أندريا بوتشللي

أندريا بوتشللي
Bocelli.jpg
الميلاد 21 نوفمبر 1958 م
لاياتيكو توسكانا، إيطاليا

أندريا بوتشللي، إيطالي Andrea Bocelli، (ولد 22 سيبتمبر 1958) مغني، و كاتب، و منتج موسيقي إيطالي. مغني أوبرالي، و أيضا كلاسيكي. إلى اليوم سجل أربع أوبرات هي: (لا بوهيمي، إيل ترافاتوري، ويرتر، و توسكا) . بالإضافة لأعماله الكلاسيكية، و ألبومات البوب.



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

حياته

ولد بوتشللي لوالدين كانا يعملان ببيع الآت الزراعية، و صناعة النبيذ في قرية صغيرة تدعى لا ستيرزا، أفرزيوني، في لاياتيكو، و التي تبعد 50 كلم عن بيزا.

في طفولته كان بوتشللي يعزف على الأورجن في الكنيسة، و في 12 من عمره فاز في مسابقة مارغاريتا دي أورو، على أغنيته "أو سولي ميو"، وهو فوزه الأول في عالم الموسيقى، في العام ذاته فقد بوتشللي بصره بعد حادث أصابه أثناء لعبه كرة القدم.

بعد سنة من عمله كمحامي، (متخرج بدرجة دكتوراه من جامعة بيزا)، بدأ بأخذ روس في الموسيقى على يد المايسترو لوشيانو بيتريني، ليتفرغ بعدها كليا للموسيقى.

في عام 1987 ألتقى بأنريكا شينزاتي و تزوجها في عام 1992، أنجبا أبنان آموس (ولد 22 فبراير 1995)، و ماتيو (ولد 8 أكتوبر عام 1997). في عام 2002، انفصل بوتشللي عن أنريكا، و تعرف على فيرونيكا بيرتي التي تبلغ من العمر 24 عام.


البدايات

في عام 1992، سمع مغني الروك الإيطالي زوسشيرو أندريا وهو يغني، فقام بأداء أغنية "ميسيريري" معه، سمعها لوشيانو بافاروتي، فعاد أندريا و غناها مع بافاروتي، لكنه في نفس العام رافق زوسشيرو في جولة غنائية بأوروبا.

في عام 1994 فاز بوتشللي عن أدائه أغنية "بحر الهدوء المسائي" بمهرجان سان ريمو، المختص بالأغنية الإيطالية. في العام ذاته قام بوتشللي بأداء دور ماكدوف بأوبرا جوزيبي فيردي، ماكبث، ثم قام بالغناء في مودينا، في حفلة من نظمها بافاروتي، و أيضا غنى للبابا يوحنا بولس الثاني في أعياد رأس السنة.

في عام 1995، أحتلت أغنيته "معك سأحيا" المركز الرابع في مهرجان سان ريمو، و التي صدرت في ألبومه بوتشللي.

أندريا صوت للعالم

في عام 1996، قام بأداء اغنية "معك سأحيا"، برفقة السوبرانو الإنجليزية ساره برايتمان، لكن باسم جديد "وقت الوداع"، و التي حطمت أرقام البيع، و ظلت في قائمة أفضل الأغاني في ألمانيا لستة أشهر تقريبا. لاحقا غنى بوتشللي في باريس، بلونيا، توري ديل لاقو، و حتى الفاتيكان. أطلق العديد من الألبومات، إلى أن دخل إلى الأسواق الأمريكية عام 1998، بعد ان غنى في مركز جي. إف. كيندي للفنون الحية، و أيضا قام بالغناء في البيت الأبيض. في العام التالي قام برحلة في أمريكا الشمالية و الجنوبية، و أيضا قام باداء اغنية مع المغنية الكندية سيلين ديون، و قام أيضا بأداء أول أوبرا تنقل عبر الأنترنت على الهواء مباشرة من دار الأوبرا ديترويت مع دينسي قرافز.

في عام 2002 أعاد أندريا جولته في أمريكا، و حصل على جائزتين من جوائز الموسيقى العالمية. منذ ذلك الحين و أندريا يقيم حفلات موسيقية في أرجاء العالم بما فيها الأغنية التي غناها لدوري السلة الأمريكي NBA،في عام 2006 أغنيته "كل نجوم نهاية الأسبوع" في هيوستن، و أيضا قام بغناء "لأننا نؤمن" من أبومه "أموري"، في الحفلة الختامية للألعاب الشتوية في تورينو.

في عام 2006 أيضا، قام بالغناء مع السته الباقين من برنامج أمريكان أيدول.

نقد

ينتقد البعض قيام أندريا بوتشللي بالغناء الأوبرالي، رغم أنه مغني بوب أساسا، دون أن يدرس الأوبرا، إلى أن مؤيديه يرون أنه لا حاجة له بدراسة هذا الفن بل يكفي الإحساس الذي يبعثه في الإغنية.

ألبومات