية

مدخل بوابة Güell Pavilions


Dedicatory object for Orfeó Català (1922), designed by Gaudí, drawn by Francesc Quintana and coloured by Josep Maria Jujol


المناطق الحضرية والمناظر المفتوحة

الديكورات الداخلية

مدخل Casa Vicens

أعماله


أعماله المبكرة

سنوات الجامعة

أعمال الطلبة
Puerta cementerio (1875).jpg Embarcadero.jpg Fuente Plaza Cataluña.jpg Paraninfo.jpg
مدخل مقبرة (1875) Quay-side building (1876) نافورة في قصر كتالونيا (1877) بهو مجلس الجامعة (1877)


مشروعات بعد التخرج

أعمال بعد التخرج
Plaça Reial02.jpg Kiosco Girossi.jpg Vitrina Comella.jpg Farmacia Gibert.jpg
Lampposts Girossi newsstands Esteban Comella display صيدلية گلبرت


أولى مشروعات گاودي

التعاون مع مارتوريل

Gaudí’s drawing for the facade of the Barcelona Cathedral

فترة الاستشراق

أعمال استشراقية
Vicens03.jpg Capricho gaudi 201108.jpg Pavellons Güell01.jpg Palau Güell - Forjats entrada.JPG Trasatlántica (1888).jpg
Casa Vicens (1883–88) El Capricho (1883–85) Güell Pavilions (1884–87) Palau Güell (1886–88) Compañía Trasatlántica (1888)


الفترة القوطية الجديدة

الأعمال القوطية الجديدة
Teresianas01.jpg Palacio episcopal de Astorga.JPG Casabotines1.jpg Celler Güell01.jpg Bellesguard04.jpg
Colegio de las Teresianas قصر الأسقف Casa Botines Bodegas Güell Torre Bellesguard


الفترة الطبيعية

1898–1900

Naturalist works (1898–1900)
Casa Calvet.jpg Porta Miralles.jpg Park Güell - Pabellones.jpg Gaudí-Rosario Monumental de Montserrat.jpg
Casa Calvert Finca Miralles Park Güell Rosary of Montserrat



1901–1903

1904


El chalet de Catllaràs (1905), in La Pobla de Lillet

1910-1906

أنشأ گاودي بين الأعوام 1905 ـ 1910 عمارة كازا ميلا التي اشتُهرت بتكويناتها المتموجة الضخمة، وهو بناء حجري مزين في واجهاته بحواجز الشرفات المعدنية التي تزيد من الشعور بحركية العمارة، ويعد هذا البناء ذروة ما أبدعه گاودي، وغالباً ما كتب عنه النقاد بإعجاب، وببعض النقد أحياناً. وعُدَّت مثالاً للحرية الإبداعية في العمارة.

Sketch of the Hotel Attraction, by Joan Matamala
Original design of the church for the Colònia Güell


الفترة الأخيرة

مدارس ساگرادا فاميليا

في السنوات 1900 ـ 1914؛ قام گاودي بإنشاء حديقة گول، وهي واحدة من عروض الكونت گول ومطالبه. ويعد هذا المشروع من أكثر أعمال عصره ثورية، فلقد ابتكر في هذا المشروع أسلوباً جديداً، فكان البناء مجموعة منعطفات متلاحمة وطبيعة جبال بيلادا، ولاسيما قمة شوف، وقد تداخلت والمشهد الطبيعي المؤلف من مصاطب ملتوية، وكان يعتقد أن الخط المستقيم لا وجود له في الطبيعة، بل لا يتماشى وخطوط الإنسان التي تبقى مجموعة منحنيات، ولأن هذه الحديقة مخصصة للإنسان فهي جديرة بأن تحقق بيئة حرة تساعد على توفير الانسجام البشري وواقع هذه الحديقة.

لقد كان العامل الطبيعي الملتوي فرصة لتوزيع ستين دارة (فيلا) villa فوق مدرجات الجبل متطابقة ومشرفة على السهل ومتوضعة على شرفات واسعة طبيعية أو مصاطب جبلية، وقد تداخل وتماهى بعضها في بعض، وظهرت بمشهد خلاب تتآخى فيه الطبيعة مع العمارة، مع بقع ملونة من بلاطات الخزف، مما جعل هذا المشروع عملاً متعدد المزايا، فثمة وحدة عضوية وبيئة جمالية جذابة تضافرت في وصفها صخور الجبال وخضرة النباتات وطرافة العمارة وبهاؤها، إلى جانب براعة عمرانية تفسح للإنسان مجال الحركة الحرة والتمتع الدائم، ويعد هذا العمل أروع نموذج للفن الجديد امتاز بتوظيف الطبيعة اقتداءً بمقاييسها الجمالية لتحقيق الوظائف السكنية والجمالية والنفعية للإنسان.

جمع گاودي في شخصه سمة المعمار والنحات والمصور والعمراني والحداد إلى جانب كونه موسيقياً وعالم رياضيات.


ساگرادا فاميليا

أمَّا الرائعة الأهم التي أبدعها گاودي فهي كاتدرائية ساگرادا فاميليا، مع أنه توفي قبل إكمالها نهائياً، وقد استوحى عمارة هذه الكاتدرائية من عناصر البحر، فجميع خمائل الأبراج صيغت على هيئة الأصداف والأمواج البحرية، وكانت هذه العمارة موضع إعجاب الشاعر لوركا والفنان الإسباني دالي.

وتمتاز هذه العمارة بالمنحوتات المجسمة، شأنها في ذلك شأن العمارة القوطية. فثمة أفاريز تحمل أشكالاً مجسمة للسيد المسيح والحواريين والملائكة، مع حيوانات مُثّلت كلها بواقعية صرف، وقد صرَّح دوماً أن الزخارف تحتفظ بحقها في أن تكون تمثيلية واقعية، لذلك فإن هذه الوحدات التمثيلية كانت نسخاً للواقع أو تصويراً آلياً له، فهو يرى أن هذه العناصر يجب أن تعبر بذاتها عن القوى الحركية الكامنة فيها، من خلال واقعيتها، ويمكن القول إن هذه المنشأة الشهيرة تحمل قدرة قوية على التعبير. على أنه مثَّل الأسلوب القوطي حسب منظوره الإبداعي، والأسلوب القوطي الملتهب على نحو خاص؛ فإنه قد أكسب هذا العمل وأمثاله صفة متميزة لاصقة باسمه أكثر من أن تكون تابعة لأسلوب تقليدي معين، لهذا يقال إن غاودي عبر في هذا البناء خاصة عن روح فن العمارة القوطية مما يمكن أن يطلق عليه القوطية الحيوية.

المشروعات الصغيرة والأخيرة

المتعاونون

  • المعماريون: Francesc Berenguer, Josep Maria Jujol, Cristòfor Cascante i Colom, Josep Francesc Ràfols, Cèsar Martinell, Joan Bergós, Francesc Folguera, Josep Canaleta, Joan Rubió, Domènec Sugrañes, Francesc Quintana, Isidre Puig i Boada, Lluís Bonet i Garí.
  • Sculptors: Carles Mani, Joan Flotats, Llorenç Matamala, Joan Matamala, Josep Llimona.
  • Painters: Ricard Opisso, Aleix Clapés, Iu Pascual, Xavier Nogués, Jaume Llongueras, Joaquín Torres García.
  • البناؤون: Agustí Massip, Josep Bayó i Font, Claudi Alsina i Bonafont, Josep Pardo i Casanova and his nephew Julià Bardier i Pardo.
  • حرفيون: Eudald Puntí (carpenter and forger), Joan Oñós (forger), Lluís y Josep Badia i Miarnau (forger), Joan Bertran (plasterer), Joan Munné (cabinet maker), Frederic Labòria (cabinet maker), Antoni Rigalt i Blanch (glazier), Josep Pelegrí (glazier), Mario Maragliano (mosaic artist), Jaume Pujol i Bausis and his son Pau Pujol i Vilà (ceramicists).

ذكراه

مواقع التراث العالمي

مختلف أعمال گاودي تم اختارتها اليونسكو ضمن مواقع التراث العالمي: في عام 1984[6] the Park Güell, the Palau Güell وthe Casa Milà؛ وفي عام 2005[7] the Nativity facade, the crypt and the apse of the Sagrada Família, the Casa Vicens and the Casa Batlló in Barcelona, together with the crypt of the Colònia Güell in Santa Coloma de Cervelló.

The declaration of Gaudí's works as World Heritage aims to recognise his outstanding universal value. According to the citation:[8]

  • The work of Antoni Gaudí represents an exceptional and outstanding creative contribution to the development of architecture and building technology in the late 19th and early 20th centuries.
  • Gaudí’s work exhibits an important interchange of values closely associated with the cultural and artistic currents of his time, as represented in el Modernisme [sic] of Catalonia. It anticipated and influenced many of the forms and techniques that were relevant to the development of modern construction in the 20th century.
  • Gaudí’s work represents a series of outstanding examples of the building typology in the architecture of the early 20th century, residential as well as public, to the development of which he made a significant and creative contribution.

هوامش

  1. ^ (Massó 1974, pp. 17–18)
  2. ^ "Biography at Gaudí and Barcelona Club, page 1". Gaudiclub.com. Archived from the original on 16 October 2011. Retrieved 5 November 2005. 
  3. ^ "Barcelona wishes Gaudi happy birthday". BBC News. 21 February 2002. Retrieved 4 November 2011. 
  4. ^ "Gaudí: El arquitecto de Dios". ACIPrensa.com (in Spanish). Archived from the original on 17 October 2011. Retrieved 3 August 2008. 
  5. ^ عفيف بهنسي. "غاودي (أنطونيو ـ)". الموسوعة العربية. Retrieved 2012-06-10. 
  6. ^ "8th Session of the UNESCO World Heritage Committee". UNESCO. 2 November 1984. Archived from the original on 16 October 2011. Retrieved 3 August 2008. 
  7. ^ "29th Session of the UNESCO World Heritage Committee". UNESCO. 9 September 2005. Archived from the original (PDF) on 16 October 2011. Retrieved 3 August 2008. 
  8. ^ "World Heritage: Works of Antoni Gaudí". UNESCO. 2 November 1984. Archived from the original on 16 October 2011. Retrieved 25 August 2008. 

المصادر

  • Bassegoda, Juan (1989). El gran Gaudí (in Spanish). Barcelona: Sabadell. ISBN 978-84-86329-44-0. 
  • Bassegoda, Juan (2002). Gaudí o espacio, luz y equilibrio (in Spanish). Madrid: Criterio Libros. ISBN 978-84-95437-10-5. 
  • Bergós, Juan; Bassegoda i Nonell, Joan; Crippa, Maria Antonietta; Llimargas i Casas, Marc (2002). Gaudí, l'home i l'obra (in Catalan). Barcelona: Círculo de Lectores. ISBN 978-84-9785-783-3. 
  • Bonet i Armengol, Jordi (2001). The essential Gaudí: the geometric modulation of the Church of the Sagrada Familia. Translated by Mark Burry. Barcelona: Pòrtic. 
  • Bonet i Armengol, Jordi (2001). L'últim Gaudí: el modulat geomètric del Temple de la Sagrada Família (in Catalan). Barcelona: Pòrtic. ISBN 978-84-7306-727-0. 
  • Castellar-Gassol, Juan (1999). Gaudí, the Life of a Visionary. Translated by Paul Martin. Barcelona: Edicions de 1984. 
  • Castellar-Gassol, Juan (1999). Gaudí, la vida d'un visionari (in Catalan). Barcelona: Edicions de 1984, S. L. ISBN 978-84-86540-54-8. 
  • Crippa, Maria Antonietta (1 October 2003). Gaudí (in Spanish). Cologne, Germany: Taschen GmbH. ISBN 978-3-8228-2519-8. 
  • Férrin, Ana María (2001a). Gaudí, de piedra y fuego (in Spanish). Barcelona: Jaraquemada. ISBN 978-84-932015-0-0. 
  • Férrin, Ana Maria (2001b). Gaudí: la huella de genio (in Spanish). Barcelona: Jaraquemada. ISBN 978-84-932015-1-7. 
  • Flores, Carlos (2002). Les lliçons de Gaudí (in Catalan). Translated by Glòria Bohigas. Barcelona: Empúries. ISBN 978-84-7596-949-7. 
  • Giordano, Carlos (2007). Gómez Gimeno, Mária José, ed. Templo expiatorio de La Sagrada Familia: la obra maestra de Antoni Gaudí (in Spanish). Barcelona: Mundo Flip. 
  • Giordano, Carlos (2011). Gómez Gimeno, Mária José, ed. The Basilica of the Sagrada Familia: the masterpiece of Antoni Gaudí. Translated by Cerys R. Giordano Jones. Barcelona: Dos de Arte. 
  • Giralt-Miracle, Daniel, ed. (2002). "Art, oficis i disseny en Gaudí". Gaudí 2002. Misceŀlània (in Catalan). Barcelona: Planeta. ISBN 978-84-08-04332-4. 
  • Pere Hereu, Els anys d'aprenentatge de Gaudí
  • Martinell, Cèsar (1967). Gaudí, Su vida, su teoría, su obra (in Spanish). Barcelona: Colegio de Arquitectos de Cataluña y Baleares. Comisión de Cultura. 
  • Martinell, Cèsar (1975). Gaudí: his life, his theories, his work. Translated by Judith Rohrer. Cambridge, Massachusetts: The MIT Press. ISBN 978-0-262-13072-1. 
  • Massó, Juan Bergós (1974). Gaudí, l'home i la obra (in Catalan). Barcelona: Universitat Politècnica de Barcelona. ISBN 84-600-6248-1. 
  • Müller, Frederike; Wendt, Lars (Directors) (2006). The Architect Antoni Gaudí. Myth and Reality (DVD) (in German). Germany: WendtFilm & Ciné Canard. 
  • Puig i Boada, Isidre (1986). El temple de la Sagrada Família (in Catalan). Barcelona: Thor, D.L. ISBN 978-84-282-1557-2. 
  • Puig i Boada, Isidre (1 October 2004). El pensament de Gaudí (in Catalan). Barcelona: Dux Editorial, S. L. ISBN 978-84-609-1587-4. 
  • Puig i Tàrrech, Armand (2010). La Sagrada Família segons Gaudí: comprendre un símbol (in Catalan). Barcelona: Pòrtic. 
  • Saudi, Antoni (2002). "Gaudí i els seus coŀlaboradors: artistes i industrials a l’entorn del 1900". In Casanova, Rossend. Gaudí 2002. Misceŀlània (in Catalan). Barcelona: Planeta. ISBN 978-84-08-04332-4. 
  • Stone, Peter (3 May 2011). Frommer's Barcelona. Chichester, UK: Frommers. ISBN 978-0-470-09692-5. 
  • Tarragona, Josep María (1999). Gaudí, biografia de l’artista (in Catalan). Barcelona: Proa. 
  • Tarragona, Josep María (2011). Antoni Gaudí, un arquitecto genial (in Spanish). Barcelona: Casals. ISBN 978-84-218-2430-6. 
  • Van Hensbergen, Gijs (7 January 2004). Antoni Gaudí (in Spanish). London, UK: Debolsillo. ISBN 978-84-9793-010-9. 
  • Wagensberg, Jorge, ed. (2002). "Apunts sobre la intuïció científica de Gaudí". Gaudí 2002. Misceŀlània (in Catalan). Barcelona: Planeta. ISBN 978-84-08-04332-4. 
  • Zerbst, Rainer (2002). Gaudí, 1852–1926: Antoni Gaudí i Cornet: a life devoted to architecture. Cologne, Germany: Taschen. ISBN 978-3-8228-2171-8. 

وصلات خارجية

Wikiquote-logo.svg اقرأ اقتباسات ذات علاقة بأنطوني گاودي، في معرفة الاقتباس.